أرقام تاريخية بعد تتويج مانشستر سيتي بدوري أبطال أوروبا

حصل مانشستر سيتي على أول لقب لبطولة دوري أبطال أوروبا في تاريخه

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 يونيو 2023
أرقام تاريخية بعد تتويج مانشستر سيتي بدوري أبطال أوروبا

حقق فريق مانشستر سيتي الإنجليزي عددا من الأرقام القياسية بعد الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا 2023، كما حقق مدربه بيب جوارديولا وعدد من لاعبيه أرقاما أخرى مميزة.

وحصل مانشستر سيتي على أول لقب لبطولة دوري أبطال أوروبا في تاريخه بعد الفوز على فريق إنتر ميلان الإيطالي في المباراة النهائية، أمس السبت بهدف نظيف.

ماذا حقق مانشستر سيتي بعد الفوز بدوري الأبطال؟

أصبح فريق مانشستر سيتي الإنجليزي هو الفريق الثامن على مستوى قارة أوروبا الذي يحقق الثلاثية التاريخية والتي تتضمن الفوز بالدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في موسم واحد.

وتمكنت 7 فرق من تحقيق الثلاثية وهي: سيلتك الاسكتلندي، وأياكس وبي إس في أيندهوفن من هولندا، ومانشستر يونايتد الإنجليزي، وبرشلونة الإسباني مرتين، وبايرن ميونيخ الألماني مرتين، وإنتر ميلان الإيطالي.

كما أصبحت مدينة مانشستر الإنجليزية هي ثاني مدينة يفوز منها فريقان ببطولة دوري أبطال أوروبا وهما مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، بعد مدينة ميلانو والتي تضم إيه سي ميلان وإنتر ميلان.

وأصبح مانشستر سيتي الفريق الإنجليزي السادس الذي يفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا، بعد فرق: مانشستر يونايتد، وليفربول، وتشيلسي، وأستون فيلا، ونوتنجهام فورست، حيث أصبحت إنجلترا تمتلك أبطالا ضعف ألمانيا وإيطاليا وهولندا حيث تمتلك كل دولة منهم 3 أبطال.

كما حققت إيطاليا رقما قياسيا سلبيا حيث خسرت 3 فرق إيطالية 3 نهائيات أوروبية في نفس الموسم لأول مرة، وهي: دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، ودوري المؤتمرات.

وأصبح فريق مانشستر سيتي هو الفريق رقم 15 الذي يفوز بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا بدون أي هزيمة، وهو ثامن فريق أيضا في النظام الجديد للبطولة الذي تم تطبيقه منذ عام 1992.

كما شهدت نسخة 2023 من بطولة دوري أبطال أوروبا عدم وجود أي لاعب كرواتي في صفوف الفريق الفائز باللقب وهي المرة الأولى منذ عام 2012.

وأصبح نجم مانشستر سيتي إلكاي جوندوجان أول لاعب ألماني يرتدي شارة قيادة فريق غير ألماني في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.

كما أصبح سكوت كارسون حارس مرمى فريق مانشستر سيتي ثاني لاعب يفوز بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا مع فريقين مختلفين، حيث حصل على اللقب في عام 2005 مع فريق ليفربول الإنجليزي.

أرقام قياسية لمدرب السيتي بيب جوارديولا

حقق المدرب الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، عددا من الأرقام القياسية بعد الفوز بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا.

ووصل بيب جوارديولا إلى اللقب الثالث في تاريخه ببطولة دوري أبطال أوروبا ليعادل رقم المدرب الفرنسي زين الدين زيدان صاحب الثلاث ألقاب أيضا، ويتصدر القائمة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي بـ4 ألقاب.

كما أصبح بيب جوارديولا أول مدرب يحقق الثلاثية مرتين، حيث حققها من قبل مع فريق برشلونة الإسباني في عام 2009.

وأصبح بيب جوارديولا المدرب السادس الذي يفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا مع فريقين مختلفين، وسبقه إلى هذا الإنجاز كل من: كارلو أنشيلوتي، وجوزيه مورينيو، وإرنست هابيل، وأوتمار هيتسفيلد، ويوب هاينكس.

أرقام تاريخية للنجم الشاب جوليان ألفاريز

أصبح جوليان ألفاريز، مهاجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، أول لاعب في تاريخ كرة القدم يحقق كأس العالم والثلاثية في موسم واحد، حيث فاز بلقب مونديال قطر 2022 مع منتخب الأرجنتين.

كما أصبح جوليان ألفاريز أصغر لاعب في التاريخ يفوز ببطولة كأس العالم، والدوري الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا، متجاوزا إنجاز اللاعب الإسباني جيرارد بيكيه نجم برشلونة السابق، بفارق 29 يوما فقط.

مانشستر سيتي يشارك في كأس العالم للأندية مرتين

حصل فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، على فرصة المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية مرتين، وذلك بعد حصوله على لقب بطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2023.

وتأهل فريق مانشستر سيتي إلى بطولة كأس العالم للأندية 2023 التي من المقرر أن تقام في المملكة العربية السعودية بمشاركة أبطال القارات، حيث تأهلت 5 فرق حتى الآن وهي: اتحاد جدة بطل الدوري السعودي، وأوراوا ريد الياباني بطل آسيا، وكلوب ليون المكسيكي بطل أمريكا الشمالية، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا، وأخيرا مانشستر سيتي بطل دوري أبطال أوروبا، وفي انتظار تحديد بطل إفريقيا، وبطل أمريكا الجنوبية.

كما تأهل فريق مانشستر سيتي الإنجليزي إلى بطولة كأس العالم للأندية التي ستقام في عام 2025 بمشاركة 24 فريقا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة