حاسوب Lenovo ThinkPad X260

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 يونيو 2022

حاسوب ThinkPad X260 من Lenovo بالتأكيد ليس الأصغر حجماً أو الأخف وزناً، لكن مع أداءه السريع ولوحة مفاتيح مريحة وبطارية بحياة طويلة فهو يمتلك توازناً مثالياً بين الحجم والقدرات.

مواصفات حاسوب Lenovo ThinkPad X260

  • حجم الشاشة: 12.5 إنش.
  • دقة الشاشة: 1366x768.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i3 6100U قابل للترقية إلى أحد معالجات Intel Core i5 أو Intel Core i7.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 4GB قابلة للتوسيع إلى 8GB أو 16GB حسب الفئة.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 256 GB من نوع SSD أو 512GB من نوع HDD ذي السرعة المنخفضة.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 520.
  • الوزن: 1,36 kg.
  • السماكة: 20.3 mm.
  • البطارية: 17 ساعة من التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة Wi-Fi.
  • المآخذ: 3 مآخذ USB، بالإضافة لمأخذ سماعات من قياس 3.5 mm، وقارئ بطاقات ذاكرة متعدد، ومخرج فيديو من نوع HDMI ومدخل شبكة محلية (Ethernet).
  • السعر: بداية من 820 دولار أمريكي (حوالي 3075 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.

ميزات لابتوب ThinkPad X260

  • حياة بطارية طويلة للغاية تكفي لما يزيد عن يومي عمل، وأكثر من ضعفي متوسط البطارية في الفئة.
  • لوحة مفاتيح مريحة وسهلة للكتابة.
  • تصميم خفيف ومقاوم بشدة.

عيوب لابتوب ThinkPad X260

  • شاشة بجودة سيئة ومخيبة.
  • استخدام ذاكرة داخلية من نوع HDD البطيئة في الموديل ذي الحد الأدنى للمواصفات.

مراجعة تصميم حاسوب Lenovo ThinkPad X260

كما معظم حواسيب فئة ThinkPad من Lenovo فالحاسوب شبه خالٍ من العلامات المميزة، مع غطاء من البلاستك المعزز بالألياف الزجاجية خالٍ من أي تفاصيل سوى شعار ThinkPad الظاهر باللون الأبيض على الزاوية العلوية اليسرى وشعار Lenovo المحفور بشكل شبه مخفي طولياً على الزاوية المقابلة.

داخل الحاسوب كما خارجه شبه خالٍ من التفاصيل، عدا زر التوجيه الأحمر البراق الواقع في منتصف لوحة المفاتيح والزرين ذوي الحواف الحمراء أعلى لوحة اللمس الخاصة بالحاسوب. الحواف حادة عموماً مع توزع منتظم للوصلات والمآخذ حيث تحوي الحافة اليمنى لقاعدة الحاسوب على منفذ USB3 وحيد، بجواره مدخل الشاحن وقارئ بطاقات الذاكرة ومدخل كبل الشبكة المحلية، أما الحافة اليسرى فتضم مأخذي USB3 الباقيين ومخرج HDMI، مع كون فتحة إخراج هواء مروحة التبريد يشغل النصف الخلفي لهذه الحافة.

مع وزنه الخفيف وأبعاده الصغيرة نسبياً، فالحاسوب سهل الحمل إلى حد بعيد، ومع أن المنافسين مثل Dell Latitude E7270 و HP EliteBook 745 G3 أصغر وأخف بشكل ملحوظ من هذا الحاسوب فهما لا يمتلكان بطاريات تنافس الطاقة المختزنة في بطاريته الداخلية والأخرى الخارجية (والتي تتوافر ب 3 خلايا أو 6 خلايا).

كما العديد من حواسيب الأعمال، فحاسوب ThinkPad X260 تجاوز اختبارات MIL-SPEC 810G، مما يعني أن هيكله المقوى بالألياف الزجاجية يصمد بشكل ممتاز أمام السقوط والصدمات.

تقييم شاشة جهاز Lenovo ThinkPad X260

شاشة بدقة منخفضة نسبياً

مع دقة منخفضة لا تتعدى 768x1366 فتعدد المهام على الشاشة أمر مستبعد تماماً، عدا عن كون الفيديو والأفلام تظهر مجردة من الكثير من التفاصيل بشكل مخيب. كما أن الإضاءة (184 nits) أدنى بكثير من اللازم وأدنى بمراحل من متوسط الفئة (307 nits).

الألوان ليست بحالٍ أفضل، فمع تمثيل الشاشة ل 67% فقط من طيف sRGB (مع كون متوسط الفئة هو 86% من الطيف) فالألوان تبدو غير مشبعة وباهتة إلى حد بعيد، بالإضافة لكونها بعيدة جداً عن أن تكون واقعية؛ مما يجعل مشاهدة الأفلام أو مقاطع الفيديو استخداماً لا ينصح به أبداً لهذا الحاسوب.

الصوت في حاسوب Lenovo ThinkPad X260 يتميز بدقة جيدة

مع مكبرات صوت متوضعة على الجهة السفلية للحاسوب، فهو يقدم صوتاً ذا دقة عالية لكنه يفتقد للعمق والتباين الكبير. الصوت عالٍ كفاية ليملئ غرفة متوسطة الحجم بالصوت لكنه يصبح مكتوماً للغاية إذا وضع الحاسوب على الفخذين، حيث يفضل وضعه على سطح أملس (طاولة) للحصول على المستوى الأفضل للصوت.

مع تشغيل الحاسوب للمرة الأولى، لديك برنامج Dolby المثبت مسبقاً والمتخصص بتعديل الصوت، حيث يتيح تعديل الصوت وفقاً للتفضيلات الشخصية أو وفقاً لأوضاع محددة مسبقاً ومخصصة للموسيقى أو الأفلام أو الألعاب، مع كون الوضع الديناميكي يعطي أفضل النتائج عموماً.

لوحة مفاتيح ولوحة لمس ممتازة الأداء

مع مسافة انتقال عمودي للمفاتيح تبلغ (1.6 mm) وتباعد ممتاز وشكل مميز يجعل التعرف على المفاتيح سهلاً للغاية فلوحة المفاتيح تقدم أداءً ممتازاً، مما يجعل الكتابة بالسرعة الكاملة أمراً ممكناً بسهولة خصوصاً مع استخدام مفتاح (Shift) بالحجم الكامل. إلا أن الوضع الغريب لزري (Ctrl وfn)، حيث على عكس العادة وضع مفتاح (Function) على الزاوية بدلاً من (Ctrl)؛ تتطلب فترة من الاعتياد لتجنب الأخطاء في الاختصارات.

كما العديد من حواسيب (ThinkPad) الأخرى، يوفر الحاسوب طريقتين لتوجيه المؤشر، حيث يتيح زر التوجيه ذو اللون الأحمر المتألق توجيهاً دقيقاً جداً وسهلاً بشكل مفاجئ خصوصاً مع سهولة تحديد النصوص باستخدامه وذلك دون إزاحة اليدين عن الوضع المعتاد (حيث تكون الأصابع على لوحة المفاتيح وراحتا اليدين على القاعدة في حالة الكتابة) أما إن كنت تفضل التوجيه التقليدي، فبإمكانك استخدام لوحة اللمس ذات الاستجابة السريعة والدقة العالية في التعرف على الاختصارات والواقعة أسفل لوحة المفاتيح.

تقييم أداء كمبيوتر Lenovo ThinkPad X260

مع كون الحد الأدتى للمواصفات يستخدم معالجاً من نوع Intel Core i3 مرفقاً ب 4 GB من ذاكرة التخزين العشوائي وقرصاً صلباً من نوع HDD البطيء، فالأداء لن يكون بالمستوى المرجو، مما يجعل من الضروري ترقية المواصفات إلى معالج من نوع Intel Core i5 وذاكرة تخزين عشوائي بحجم 8 GB وقرص تخزين من نوع SSD بدلاً من HDD.

عند الترقية للمواصفات المتوسطة للحاسوب، فهو قادر على أداء المهام الأساسية المعتادة للعمل بكفاءة عالية دون تلكؤ أو بطء، حتى عند فتح دزينة من النوافذ على متصفح Google Chrome بالتزامن مع تشغيل فيديو بدقة @1080 Full HD عبر الإنترنت، حيث يستمر بالأداء السلس والسريع وسهولة التنقل بين النوافذ المفتوحة.

عند اختبار الحاسوب في اختبار OpenOffice (الذي يتضمن مطابقة 20,000 اسم مع العناوين) لم يستغرق سوى 4 دقائق و12 ثانية لإكمال المهمة، ليتفوق على متوسط الفئة البالغ 7 دقائق و5 ثوانٍ وكذلك على الحواسيب المنافسة مثل HP EliteBook 745 G3 و (Toshiba Protégé A30t (2016.

بطارية حاسوب Lenovo ThinkPad X260 كافية ليوم من العمل

يوفر حاسوب ThinkPad X260 خيارين مختلفين للبطارية الخارجية، فبالإضافة للبطارية الداخلية ثلاثية النوى يمكن الاختيار بين بطاريتين إما ثلاثية النوى تعطي 8 ساعات من العمل أو البطارية الكبيرة سداسية النوى التي تتيح مدة تشغيل عملاقة تصل حتى 17 ساعة مع كونها تضيف 200 غراماً إضافية إلى وزن الحاسوب.

مع كون البطارية الكبيرة أثقل وزناً وأغلى ثمناً ب15 دولار أمريكي، فهي الخيار الأفضل بالتأكيد حيث تجعل الحاسوب لا يضاهى وقادراً على العمل ليومين دون الحاجة إلى شحنه.

في النهاية.. مع مدة شحن أسطورية ولوحة مفاتيح مريحة للغاية وقدرة ممتازة على أداء المهام؛ فالحاسوب يأتي شبه كامل المواصفات، حيث لا يعاني إلا في مجال الشاشة؛ مما يجعله صفقة رابحة للبعض وفقاً للاهتمامات الشخصية والتفضيلات الخاصة بالمستخدم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة