• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يوسف جرجس صليب

    • اسم الشهرة

      يوسف داوود

    • اللقب

      يوسف داوود

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 مارس 1933 (العمر 79 سنة)
      الإسكندرية - مصر

    • الوفاة

      24 يونيو 2012
      الإسكندرية - مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الهندسة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      مارجريت

    • سنوات النشاط

      1965 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

"مهندس الضحك" هكذا لقب النجم يوسف داوود صاحبة الموهبة الكبيرة والتلقائية المميزة، فهو يمتلك أسلوباً خاصاً يجعلك تخرج الضحكة دون أي تكلف أو عناء في إلقاء "الإفيه"، وقدم مسيرة فنية كبيرة تجاوزت 200 عمل، وشارك الزعيم عادل إمام في كثير من نجاحاته، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة يوسف داوود وحياته

ولد يوسف جرجس صليب، في محافظة الإسكندرية، يوم 10 مارس عام 1933، التحق "داود" بكلية الهندسة وحصل على البكالوريوس عام 1960، وتخصص في الكهرباء.

دخل الفن كهواية إلى جانب عمله كمدرس، وفي عام 1985 قرر التفرغ وهو في عمر الثانية والخمسين، بدأ "داود" مسيرته الفنية من خلال مسرحية زقاق المدق، وانتقل من المسرح للسينما والتلفزيون، وبرع في مختلف الأدوار خاصة الكوميدي، عرف بخفة ظله حتى لقب بـ"مهندس الضحك" أو "مهندس الكوميديا".

ديانة يوسف داوود هي المسيحية، وفي إحدى المرات أثناء تأديته الخدمة العسكرية طلب منه أصدقائه إلقاء خطبة الجمعة، بحكم أنه كان أمامهم دائم القراءة والاطلاع في مختلف المجالات بما فيها الدين الإسلامي، فخطب الجمعة، ولكن القائد عاقبه بعدما علم بالواقعة.

جمع عادل إمام ويوسف داوود علاقة صداقة قوية وتشاركوا في كثير من الأعمال الشهيرة مثل مسرحيات الزعيم، الواد سيد الشغال، وفيلم النمر والأنثى.

وفي لقاء لها كشفت ابنه يوسف داوود أن أسرتهم وأسرة عادل إمام اعتادوا قضاء المصيف سويا في العجمي بمحافظة الإسكندرية كل عام، وقالت إن والدها والزعيم كان يقضيان اليوم في لعب الطاولة وفي المساء يذهبون للمسرح.

مشيرة إلى أن والدها اعتاد على هزيمة عادل إمام، ولكنه لم يكن يترك تارة أبدا فكان كلما هزمه في الطاولة، انتقم منه على المسرح بالعديد من المقالب، ففي إحدى المرات وضع له "ميكركروم" حقيقياً ولطخ ملابسه على المسرح، وفي مرة أخرى أمسك به وصرخ "حرامي".

زوجة يوسف داوود من خارج الوسط الفني وتدعى "مارجريت"، وأنجبوا ولدا وبنت. وحرص "داوود" طوال حياته على إبعاد عائلته عن الوسط الفني، وكشفت ابنته في أحد اللقاءات أن شقيقها كان يحاول احتراف الفن ولكن والده رأى أنه لا يمتلك الموهبة فطلب منه الابتعاد عن هذا الطريق احتراما لتاريخ والده.

وعن شخصية "داوود" داخل المنزل كشفت ابنته أنه كان كوميدي يحب الضحك، حتى إنه كان يؤلف اسكتشات لأحفاده ويقدمها لهم، وفي صغرهم كان يذاكر لهم الدروس على طريقة حكايات ألف ليلة وليلة.

توفي يوسف داوود يوم 24 يونيو عام 2012 بعد صراع مع المرض، وبعد رحيله سلمت زوجته "مارجريت" إلى مكتبة الإسكندرية كل متعلقاته ضمن مشروع رواد الفن الذي أطلقته المكتبة، لتوثيق محطات حياته. وقبل وفاته حصل يوسف داوود على تكريم من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما عن مجمل أعماله.

أفلام يوسف داوود

قدم يوسف داوود عدد كبير من الأفلام ومن أشهر الأفلام التي قدمها في عام 1985 فيلم زوج تحت الطلب مع النجوم الزعيم عادل إمام، فؤاد المهندس، وليلى علوي.

وفي العام التالي 1986 شارك في فيلم كراكون في الشارع مع الزعيم عادل إمام والفنانة يسرا، وفي عام 1987 تعاون مع الزعيم أيضا في فيلم النمر والأنثى، وشارك في البطولة النجوم آثار الحكيم، مصطفى متولي، وعايدة عبد العزيز.

كما تألق في فيلم السادة الرجال، وفي عام 1988 قدم فيلم سمك لبن تمر هندي مع المخرج رأفت الميهي، والنجوم محمود عبد العزيز ومعالي زايد، كما تألق في الفيلم الشهير بطل من ورق مع النجوم ممدوح عبد العليم، آثار الحكيم، وصلاح قابيل.

في عام 1990 قدم فيلم التحدي، وتألق في فيلم كابوريا مع النجم أحمد زكي، ورغدة، كما تألق في فيلم سيداتي آنساتي مع النجوم محمود عبد العزيز، معالي زايد، عبلة كامل، وعائشة الكيلاني.

وشارك الزعيم عادل إمام في فيلمه الشهير حنفي الأبهة، مع النجوم فاروق الفيشاوي، هدى رمزي، رجاء الجداوي، وعلا رامي، كما تألق مع النجم محمد صبحي ولبلبة في الفيلم الشهير الشيطانة التي أحبتني.

وشارك النجوم يحيى الفخراني، ليلى علوي، أحمد بدير، في بطولة فيلم الذل، كما تألق في أفلام اقتل مراتي ولك تحياتي، سمارة الأمير، خلي بالك من عزوز، اللقاء الدامي، والفضيحة.

كما تألق مع الزعيم عادل إمام في فيلمه الشهير الإرهاب والكباب بمشاركة النجوم كمال الشناوي، يسرا، وعلاء ولي الدين، وقدم مجموعة مميزة من الأفلام وهي الكنز، أرض الأحلام، الظالم والظلوم، لولاكي، الحقيقة اسمها سالم، فرقة بنات وبس وفيلم عليه العوض.

ومن أبرز أفلامه في الألفية الجديدة فيلم أتفرج يا سلام، والفيلم الكوميدي الشهير صعيدي رايح جاي مع النجوم هاني رمزي وماجد الكدواني، كما شارك في فيلم إسعاف 55 مع النجوم محمد سعد وأحمد حلمي.

أشهر أعمال يوسف داوود

وفي عام 2002 لمع مع الزعيم عادل إمام في فيلمه الشهير أمير الظلام، وفي عام 2003 قدم شارك في فيلم هندي، وفي عام 2005 قدم فيلم واحد كابتشينو، وتعاون مع النجم أحمد عيد في فيلم ليلة سقوط بغداد.

وتألق مع النجم أحمد حلمي في فيلم زكي شان، بمشاركة النجوم ياسمين عبد العزيز، حسن حسني، وحسن كامي، كما شارك أحمد فاروق الفيشاوي في فيلم الحاسة السابعة.

وفي عام 2006 شارك النجوم عادل إمام ونور الشريف، يسرا، خالد الصاوي في فيلم عمارة يعقوبيان، كما شارك النجوم أحمد حلمي، نور اللبنانية، يوسف فوزي في فيلم ظرف طارق.

وشارك عامر منين وداليا البحيري في فيلم الغواص، وفي عام 2007 قدم فيلم أيامنا الجاية، وفيلم كده رضا مع النجوم أحمد حلمي، منة شلبي، خالد الصاوي، ولطفي لبيب.

كما شارك في المخرج محمد خان في الفيلم الشهير في شقة مصر الجديدة مع النجوم غادة عادل، خالد أبو النجا، وعايدة رياض، وشارك مع النجم تامر حسني في فيلم كابتن هيما.

وتعاون في عام 2008 مع الزعيم عال إمام في فيلم حسن ومرقص، بمشاركة النجوم عمر الشريف، لبلبة، محمد عادل إمام، شيري عادل، إدوارد.

وقدم مع أحمد حلمي فيلم عسل أسود بمشاركة النعوم إنعام سالوسة، إدوارد، لطفي لبيب، وإيمي سمير غانم، وآخر أفلامه مع الزعيم عادل إمام في عام 2009 من خلال فيلم بوبوس.

تألق يوسف داوود في التلفزيون والمسرح ومن أشهر المسلسلات التي قدمها، جحا المصري، أين قلبي، تامر وشوقية، يوميات ونيس، ابن الأرندلي، رأفت الهجان، ومسلسل عائلة مجنونة جدا.

ومن أشهر المسرحيات التي قدمها، الواد سيد الشغال، الزعيم، بودي جارد، ومسرحية الواد ضبش عامل لبش.

أهم الأعمال

  • فيلم النمر والأنثى

  • فيلم الشيطانة التي أحبتني.

  • فيلم حنفي الأبهة.

  • مسرحية الواد سيد الشغال.

  • مسرحية الزعيم.

جميع أخبار