جوزيه مورينيو.. "سبيشال وان" المدرب عاشق البطولات

حقق أرقاما قياسية في البرتغال وإنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وحصل على دوري أبطال أوروبا مرتين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022
جوزيه مورينيو.. "سبيشال وان" المدرب عاشق البطولات

قالوا عنه الـ"سبيشال وان" بسبب إنجازاته الكبيرة في الملاعب الأوروبية حيث نجح في الحصول على عدد كبير من البطولات مع فرق كبيرة وصغيرة في القارة العجوز وما زال حتى الآن يكتب التاريخ، إنه المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

بدأ مورينيو مسيرة الإنجازات مع بورتو البرتغالي الذي قاده للفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا بالإضافة إلى عدد من البطولات المحلية، وانتقل إلى إنجلترا مدربا لنادي تشيلسي ليحقق عدد من البطولات الهامة في مسيرة الفريق.

وفي إيطاليا نجح مورينيو في الفوز بدوري أبطال أوروبا مع نادي إنتر ميلان، ومع ريال مدريد حقق بطولات محلية في إسبانيا، وخلال توليه تدريب مانشستر يونايتد الإنجليزي حقق بطولة الدوري الأوروبي.

نشأة جوزيه مورينيو وحياته

ولد جوزيه ماريو دوس سانتوس مورينيو فيليكس في يوم 26 يناير من عام 1963 في مدينة سيتوبال بالبرتغال، واحترف كرة القدم في الدوري البرتغالي ولعب في مركز وسط الملعب، وبعد الاعتزال عمل مترجما للسير بوبي روبسون في ناديي سبورتنغ لشبونة وبورتو في البرتغال، ثم مساعدا للمدرب روبسون في برشلونة وكذلك خليفته لويس فان جال.

مسيرته التدريبية

بعد مسيرة قصيرة في المناصب الإدارية تولي جوزيه مورينيو تدريب نادي بورتو البرتغالي، وأنهي موسمه الأول في المركز الثالث حيث قاد الفريق في 15 مباراة فقط خلال ذلك الموسم ونجح في الفوز بـ11 مباراة.

في موسم 2002-2003 بدأ مورينيو مشروعه مع بورتو حيث تعاقد مع عدد من اللاعبين القادرين على تنفيذ فكرة الكروي ووضع برنامجا تدريبيا شاقا ونجح في تأهيل اللاعبين وزيادة قدراتهم البدنية والفنية.

فاز مورينيو ببطولة الدوري البرتغالي في عام 2003 مع بورتو بفارق 11 نقطة عن نادي بنفيكا، وجمع 86 نقطة من إجمالي 102 نقطة، كما فاز بكأس البرتغال وكأس الاتحاد الأوروبي في مايو من نفس العام.

في موسم 2003-2004 فاز بورتو بكأس السوبر البرتغالي ثم الدوري البرتغالي لكنه خسر كأس البرتغال، ثم حقق بطولته الكبرى الأولى وهي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وهو اللقب الغائب عن بورتو منذ سنوات طويلة.

في منتصف عام 2004 انتقل مورينيو لتدريب نادي تشيلسي الإنجليزي، وفي أول مؤتمر صحفي له في إنجلترا قال المدرب البرتغالي عن نفسه إنه "رجل مميز أو سبيشال وان"، ليلازمه ذلك اللقب طوال مسيرته التدريبية.

في موسمه الأول مع تشيلسي فاز مورينيو بكأس رابطة الأندية الإنجليزية، ثم فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز محققا عددا من الأرقام القياسية سواء من حيث صلابة الدفاع أو عدد النقاط التي حصدها فريقه.

وفي موسم 2005-2006 فاز تشيلسي بدرع الاتحاد الإنجليزي، ثم حقق لقب الدوري الإنجليزي للمرة الثانية على التوالي، وفي الموسم التالي فاز بكأس الرابطة ولكنه خرج من دوري أبطال أوروبا وخسر الدوري الإنجليزي لصالح مانشستر يونايتد، وفاز بكأس الاتحاد الإنجليزي، ليرحل المدرب البرتغالي عن النادي الإنجليزي في سبتمبر 2007.

في منتصف عام 2008 تولى مورينيو تدريب نادي إنتر ميلان الإيطالي ونجح في تحقيق عدد من البطولات مع الفريق وفي عام 2010 نجح في الفوز بثلاثية الدوري والكأس في إيطاليا ودوري أبطال أوروبا، ليصبح الإنتر أول نادي إيطالي يحقق تلك الثلاثية.

وفي مايو 2010 انتقل مورينيو لتدريب نادي ريال مدريد الإسباني، وفي أبريل 2011 فاز مع الريال بكأس ملك إسبانيا ليعيد البطولة الغائبة منذ 18 عاما إلى الريال ولكنه خرج من دوري أبطال أوروبا بعد الهزيمة أمام غريمه برشلونة الإسباني.

وفي موسم 2011-2012 فاز مورينيو بلقب الدوري الإسباني مع ريال مدريد، لكنه خرج من بطولة دوري أبطال أوروبا بعد الهزيمة بركلات الترجيح أمام نادي بايرن ميونيخ الألماني، وفي موسم 2012-2013 حقق بطولة كأس السوبر الإسباني لكنه ودع دوري أبطال أوروبا مجددا ليرحل عن تدريب الفريق.

في منتصف عام 2013 عاد مورينيو لتدريب نادي تشيلسي الإنجليزي وفي ذلك الموسم خسر لقب الدوري الإنجليزي كما خرج الفريق من بطولة دوري أبطال أوروبا، وفي موسم 2014-2015 حصل على لقب كأس الرابطة الإنجليزية وودع دوري الأبطال لكنه نجح بعدها في الفوز بالدوري الإنجليزي.

وفي موسم 2015-2016 خرج الفريق من بطولة كأس الرابطة الإنجليزية كما خسر عدد من المباريات في الدوري وتضاءلت فرصه في الاحتفاظ باللقب ليرحل مورينيو عن تدريب الفريق في ديسمبر 2015.

وقبل بداية موسم 2016-2017 تم تعيين مورينيو مديرا فنيا لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، وحقق مع الفريق درع الاتحاد الإنجليزي، كما فاز بكأس الرابطة، وفي مايو 2017 حصل على لقب الدوري الأوروبي.

وفي الموسم التالي خرج الفريق من دوري أبطال أوروبا وخسر لقب الدوري كما خسر نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، وفي موسم 2018-2019 حقق مانشستر يونايتد نتائج سيئة أدت إلى إقالة مورينيو في ديسمبر 2018.

وفي نوفمبر 2019 تم تعيين "سبيشال وان" مديرا فنيا لنادي توتنهام الإنجليزي وفي موسمه الأول خرج من دوري أبطال أوروبا واحتل المركز السادس في الدوري الإنجليزي، وفي الموسم التالي خرج من كأس الاتحاد الإنجليزي كما ودع بطولة الدوري الأوروبي ليرحل مورينيو عن الفريق في أبريل 2021.

وفي مايو 2021 تم تعيين مورينيو مدربا لنادي روما الإيطالي، ومنذ أيام صعد مع الفريق إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي ليصبح "سبيشال وان" أول مدرب يصل لنهائي 3 بطولات أوروبية مختلفة وهي "دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، ودوري المؤتمر الأوروبي"، كما أصبح أول مدرب يصل لنهائيات أوروبية مع 4 أندية مختلفة هي "بورتو، وإنتر ميلان، ومانشستر يونايتد، وروما".

بطولات جوزيه مورينيو

حصل "سبيشال وان" على عدد كبير من البطولات خلال مسيرته التدريبة، حيث نجح مع نادي بورتو البرتغالي في الفوز بلقب الدوري البرتغالي مرتين وكأس البرتغال مرة واحدة، ولقب لكأس السوبر البرتغالي، ولقب آخر لكأس الاتحاد الأوروبي، ولقب دوري أبطال أوروبا.

ومع نادي تشيلسي الإنجليزي فاز مورينيو بالدوري الإنجليزي الممتاز 3 مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 3 مرات، ولقب واحد لدرع الاتحاد الإنجليزي.

ومع إنتر ميلان الإيطالي فاز "سبيشال وان" بلقب الدوري الإيطالي مرتين وكأس إيطاليا مرة واحدة، ولقب لكأس السوبر الإيطالي، وبطولة دوري أبطال أوروبا، وفي إسبانيا فاز مع ريال مدريد بلقب واحد لكل من الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الإسباني، ومع مانشستر يونايتد فاز بدرع الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية الإنجليزية والدوري الأوروبي.

كما فاز "سبيشال وان" بعدد من الجوائز الفردية ومنها جائزة أفضل مدرب في العالم عام 2010، وجائزة أفضل مدرب في العالم من الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاءات 4 مرات، ومدرب الموسم في الدوري الإنجليزي 3 مرات، ومدرب الموسم في الدوري الإيطالي مرتين، وجائزة أفضل مدرب في أوروبا مرتين.

كما تم اختياره ضمن أعظم 10 مدربين في عصر الاتحاد الأوروبي، وأفضل مدرب في العام من مجلة وورلد سوكر 3 مرات، وأفضل مدرب رياضي دولي من نقابة الصحفيين في العالم عام 2010، وجائزة جلوب سوكر لأفضل مدرب في عام 2012، ومدرب القرن في البرتغال.

زوجة جوزيه مورينيو وأولاده

تزوج مورينيو من زوجته ماتيلدا في عام 1989، ولديه ولد وبنت، كما يعمل سفيرا عالميا لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وظهر في حملات إعلانية لعدد من أكبر الشركات العالمية ومنها "سامسونج" و"أمريكان إكسبريس" و"أديداس"، وتبلغ ثروته نحو 120 مليون دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة