• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسن يوسف حسن

    • اسم الشهرة

      حسن يوسف

    • اللقب

      الولد الشقي

    • الفئة

      ممثل,مخرج,منتج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 ديسمبر 1934 (العمر 89 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      لبلبةشمس البارودي (1972 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ناريمانعمرعبد اللهمحمود

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1959 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

لولد الشقي، المشاكس، الذي قرر أن يلتزم، فأشيع عنه الاعتزال، إنه الفنان المصري حسن يوسف الذي قدم مجموعة من الأفلام الشهيرة في دور الشاب الجان الشقي، وبرع في عدد من المسلسلات بعد الالتزام منها مسلسله الشهير إمام الدعاة الذي جسد فيه قصة حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة حسن يوسف وحياته

اسمه بالكامل حسن يوسف حسن، ولد في 10 ديسمبر عام 1934 في حي السيدة زينب بالقاهرة، عشق حسن لعب كرة القدم، وكان يحلم أن يصبح لاعب كرة قدم مشهور.

رغم موهبته الفنية الكبيرة إلا أن طموحه كان في كرة القدم، ولكن غيرت الصفة أحلامه حينما رآه الفنان عبد البديع العربي، وهو يؤدي بعض الأدوار التمثيلية لأصدقائه داخل المدرسة.

فقرر عبد البديع ضمه إلى فرقة التمثيل الخاصة بمدرسة الخديوي إسماعيل، وبدأ حسن ينمي موهبته، ويركز اهتمامه أكثر على الفن، بعد انتهاء المرحلة الثانوية التحق في البداية بكلية التجارة.

وبعدها التحق بالمعهد العالي للفنون، تم تعيين حسن في بداية حياته مشرف فني في منطقة بنها على المسرح الفني، ولكنه كان يحاول أن يجد فرصة له وبدأ بتقديم مجموعة من الأدوار الصغيرة في الأفلام والمسرحيات.

حتى جاءته أول فرصة للظهور في عام 1959 حينما رشحه النجم الراحل حسين رياض لمشاركة لبنى عبد العزيز بطولة فيلم أنا حرة، ليلفت أداء حسن المميز الأنظار إليه وإلى موهبته، ويبدأ مسيرته الفنية سواء في التمثيل أو الإخراج.

واتسمت أفلام حسن يوسف بالجرأة حتى إن هيئة الرقابة على المصنفات رفضت عرفت فيلماً من إخراجه وبطولته وهو فيلم الجبان والحب الذي شاركته بطولته زوجته شمس البارودي لاحتوائه على عدد من المشاهد الجريئة.

زوجة حسن يوسف وأولاده

تزوج حسن مرتين، الأولى كانت بعد قصة حب كبيرة مع الفنانة لبلبة، في بداية الستينات من القرن الماضي، ولكن دبت الخلافات بينهم بسبب رغبة حسن في إنجاب الأطفال ورعاية لبلبة لها، ولكن طموح لبلبة الفني كان يفوق حب الاستقرار العائلي، فانفصل الثنائي بعد 7 سنوات من الزواج.

بدأت النجمة المعتزلة شمس البارودي مشاركة حسن عدد من الأفلام، وحققا نجاحا كبيرا، وبدأ بينهم قصة حب كبيرة، في عام 1972، فقررا الثنائي الزواج.

بعد الزواج بفترة قصيرة وقع الانفصال بينهم، ولكنهم عادوا مرة أخرى، وأنجبوا أربعة أبناء، وهم ابنة وحيدة تدعى ناريمان وثلاثة أولاد وهم عبد الله، محمود، وعمر احترف عمر الفن.

أعلنت النجمة ذات الأصول السورية شمس البارودي اعتزالها في عام 1981 في قمة مجدها بعد عودتها من أداء العمرة، بصحبة والدها، وهو الاعتزال الذي صرح حسن أنه كلفه 40 ألف دولار.

فقال النجم في أحد اللقاءات إنه كان يحضر لفيلم غرام صاحبة السمو من بطولة زوجته شمس، وأحضر ملابس الدور من باريس والتي تكلفت 40 ألف دولار.

ليفاجئ حسن بقرار شمس بعد عودتها من أداء العمرة بأنها قررت الاعتزال، وقال "راحت عليا الفلوس"، ونفى حسن أن يكون الشيخ محمد متولي الشعراوي دخل في اعتزال شمس، وأوضح أنها لم تتعرف عليه إلا في أواخر أيامه بعد اعتزالها بسنوات.

ونفى حسن ما يشاع عن عودة زوجته للعمل مرة أخرى، مؤكدا أنها تعودت على الحياة بعيدا عن الأضواء وأحبتها.

مسيرته الفنية

قدم حسن مسيرة فنية كبيرة وعدد كبير من الأفلام والمسلسلات، وعمل أيضا منتج ومخرج ومؤلف، أول ظهور له كان في عام 1959 في دور صغير في فيلم هدى، ليقدم في نفس العالم الفيلم الذي قدمه للجمهور وهو أنا حرة.

بدأ بعدها التألق وتقديم عدة أفلام في العام الواحد، ففي عام 1960 قدم ثلاثة أفلام نساء وذئاب، سوق السلاح، وأيضا فيلم الغجرية، وفي العام التالي شارك في خمسة أفلام.

وهم مفيش تفاهم، في بيتنا رجل، دماء على النيل، الخرساء، والتلميذة، أما في عام 1962 فقدم 7 أفلام وهم مذكرات تلميذة، كلهم أولادي، قاضي الغرام، صراع مع الملائكة، شفيقة القبطية، سلوى في مهب الريح، سر الغائب، والخطايا.

في عام 1963 شارك في 9 أفلام وهم منتهى الفرح، على ضفاف النيل، سجين الليل، زقاق المدق، امرأة على الهامش، أم العروسة، الشيطان الصغير، الحسناء والطلبة، والباب المفتوح.

وفي عام 1964 قدم حسن 14 فيلماً وهم نمر التلامذة، مع الناس، للرجال فقط، شادية الجبل، حكاية جواز، ثورة البنات، المغامرة الكبرى، العمر أيام، العزاب الثلاثة، آخر شقاوة، وفيلم ابن كليوباترا.

وفي عام 1965 قدم 9 أفلام وهم مطلوب أرملة، مدرس خصوصي، صبيان وبنات، سكون العاصفة، باسم الحب، المغامرون الثلاثة، الشقيقان، الحب الخالد، والفيلم الشهير مع السندريلا سعاد حسني الثلاثة يحبونها.

في عام 1966 قدم 8 أفلام وهم خان الخليلي، ثورة اليمن، تفاحة آدم، الحياة حلوة، الأصدقاء الثلاثة، آخر العنقود، إجازة صيف، وفيلم 3 لصوص.

في عام 1967 قدم 4 أفلام فقط وهم شقة الطلبة، شاطئ المرح، بنت شقية، واللقاء الثاني، وفي عام 1968 قدم 10 أفلام وهم نساء بلا غد، نار الحب، شهر عسل بدون إزعاج، حكاية 3 بنات، حب وخيانة، القضية 68، السيرك، الزواج على الطريقة الحديثة، أفراح، وفيلم 7 أيام في الجنة.

في عام 1969 قدم 8 أفلام وهم مجرم تحت الاختبار، كيف تتخلص من زوجتك، فتاة الاستعراض، عائلات محترمة، شيء من العذاب، الحب والفلوس، وفيلم أسرار البنات.

واستمر حسن في تقديم عدد كبير من أفلام السينما حتى عام 1990 قدم أخر فيلم له في السينما وهو فيلم الشقيقان.

أهم أعمال حسن يوسف

قدم حسن مسيرة فنية كبيرة من، ومن أشهر أعماله في الدراما، مشاركته في المسلسل الشهير ليالي الحلمية في الجزأين الأول والثاني عامي 1987 وعام 1989.

وفي عام 2000 بدأ حسن في تقديم السير للدعاة والشخصيات الإسلامية بدأها بمسلسل ابن ماجة.. القزويني، وفي عام 2003 تألق في أشهر أعماله في الدراما وهو مسلسل إمام الدعاة.

في عام 2004 قدم مسلسل الإمام النسائي، في عام 2005 عاد للدراما الاجتماعية من خلال مسلسل مسائل عائلية جدا، وفي 2010 شارك غادة عبد الرازق في مسلسلها الشهير زهرة وأزواجها الخمسة.

أما آخر أعماله في الدراما حتى الآن فهو مسلسل الضاهر مع الفنان محمد فؤاد والفنانة رغدة والمخرج ياسر زايد.

وقدم حسن تجربة تأليف واحدة من خلال قصة فيلم رحلة لذيذة الذي لعب بطولته عام 1971، أما الإخراج فله عدد من التجارب بدأت في عام 1971 من خلال فيلم ولد وبنت والشيطان.

ومن أبرز الأفلام التي أخرجها دموع بلا خطايا عام 1980، اثنين على الطريق في عام 1984، وآخر الأفلام التي أخرجها عام 1987 وهو فيلم عصفور له أنياب.

كما أنتج أيضا مجموعة من الأفلام والمسلسلات، من أشهرها مسلسل إمام الدعاة فكان منتجاً فنياً له.

وفي فترة التسعينات ظن كثيرا من المنتجين أن تربية حسن لحيته، هي إعلان لاعتزاله فبدأت الأدوار المعروضة عليه تقل رغم تأكيده عدة مرات أنه التزم فقط ولم يعتزل.

ومن مواقف حسن يوسف الشهيرة هو تشكيكه في وطنية الثوار في ميدان التحرير وقت أحداث ثورة 25 يناير، فأجرى عدد من المداخلات مع عدد من البرامج ليؤكد أن هناك عناصر إيرانية تريد أن تشعل الأزمة في البلاد.

أهم الأعمال

  • مسلسل إمام الدعاة.

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • فيلم الخطايا.

  • فيلم الزواج على الطريقة الحديثة.

جميع أخبار