دراسة: أي نشاط بدني تُمارسه يُمكّنك من تحقيق فوائد لصحة قلبك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مارس 2021
دراسة: أي نشاط بدني تُمارسه يُمكّنك من تحقيق فوائد لصحة قلبك

يقول الباحثون إن أي تمرين، بغض النظر عن مدى قوته أو مدته، يفيد صحة قلبك. يوصي الخبراء بممارسة ما بين 150 إلى 300 دقيقة من النشاط البدني أسبوعياً. موضحين أن التمرين يمكن القيام به في جلسة طويلة واحدة أو تقسيمه إلى عدّة جلسات على مدار اليوم.

أي قدر من التمارين مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

قالت دراسة نُشرت في يناير الماضي بقيادة جامعة أكسفورد إنه لا يوجد حدّ لفوائد التمارين الرياضية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأضاف الباحثون أن كلا من النشاط البدني المعتدل والقوي أدى إلى تحقيق فوائد صحية.

في دراسة أُجريت على أكثر من 90 ألف شخص، وجد الباحثون أن النشاط البدني ليس فقط مرتبطًاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن أيضاً أولئك الذين يحققون مستويت أعلى من النشاط يجنون فوائد أكبر وأكثر لصحة القلب.

يقول تيري دواير، المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث في قسم Nuffield للصحة الإنجابية بجامعة أكسفورد، خلال بيان صحفي إن "نتائج هذه الدراسة تُعزز الثقة في أن النشاط البدني من المُحتمل أن يكون وسيلة مهمة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية".

آلية دراسة جامعة أكسفورد ونتائجها

كان من الصعب على الباحثين تحديد الفوائد الوقائية للتمارين الرياضية حيث اعتمدت العديد من الدراسات في الماضي على الاستبيانات، التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج غير موثوقة. لكن في دراسة أكسفورد، تم إعطاء 90211 مشاركاً مقاييس تسارع، هي أجهزة يتم ارتداؤها على المعصم لتسجل النشاط البدني، تم تسجيل نشاطهم خلال فترات أسبوع واحد على مدار عدّة سنوات من 2013 إلى 2015.

بالإضافة إلى قياس المقدار الإجمالي للنشاط البدني، قامت مقاييس التسارع أيضاً بتحديد شدّة أو اعتدال النشاط البدني المبذول. ثم في متابعة استمرت لمدة 5 سنوات، تمت دراسة المشاركين لمراقبة دخولهم المستشفى أو وفاتهم بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وجد الباحثون أن هناك ارتباطاً بين مقدار النشاط البدني الإجمالي، وكذلك بين اعتدال أو شدّة النشاط البدني، وانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. خلال هذه الدراسة، تم العثور على الفائدة الوقائية للتمارين الرياضية لتكون أكبر من تلك التي لوحظت في الدراسات السابقة التي استخدمت الاستبيانات.

توصلت الدراسة إلى أن أولئك الذين كانوا الأكثر نشاطاً بين المشاركين كان لديهم انخفاض في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح بين 48 و 57 %. أما أولئك الذين مارسوا نشاطاً مُعتدل الشدّة فإنهم شهدوا انخفاضاً في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 49 و 59 %.

توصلت الدراسة أيضاً إلى أن أولئك الذين يمارسون الرياضة أكثر هم أيضاً أكثر قدرة للإقلاع عن التدخين، ولديهم مؤشر صحي لكتلة الجسم.

كيفية ممارسة الرياضة

يقول والت طومسون، الرئيس السابق للكلية الأمريكية للطب الرياضي: "النتائج ليست مفاجئة، لقد عرفنا منذ سنوات، إن لم يكن منذ عقود، أن النشاط البدني المنتظم له فوائد عديدة على صحة القلب والعضلات والعظام والأمراض العقلية وأنواع معينة من السرطان، التأييد العلمي لهذه المعرفة يزداد أضعافاً مضاعفة كل عام".
يُضيف طومسون: "لا تكمن المشكلة في معرفة ما إذا كان النشاط البدني مفيداً لصحتك أم لا، لكن التحدي هنا في إيجاد طرق لجعل النشاط البدني جزءاً من يوم الجميع".

توصي منظمة الصحة العالمية وكذلك جمعية القلب الأمريكية بأن يمارس البالغون 150 إلى 300 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة كل أسبوع، أو يمكنك ممارسة نحو 75 إلى 150 دقيقة من النشاط البدني الشديد أو مزيج من النشاط المعتدل والشديد.

150 إلى 300 دقيقة تبدو أمراً صعباً لتضمينه في حياتنا المزدحمة بالفعل. ومع ذلك، عندما تقسم هذه المًدّة على أيام الاسبوع، فستجد أن المطلوب منك هو فقط من 20 إلى 40 دقيقة في اليوم لممارسة الرياضة. وحتى هذا الوقت يمكن تقسيمه يومياً إلى مرتين من التمارين تتراوح مدّة المرة منهما بين 10 دقائق و 20 دقيقة.

يقول طومسون: "لقد تبنيت مؤخراً نصيحة أن التمرين يمكن أن يكون  كالوجبة الخفيفة، الإعلانات التلفزيونية غالباً ما تتراوح مُدّتها من 3 إلى 4 دقائق. لماذا لا تنهض وتفعل شيئاً مثل المشي في المكان، أو التجول في المنزل، أو صعود ونزول السلالم، أو حتى بعض تمارين الضغط والجلوس، أثناء الإعلان التلفزيوني. إذا فعلت هذا ستجد أنه يُمكنك تقريباً الحصول على جرعتك اليومية من التمارين خلال عرضك التليفزيوني المُفضّل الذي تصل مُدّته لنحو ساعة واحدة".

الالتزام في ممارسة التمارين أفضل طريقة لتحقيق الفوائد

يؤكد الدكتور ديفيد مارون، مدير طب القلب الوقائي في ستانفورد هيلث كير في كاليفورنيا، إن أفضل شكل من أشكال التمرين هو الذي سيلتزم به الشخص.

يقول مارون: "أفضل شكل من أشكال التمرينات لأي فرد هو ما يقوم به الشخص بانتظام. قد يكون المشي هو النشاط المُتوفر أكثر لمعظم الناس، وهو نشاط جيد على كل حال".

يُضيف مارون: "إن فوائد التمارين الرياضية على صحة القلب والأوعية الدموية عديدة، تشمل تحسين ضغط الدم ومستويات سكر الدم ووزن الجسم والدهون الثلاثية وتحسين النوم".

يرى الدكتور بارفين ك. جارج، اختصاصي أمراض القلب في Keck Medicine بجامعة جنوب كاليفورنيا، إن دراسة أكسفورد هي تذكير جيد للجميع بأن أي نشاط بدني أفضل من عدم ممارسة أي نشاط على الإطلاق.

يقول بارفين: "أظهرت هذه الدراسة أنه لا يهم إذا كنت تمارس تمارين هوائية معتدلة الشدة أو تمارين هوائية شديدة الشدة. ففي كل الحالات يُمكنك جني الكثير من الفوائد الصحية".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة