جاك دورسي يعتذر لرواد تويتر ويؤكد «فعلت شيئاً خطأ للإنترنت والمجتمع»

على الرغم من وصف قراراته بأنها «الشيء الصحيح» في ذلك الوقت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
جاك دورسي يعتذر لرواد تويتر ويؤكد «فعلت شيء خطأ للإنترنت والمجتمع»

كشف جاك دورسي، الرئيس التنفيذي الأسبق لشركة تويتر ومؤسسها، عن اعتذاره لرواد المنصة، مؤكداً أنه قاد منصة التواصل الاجتماعي لفعل «الشيء الخطأ للإنترنت والمجتمع».

أفكار جاك دورسي حول تويتر

وحدد التقرير الصادر عن موقع بيزنس إنسايدر، أن دورسي كشف، مؤخراً، لأول مرة عن أفكاره حول «المبادئ» المتعلقة بوسائل الإعلام الاجتماعية التي توصل إليها، حيث يرى أن المنصات الاجتماعية «يجب أن تكون مرنة أمام سيطرة الشركات والحكومة»، وأن «المؤلف الأصلي فقط هو من يمكنه إزالة المحتوى الذي ينتجه»، وأن «الاعتدال يتم تنفيذه بشكل أفضل عن طريق الاختيار الحسابي».

وكتب دورسي في التدوينة «تويتر عند قيادته وتويتر اليوم لا يلبي أياً من هذه المبادئ، هذا خطأي وحدي»، قائلاً إنه «تخلى عن الضغط» من أجل المبادئ عندما «دخل ناشط لم يذكر اسمه في عام 2020».

في ذلك العام، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن صندوق التحوط الناشط إليوت مانجمنت استحوذ على حصة بقيمة مليار دولار في تويتر ودعا إلى عزل دورسي، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان دورسي يشير إلى الشركة في منصبه.

سلطة تويتر تصل لأقصى حد

ومضى دورسي في الكتابة أنه يعتقد أن شركات وسائل التواصل الاجتماعي قد جمعت الكثير من القوة وأن قرار تويتر بمنع الرئيس السابق دونالد ترامب، تحت قيادة دورسي، كان دليلاً على أن هذه السلطة وصلت إلى أقصى الحدود.

كتب دورسي: «كما قلت من قبل، فعلنا الشيء الصحيح لأعمال الشركة العامة في ذلك الوقت، لكن الشيء الخطأ للإنترنت والمجتمع».

قدمت «ملفات تويتر» بعض الأفكار حول ممارسات الإشراف على المحتوى لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي تحت قيادة دورسي. أصدر ماسك رسائل البريد الإلكتروني والوثائق الداخلية التي تشكل ذاكرة التخزين المؤقت للصحفيين المستقلين.

تضمنت «ملفات تويتر» نقاشات بين الموظفين حول ما إذا كان يجب حظر ترامب للتحريض على العنف بعد هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول، وهو دليل على أن المنصة حدت من مدى وصول قصة نيويورك بوست حول الكمبيوتر المحمول الخاص بهنتر بايدن - والذي كان معروف سابقاً - والإقرار بأن تويتر قبل طلبات من كل من حملة جو بايدن وإدارة ترامب لإزالة المحتوى من الموقع.

في حين أن بعض المحتوى في «ملفات تويتر» سلط الضوء على تفاصيل إضافية ومناقشة داخلية حول ممارسات الإشراف على المحتوى في المنصة، فإن العديد من قرارات السياسة المتعلقة بحظر ترامب والأساس المنطقي وراءها، قد تم الإبلاغ عنها مسبقاً أو الاعتراف بها في بيان دورسي لعام 2020. أمام مجلس الشيوخ وشهادة الكونغرس بعد أحداث الشغب في الكابيتول.

أدى رد الفعل العنيف على ملفات تويتر إلى زيادة التهديدات التي يتم فرضها على يول روث، الرئيس السابق للثقة والأمان في تويتر. أفادت شبكة سي إن إن، أن التهديدات، التي أدانها دورسي في منصبه دون معالجة سلوك إيلون ماسك، أصبحت سيئة للغاية لدرجة أن روث أجبر على الفرار من منزله خوفاً على سلامته.

كتب دورسي: «الهجمات الحالية على زملائي السابقين قد تكون خطيرة ولا تحل أي شيء، إذا كنت تريد إلقاء اللوم، فوجهها إليّ وأفعالي، أو عدم وجودها».

اعتذار دورسي

في الأشهر الأخيرة، اعتذر دورسي «بعد عمليات تسريح جماعية للعمال من قبل ماسك» عن زيادة «حجم الشركة بسرعة كبيرة جداً»، وقال إن إغلاق منصة مقاطع الفيديو Vine كان «أسفه الأكبر»، ووافق على قرار ماسك بإلغاء حظر ترامب على تويتر.

عندما شارك في تأسيس تويتر في عام 2006، كان يُنظر إلى نهج دورسي في إدارة المحتوى على أنه مؤيد لحرية التعبير، لكن «كان لا بد من جر الشركة» إلى الإشراف على المحتوى.