جاك دورسي ينتقد مجلس إدارة تويتر… هل ينضم لإيلون ماسك؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2022
جاك دورسي ينتقد مجلس إدارة تويتر… هل ينضم لإيلون ماسك؟

انتقد جاك دورسي، الرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر، مجلس إدارة الشركة في سلسلة من التغريدات، في الوقت الذي تم تكليف المجموعة بتقييم عرض الاستحواذ المقدم من الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس.

تغريدة إيلون ماسك حول جاك دورسي

خلال عطلة نهاية الأسبوع، رد ماسك على تغريدة أدرجت أعضاء مجلس إدارة تويتر ونسبة ملكيتهم في الشركة. وقال: «واو، مع رحيل جاك، فإن مجلس إدارة تويتر لا يملك بشكل جماعي أي مشاركات تقريباً! من الناحية الموضوعية، فإن مصالحهم الاقتصادية ببساطة لا تتماشى مع المساهمين».


تغريدات جاك دورسي

ليخرج عقب ذلك دورسي عن صمته، حيث ناقش المؤسس المشارك لشركة تويتر، عضو مجلس الإدارة المنتهية ولايته، مشكلة الاستحواذ ببعض التغريدات غير المباشرة، كان بعضها موجهاً نحو مجلس إدارة الشركة، وكيف يعمل على مر السنين.

ورداً على مستخدم على تويتر يصف «المؤامرات والانقلابات» التي حدثت في وقت مبكر من تاريخ مجلس إدارة تويتر، أجاب دورسي: «لقد كان هناك دائماً خللاً في أداء الشركة».

وفي وقت سابق، رد على تغريدة أخرى حول مقولة المستثمر فريد ديستين: «ما أعرفه على وجه اليقين هو أن هذا المثل القديم في وادي السيليكون يرتكز على حكمة قديمة لا تزال سارية حتى يومنا هذا وهي المجالس الجيدة لا تنشئ شركات جيدة، لكن المجلس السيئ سيقتل الشركة في كل مرة»، ليرد دورسي عليها بتغريدة «حقائق كبيرة».

عضوية جاك دورسي في تويتر

لا يزال دورسي عضواً في مجلس إدارة تويتر، لكنه يخطط للمغادرة بمجرد انتهاء فترة ولايته في اجتماع المساهمين لعام 2022، والمقرر عقده في أواخر مايو.

وقد عمل دورسي، الذي شارك أيضاً في تأسيس الشركة، في مهمة سابقة كرئيس تنفيذي لها، لكنه طُرد من هذا المنصب في عام 2008 واستُبدل بآخر من مؤسسيه المشاركين، ثم عاد لقيادة الشركة في عام 2015.

وأشار دورسي مؤخراً إلى أنه «انتهى به الأمر مع القليل جداً من الشركة» لأنه استحوذ على العديد من أسهمه عندما تم فصله في عام 2008. وقال أيضاً إنه أعاد 1% من الشركة إلى الموظفين في عام 2015. ومع ذلك، لا يزال دورسي هو أكبر مساهم داخلي في الشركة بعد حصة ماسك البالغة 9.1%، بحوالي 2.25% من الأسهم، وفقاً لـ FactSet.

دراسة عرض إيلون ماسك

يدرس مجلس الإدارة حالياً عرض الملياردير إيلون ماسك بقيمة 43 مليار دولار لشراء الشركة وجعلها خاصة.

وفي يوم الجمعة، تبنى مجلس إدارة تويتر ما يسمى بالحبوب السامة، وهي خطة محدودة المدة لحقوق المساهمين من شأنها أن تسمح للمساهمين بشراء الأسهم بخصم إذا كان أي شخص أو كيان يجمع ما لا يقل عن 15% من الأسهم العادية القائمة دون موافقة مسبقة من مجلس الإدارة. وكان كشف ماسك مؤخراً عن حصة تزيد عن 9% في الشركة قبل عرضه للاستحواذ.

وقال مجلس الإدارة إن الخطة لن تمنعه ​​من إبرام صفقة في مصلحة الشركة ومساهميها، لكنها «ستقلل من احتمالية أن يسيطر أي كيان أو شخص أو مجموعة على تويتر من خلال تراكم السوق المفتوح دون دفع جميع المساهمين علاوة رقابية مناسبة أو بدون توفير الوقت الكافي لمجلس الإدارة لإصدار أحكام مستنيرة واتخاذ الإجراءات التي تكون في مصلحة المساهمين».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة