الكويت تسعى لتصبح أكبر منتج في أوبك مع توسع هائل في الإنتاج

تهدف الكويت إلى زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط من 2.7 مليون إلى 3.15 مليون برميل في اليوم في غضون أربع سنوات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يوليو 2023
الكويت تسعى لتصبح أكبر منتج في أوبك مع توسع هائل في الإنتاج

قالت الحكومة الكويتية، يوم الاثنين، إن الكويت، أحد أكبر منتجي أوبك، تعتزم زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 3.15 مليون برميل يومياً في غضون أربع سنوات من 2.7 مليون برميل يومياً الآن.

مخطط الكويت لزيادة إنتاجها للنفط والغاز الطبيعي

كما تعتزم الكويت زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بنسبة 79% خلال السنوات الأربع المقبلة، وفقاً للخطط الحكومية التي أوردتها صحيفة «ذا ناشيونال».

تعد الكويت حالياً خامس أكبر منتج في منظمة أوبك بعد السعودية والعراق والإمارات العربية المتحدة وإيران، وفقاً لمصادر ثانوية في أحدث تقرير شهري عن سوق النفط لمنظمة أوبك صدر الأسبوع الماضي.

في مايو ويونيو، ضخت الكويت 2.55 مليون برميل يومياً من النفط الخام، انخفاضاً من 2.65 مليون برميل يومياً في أبريل، حيث إن البلاد من بين العديد من منتجي أوبك بلس الذين أعلنوا عن تخفيضات إضافية للإنتاج بين مايو وديسمبر 2023.

تعهد الكويت بخفض إنتاجها

كجزء من هذه التخفيضات التي يبلغ مجموعها  1.66 مليون وتعهدت دولة الكويت بخفض إنتاجها بمقدار 128 ألف برميل يومياً.

مع قيام الكويت بتخفيض إنتاجها النفطي، زادت إيران - المستثناة من التخفيضات - إنتاجها وتجاوزت الكويت باعتبارها رابع أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك.

في العام المقبل، تبلغ حصة إنتاج الكويت  2.676 مليون برميل يومياً، حسبما قالت منظمة أوبك عندما قرر المنتجون بالتخفيضات الإضافية  تمديد  تلك التخفيضات حتى نهاية عام 2024؛ «لتحقيق واستدامة سوق نفط مستقر، وتقديم توجيهات طويلة الأجل للسوق».

ليست الكويت وحدها هي التي تخطط لزيادة قدرة إنتاج النفط الخام هذا العقد. كما تعتزم السعودية والإمارات تعزيز قدرات كل منهما بمقدار مليون برميل في اليوم.

تعمل الإمارات على تسريع خططها لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 5 ملايين برميل يومياً من 4 ملايين برميل يومياً، بينما تهدف المملكة العربية السعودية، أكبر منتج في منظمة أوبك وأكبر مصدر للنفط الخام في العالم، إلى زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول عام  2027، بينما تنتج 12 مليون برميل في اليوم الآن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة