ما الذي تنتظره البيتكوين في 2022؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 ديسمبر 2021
ما الذي تنتظره البيتكوين في 2022؟

لقد كان عام 2021 تاريخي  بالنسبة لعملة البيتكوين التي سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق في 10 نوفمبر عندما تجاوزت 68000 دولار لأول مرة، ولكن بحلول شهر ديسمبر هوي سريعًا إلى ما دون 46000 دولار، قبل أن يرتد لاحقًا بالقرب من مستوي 50000 دولار.

يمثل الارتفاع الأخير زيادة كبيرة في سعر تداول البيتكوين الذي بدأ العام بأقل من 30 ألف دولار في يناير، وعلى مدار العام أصبح سعره يتقلب سعره بشكل كبير كل يوم تقريبًا.

ومع ذلك، يقول العديد من الخبراء إن العملة الرقمية الرائدة في طريقها لتجاوز سعر 100000 دولار، على الرغم من اختلاف الآراء حول وقت حدوث ذلك بالضبط، فإن التقلب ليس شيئًا جديدًا، وهو ما يجعل الخبراء ينصحوا مستثمري التشفير الجدد بأن يكونوا حذرين للغاية عند تخصيص جزء من محفظتهم للعملات الرقمية.

ومنذ ظهور البيتكوين أظهرت ارتفاعًا ثابتًا في قيمتها على مدار السنين ولم تتلاشي مثلما كان يدعون من قبل،لهذا من المعقول فقط أن يشعر مستثمروها بالفضول حول مدى ارتفاعها في النهاية، ولكن لسوء الحظ، من الصعب للغاية التنبؤ بسعر العملة الرائدة وهي أكثر عرضة لعوامل السوق من فئات الأصول الأكثر رسوخًا، لكننا قررنا أن نسأل بعض الخبراء عن أفضل التخمينات على أي حال. 

تنبؤات أسعار البيتكوين

تشير التوقعات المحافظة بخصوص البيتكوين إلى أن العملة المشفرة ستصل إلى 100000 دولار بحلول عام 2023، بعض الخبراء أكثر تفاؤلا فهم يتوقعون أن تصل العملةإلى 100000 دولار في الربع الأول من عام 2022 أو قبل ذلك.

أما البعض الآخر فهم يترددون في التنبؤ برقم وتاريخ، لكنهم يشيرون بدلاً من ذلك إلى اتجاه زيادة القيمة بمرور الوقت، يجب أن يتوقع المستثمرون ارتفاعًا "مستدامًا جدًا" في قيمة البيتكوين طويلة الأجل مدفوعة بحركة السوق، وهذا يعني أن التقلب سيسطر على العملة على المدى القصير والنموعلىالمدى الطويل.

يقول أحد المحللين إن تجاوز العملة الرقمية لعتبة 100000 دولار حتمًا سيحدث بحلول يناير 2022 وسيحفز سباق صعود مبتهج،والدليل على ذلك، إنه بالعودة إلى عام 2017 سجلت ارتفاعًا بنحو 150 %، حيث ارتفعت عملة البيتكوين من 8000 دولار إلى 20000 دولار بعد عيد الشكر في ذلك العام.

ومن جهة أخرى، ستؤدي الضغوط التضخمية بعد كوفيد 19 إلى زيادة الاهتمام بالعملات المشفرة، مما سيضيف المزيد من المكاسب إلى البيتكوين بأعلى من التوقعات السابقة المقدرة.

ولا تقتصر التوقعات على المطلعين على العملات المشفرة، بل وضعت المؤسسات المالية الكبرى توقعاتها الخاصة أيضًا، حيث توقع بنك جيه بي مورجان ارتفاعًا طويل الأجل للعملة الأشهر عند 146 ألف دولار، وتوقع بلومبرج أنه قد يصل إلى 400 ألف دولار بحلول عام 2022.

ما الذي يؤثر على سعر البيتكوين؟

تؤثر العوامل الاقتصادية العادية على سعر العملة الرقمية تمامًا مثل أي عملة أو استثمار آخر، التي تشمل العرض والطلب والمشاعر العامة ودورة الأخبار وأحداث السوق والندرة والمزيد، ولكن تؤثر بعض العوامل الإضافية على قيمة البيتكوين مثل التنظيموالأمان، نظرًا لأنه أصل جديد وناشئ.

الندرة

لا يوجد سوى 18 إلى 19 مليون بيتكوين متداولة حاليًا، وسيتوقف سك النقود عند 21 مليونًا، يشير خبراء الصناعة باستمرار إلى هذه الندرة المدمجة كجزء كبير من جاذبية العملة المشفرة، حيث يوجد عرض ثابت ولكن الطلب متزايد.

في المقابل، يشير خبراء آخرون إلى أن البيتكوينلها قيمة لأن الناس يعطونها قيمة، وهذا حقًا سبب شراء الجميع، وبسبب ذلك فإنه من الصعب على المستهلك العادي تمييز ما إذا كانت العملة الرقمية الرائدة وغيرها من العملات الرقمية ذات شرعية أم لا، لا ينجح المفهوم الكامل للعرض والطلب إلا عندما يريد الناس شيئًا نادرًا، وحتى لو لم يكن موجودًا من قبل.

يقول أحد الخبراء عن أصول العملة الرقمية يبدو الأمر في الواقع نوعًا ما وكأنه عملية احتيال، على الرغم من أنه يقول إنه رأى ممتلكاته من العملات الرقمية تصل إلى الملايين في بعض الأحيان منذ أن بدأ الاستثمار في عام 2017، فقد رآها أيضًا تختفي في لحظة، ويضيف قائلًا "أنه إذا لم يكن نقدًا ملموسًا، فلن يكون لديك هذا المال حقًا لأنه في التشفير، يمكن لأي شيء أن ينخفض ​​بشكل كبير بين عشية وضحاها، وهذا هو السبب في أن الخبراء الماليين المعتمدين يقترحون تخصيص 1% إلى 5%فقط من محفظتك للعملات الرقمية لحماية أموالك من التقلبات.

التبني ومزيد من الاعتماد 

إن أحد العوامل الرئيسية التي تدفع إلى زيادة أسعار البيتكوين هو المعدل الذي يشتري به المستهلكون الجدد ويستكشفون العملات المشفرة، في الواقع، يتم اعتماد تقنية التشفير بمعدل أسرع من اعتماد البشر لأول مرة لتقنية الإنترنت،وبافتراض استمرار الاعتماد، فإن التسريع المركب للتبني الجديد يمكن أن يستمر في دفع قيمة البيتكوين أعلى وأعلى.

يتزايد اعتماد البيتكوين بمعدل سنوي قدره 113%، وفي الوقت نفسه، اعتماد الناس للإنترنت كان بمعدل أبطأ بنسبة 63%، إذا قام الناس بالإقبال على البيتكوينبمعدل مماثل لتلك التي كانت موجودة في الأيام الأولى للإنترنت، فإن التقرير يوضح أنه سيكون هناك مليار مستخدم بحلول عام 2024 و 4 مليارات مستخدم بحلول عام 2030.

أشارت بيانات أن عدد المحافظ الجديدة في شهر نوفمبر في جميع أنحاء العالم زادت بنسبة 45 % من يناير 2020 إلى يناير 2021، لتصل إلى ما يقدر بنحو 66 مليون. 

اللوائح والتنظيم

أوضح المسؤولون الفيدراليون في الأشهر الأخيرة أنهم يهتمون بصناعة العملات المشفرة، وقع الرئيس "جو بايدن" مؤخرًا مشروع قانون للبنية التحتية يطالب فيه جميع بورصات العملات المشفرة بإخطار مصلحة الضرائب بمعاملاتها، وبالمثل، قالت وزيرة الخزانة "جانيت يلين" مؤخرًا إن العملات المستقرة (وهي نوع من التشفير المرتبط بقيمة الدولار الأمريكي) يجب أن تخضع للرقابة الفيدرالية.

ذكر تقرير حديث، إن الحديث عن السياسات التنظيمية "غير مكتمل"، مع فئة أصول جديدة نسبيًا مثل العملة الرقمية، فإن أي تنظيم جديد لديه القدرة على التأثير على القيمة وبالتالي على محافظ المستثمرين.

عندما حظرت الصين التشفير في سبتمبر 2021 على سبيل المثال، رأى المستثمرون انخفاض سعر البيتكوين على الرغم من ارتفاعه منذ ذلك الحين واستئناف تقلباته المعتادة، يقول المحللون لقد تطور التنظيم نوعًا ما خلال السنوات الخمس الماضية، ويمكن للمنظمين دائمًا تغيير رأيهم.

دورات الهالفينج

أخيرًا، هناك تأثير رئيسي آخر على سعر العملة الرائدة وهو دورة تعرف باسم الهالفينج، إن العملة المشفرة معقدة وخوارزمي بطبيعتها، ولكن في جوهره يعتبر النصف خطوة في عملية تعدين العملة التي تؤدي إلى خفض مكافأة تعدين معاملات البيتكوين إلى النصف.

يؤثر التقسيم إلى النصف على معدل تداول العملات الجديدة، مما قد يؤثر على قيمة مقتنيات البيتكوين الحالية، تاريخيًا ارتبطالهالفنج بدورات الازدهار والركود، يحاول بعض الخبراء التنبؤ بهذه الدورات حتى اليوم الذي يلي اختتام حدث التخفيض إلى النصف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة