"جبل نفايات" ينهار ويدفن حياً عشوائياً في سريلانكا

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الأحد، 16 أبريل 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
"جبل نفايات"ينهار ويدفن حياً عشوائياً في سريلانكا

أدى انهيار جبل من النفايات إلى مقتل 15 شخصاً في حي عشوائي بشمال غرب كولومبو، عاصمة سريلانكا، حيث ما زال الجنود السريلانكيون ينبشون بأيديهم أكوام القمامة بحثاً عن ضحايا. وقالت بوشبا سويسا، الناطقة باسم المستشفى الوطني في كولومبو، إن بين القتلى صبيين وفتاتين تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عاماً.

وهرع رجال الاطفاء إلى حي كولوناوا على التخوم الشمالية الشرقية لكولومبو بعد انهيار جبل من النفايات يبلغ ارتفاعه 91 متراً، بعد يوم من سقوط أمطار غزيرة وبعد ساعات من اندلاع حريق في أكوام النفايات، ما أدى إلى انهيار جزء منه وطمر 145 كوخاً. ووقع الحادث يوم الاحتفال بعيد رأس السنة التقليدي هناك.

ونقل أكثر من 600 شخص إلى مراكز إيواء موقتة أقيمت في مدرسة حكومية بالمنطقة، ريثما تبحث السلطات عن بدائل للسكن للذين يعيشون بالقرب من مكب النفايات. واضطرت الأمطار الغزيرة عدداً من السكان لمغادرة منازلهم قبل الكارثة.

ويشكو السكان باستمرار من الأثر السلبي على البيئة لجبل النفايات الذي يتكدس فيه 23 مليون طن من القمامة يضاف إليها 800 طن من النفايات الصلبة يومياً. وتبذل جهود حالياً لبناء محطة توليد كهرباء يمكن أن تحول النفايات الصلبة إلى وقود.

يشار إلى أن ثلاثة منازل انهارت في المنطقة في شباط/ فبراير الماضي إثر انزلاق مماثل صغير. وطلبت السلطات حينذاك من سكان 25 كوخاً إخلاءها بسبب خطر تكرار ذلك. كما حذر البرلمان السريلانكي مؤخراً من أن 23 طناً من النفايات في كولونايا تشكل خطراً حقيقياً على الصحة العامة.

س.ع/ ي.أ (أ ف ب/د ب أ/رويترز)