• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جون بيتر ستونز

    • اسم الشهرة

      جون ستونز

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 مايو 1994 (العمر 29 سنة)
      بارنسلي، إنجلترا

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      188

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بقدراته الفنية وحضوره البدني تمكن اللاعب الإنجليزي جون ستونز بأن يحتل مكانة ميزة بين أهم مدافعي كرة القدم حول العالم، وبجانب ذلك فهو يتميز بمهاراته الدفاعية ورباطة جأشه، لذا فهو يعد من الأسماء المهمة في تشكيلة المنتخب الإنجليزي في كأس العالم 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة جون ستونز ونشأته

جون بيتر ستونز هو لاعب كرة قدم إنجليزي يلعب في مركز قلب الدفاع في نادي مانشستر سيتي والمنتخب الإنجليزي، ولد في 28 مايو عام 1994 في مدينة بارنسلي في إنجلترا.

بدأ ستونز مشواره الكروي من خلال أكاديمية بارنسلي للشباب، ووقع أول عقد احترافي له في شهر ديسمبر عام 2011، وظهر لأول مرة في مارس 2012، وانضم لمنتخب إنجلترا بداية من عام 2012.

ظهر أسلوب اللعب الخاص به في وقت مبكر من مسيرته الكروية مع نادي بارنسلي، وقد تمكن من تطوير مهارته بشكل أكبر مع نادي مانشستر سيتي.

التقى ستونز بحبيبته ميلي سافاج عندما وهو في الـ12 من عمره، وقد طورا علاقتهما ولكنهما انفصلا في ديسمبر عام 2018 عندما كانت ابنته تبلغ من العمر 18 شهرًا.

مشواره الكروي

بدأ جون ستونز مشواره الكروي مع نادي بارنسلي، حيث وقّع عقدًا احترافيًا مع النادي في ديسمبر 2011، وظهر مع الفريق الأول في 17 مارس عام 2012 في مباراة الهزيمة ضد ريدينغ، حيث نزل في الدقيقة 52 من زمن المباراة.

سجل ستونز هدفه الوحيد لبارنسلي أمام روتشديل في مباراة الدور الأول لكأس رابطة الأندية الإنجليزية في 11 أغسطس 2012، وبعد أسبوع لعب أول مباراة له في الدوري الإنجليزي أمام ميدلسبره.

انتقاله إلى إيفرتون

في 31 يناير عام 2013 وقع ستونز عقدًا مدته 5 سنوات ونصف مع نادي إيفرتون مقابل رسوم قيل إنها في حدود 3 ملايين جنيه إسترليني، وظل بديلًا غير مستخدم في 3 مباريات في الدوري الممتاز.

ظهر لأول مرة مع النادي في مباراة ضد ستيفينج في الدور الثاني لكأس رابطة الأندية في 28 أغسطس عام 2013، وفاز النادي بنتيجة هدفين لهدف، ثم شارك لأول مرة في الدوري أمام تشيلسي، ونزل كبديل متأخر للاعب ستيفن نايسميث في سبتمبر 2013.

شارك في أول مباراة له في الدوري الإنجليزي الممتاز أمام ستوك سيتي في يناير 2014، وفي أغسطس وقّع عقدًا جديدًا مع النادي لمدة 5 سنوات حتى عام 2019، وتعرض لإصابة في الكاحل في أكتوبر وابتعد عن الملاعب لمدة 14 أسبوعًا.

على الرغم من إصابته تم إدراج اسمه في قائمة المرشحين لجائزة جولدن بوي 2014. في فبراير 2015 تم طرده في مباراة في الدوري الأوروبي على نادي يونج بويز، وفي أبريل سجل هدفه الأول للنادي أمام مانشستر يونايتد.

في هذه الفترة تلقى ستونز العديد من العروض من نادي تشيلسي بلغت أكبرها صفقة بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني ولكن رفضها النادي جميعها.

انتقاله إلى مانشستر سيتي

في أغسطس 2016 وقّع جون ستونز عقدًا مع نادي مانشستر سيتي بقيمة 47.5 مليون جنيه إسترليني مع إضافات محتملة بقيمة 2.5 مليون جنيه إسترليني ليصبح ثاني أغلى مدافع في العالم بعد ديفيد لويز.

يعد التوقيع مباشرة تم إدراج اسمه في قائمة الفريق في دوري أبطال أوروبا، وقد تلقى ناديه الأول بارنسلي نسبة 15% من قيمة العقد بقيمة 6.78 مليون جنيه إسترليني، وهو مبلغ أكبر من أي رسوم نقل تلقوها في تاريخهم.

شارك لأول مرة مع السيتي بعد أربعة أيام من التوقيع في مباراة الفوز على سندرلاند، وسجل هدفه الأول على نادي وست هام يونايتد، ثم سجل مرة أخرى في دوري الستة عشر لدوري أبطال أوروبا على موناكو.

في سبتمبر 2017 سجل هدفين في فوز فريق دوري أبطال أوروبا على فينورد بما فيها رأسية في الدقيقة الثانية، وكان أسرع هدف للسيتي في تاريخ المسابقة.

بعد 17 يومًا انسحب من مباراة ليستر سيتي بسبب إصابة في أوتار الركبة وابتعد لمدة 6 أسابيع، ثم تعرض لإصابة أخرى في مارس 2018.

في يناير 2019 ساعد فريقه في الفوز على ليفربول في سباق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وفي يناير 2021 سجل الهدف الافتتاحي في مباراة الفوز على مانشستر يونايتد في نصف نهائي كأس رابطة الأندية، وحصل على لقب رجل المباراة.

بعد يوم واحد من هذه المبارة تم الإعلان عنه كأفضل لاعب في مانشستر سيتي لشهر ديسمبر، وفي يناير 2021 سجل هدفه الأول والثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز مع سيتي على كريستال بالاس.

في أغسطس 2021 وقع عقدًا جديدًا مع السيتي يبقيه في النادي حتى عام 2026.

مشواره مع المنتخب

تم اختيار جون ستونز في تشكيلة المدرب بيتر تيلور للمشاركة في كأس العالم تحت 20 سنة عام 2013، وشارك لأول مرة مع المنتخب أمام الأوروغواي، ثم شارك مع منتخب تحت 21 عامًا ضد اسكتلندا، ولعب 90 دقيقة كاملة.

في عام 2014 تم اختياره كلاعب احتياطي لمنتخب إنجلترا في كأس العالم، وشارك في مباراة ودية على بيرو، ثم شارك في أول مباراة له مع المنتخب الأول أمام النرويج، وبعدها انضم إلى تشكيلة المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2016.

تم اختياره بعد ذلك في تشكيلة المنتخب لبطولة يورو 2016، ولكنه لم يشارك في أي مباراة، وبعدها تم اختياره في تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2018، وسجل أول هدفين دوليين له على منتخب البنما في مرحلة المجموعات في البطولة.

أصبح ستونز بعد ذلك أول لاعب في مانشستر سيتي يسجل لإنجلترا في نهائيات كأس العالم منذ عام 1982، وفي نهائيات دوري الأمم الأوروبية 2019 ارتكب خطأ أمام هولندا ومنح فرصة للمنافس في تسجيل هدف في الوقت الإضافي.

بعد هذه المباراة أبعده المدير الفني غاريث ساوثجيت من مباراة تحديد المركز الثالث ضد سويسرا، قائلًا إنه ارتكب هذا الخطأ بسبب الإرهاق.

عاد ستونز بعد ذلك إلى تشكيلة منتخب إنجلترا في بطولة أمم أوروبا 2020، ثم انضم إلى تشكيلة إنجلترا في كأس العالم 2022.

أهم الأعمال

  • لقد استمتعت بتحديات اللعب في أكبر الألعاب.

معلومات أخرى

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري الأوروبي

  • دوري الأمم الأوروبية

  • كأس العالم

  • بطولة يورو

جميع أخبار