نظرية الألوان.. دليلك الشامل لفهم مزج الألوان والتأثيرات البصرية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مارس 2022
نظرية الألوان.. دليلك الشامل لفهم مزج الألوان والتأثيرات البصرية

يعتبر البعض أن نظرية الألوان هي علم في حد ذاتها بينما يعتبرها البعض الآخر معيارًا في جميع أشكال التصميم. في كلتا الحالتين، يمكننا أن نتفق جميعًا على أن نظرية الألوان شيء يجب أن يتعلمه كل مصمم ويعرفه. في المقال التالي نناقش نظرية الألوان.. دليلك الشامل لفهم مزج الألوان والتأثيرات البصرية

تاريخ نظرية الألوان

تعود أصول نظرية الألوان إلى القرن الخامس عشر الميلادي حيث تم ذكر مبادئ اللون في دفاتر ملاحظات ليوناردو دافينشي. ومع ذلك، تم تقديم أول عجلة ألوان، أو دائرة، لأول مرة بواسطة السير إسحاق نيوتن في عام 1666.

ما هي نظرية الألوان

يمكن تعريف نظرية الألوان بعدة طرق مختلفة، وهي بالطبع أكثر من مجرد دائرة من الألوان. بشكل عام، يشير إلى المعايير والمفاهيم المتعلقة باستخدام اللون التي يمكن تطبيقها في أنواع مختلفة من التصميم والفن.

سواء كنت مصمم جرافيك أو مصمم ويب، فإن إتقان نظرية الألوان هو مهارة مهمة لن تساعدك فقط على إنشاء لوحات ألوان أكثر دقة لتصميماتك، ولكن أيضًا الوصول إلى آفاق جديدة في حياتك المهنية كمصمم محترف.

لماذا نستخدم نظرية اللون؟

هناك سبب لاستخدامك نفس الألوان في تصميماتك بغض النظر عن نوع المصمم أو الفنان الذي يعمل عليه - للحفاظ على الاتساق.

خذ علامة تجارية مشهورة مثل Coca-Cola، على سبيل المثال. يمكن رؤية شعارهم في المنتجات واللوحات الإعلانية حول العالم. ومع ذلك، فإن لون شعار Coca-Cola هو نفسه تمامًا بغض النظر عن مكان طباعته.

لا يمكن إنشاء هذا النوع من التناسق إلا بمساعدة نظرية الألوان، والتي تساعد في تحديد الألوان بالطريقة الصحيحة للمساعدة في إنشاء تصميمات متسقة ودقيقة.

تُستخدم نظرية اللون بشكل أساسي عند مزج الألوان أيضًا. يسمح لك بإنشاء ألوان بالتباين الصحيح ودرجة الحرارة والألوان.

عجلة الألوان

أسهل طريقة لفهم ماهية نظرية الألوان هي إلقاء نظرة سريعة على عجلة الألوان. إن القواعد التي وضعتها نظرية الألوان هي التي ساعدت في إنشاء عجلة الألوان.

عجلة الألوان التي نستخدمها اليوم هي نسخة من المفهوم الأصلي لدائرة اللون التي أنشأها السير إسحاق نيوتن. يكفي إلقاء نظرة سريعة على عجلة الألوان هذه لفهم كيف تخلق ألوانها الرئيسية الثلاثة (الأحمر والأصفر والأزرق) باقي الألوان على عكس بعضها البعض.

ثم هناك الألوان الثانوية (الأخضر والأرجواني والبرتقالي)، والتي يتم صنعها عند خلط الألوان الثلاثة الرئيسية. تليها الألوان الثلاثية الستة المتبقية المصنوعة من مزيج من الألوان الأساسية والثانوية.

يمكن أيضًا تقسيم عجلة الألوان إلى نوعين رئيسيين من الألوان - الألوان الدافئة والألوان الرائعة. عند تقسيم عجلة الألوان إلى شريحتين، يمكنك رؤية هذين النوعين من الألوان بوضوح في الجانبين الأيمن والأيسر بألوان دافئة وألوان رائعة.

سيساعدك فهم الفرق بين الألوان الدافئة والرائعة في إنشاء تصميمات مناسبة لعلامتك التجارية وجمهورك حيث يرتبط كل نوع بقيم وأفكار مختلفة.

شروط اللون الهامة

عجلة الألوان هي الأساس الوحيد الذي يمكنك استخدامه لإنشاء لوحات ألوان أكثر شمولاً وتقدمًا. فيما يلي قواعد اللون، أو المصطلحات التي يجب أن تفهمها لتطبيق نظرية الألوان عند إنشاء لوحات الألوان.

  • هوى: Hue هو اللون الأساسي ولا شيء أكثر من ذلك
  • الكروما: هو اللون في أنقى صوره
  • التشبع: وضوح اللون
  • الظل: عندما تضيف اللون مرة أخرى إلى درجة اللون، فإنها تنشئ ظلًا
  • القيمة: تشير القيمة إلى تعميق اللون أو خفته
  • الصبغة: تؤدي إضافة قدر معين من اللون الأبيض لإنشاء صبغة
  • النغمة: أضف بعض الرمادي إلى تدرج اللون لإنشاء نغمة

أنظمة الألوان الأربعة الرئيسية

يوجد بالفعل أكثر من 4 أنظمة ألوان، ولكن لأغراض الفهم، أردنا شرح أنظمة الألوان الأربعة الرئيسية المستخدمة في التصميم بإيجاز.

هذه هي أنظمة الألوان الرئيسية التي يمكنك استخدامها كأساس للوحة الألوان الخاصة بك عند تصميم مشاريع مختلفة لتصميم الويب والرسومات.

  • تكميلية: تشير الألوان التكميلية إلى الألوان الرئيسية التي تقف مقابل بعضها البعض على عجلة الألوان. يمكنك إضافة صبغة وظلال لإنشاء لوحات ألوان فريدة باستخدام نظام ألوان متكامل.
  • مماثل: أنظمة ألوان متشابهة لاستخدام الألوان الرئيسية بجوار بعضها البعض على عجلة الألوان. هذا النوع من أنظمة الألوان حيوي للغاية وهو أكثر ملاءمة للعلامات التجارية غير الرسمية والمستهلكين.
  • أحادي اللون: يستخدم نظام الألوان أحادي اللون درجات مختلفة من لون رئيسي واحد. يعد هذا أحد أكثر أنظمة الألوان صعوبة في التنفيذ في التصميم. ولكن عندما تجد طريقة لإنشاء مخطط ألوان أحادي اللون، فعادة ما يبدو أنيقًا للغاية.
  • ثلاثية: مخططات الألوان الثلاثية تتكون من الألوان التي تقف على نفس المسافة مع بعضها البعض. يستخدم هذا النوع من لوحات الألوان بشكل أساسي في الفن واللوحات الحديثة ولا تبدو جميلة جدًا في التصميمات الرقمية والجرافيكي.

نظرية الألوان وتطبيقاتها

هناك أيضًا جانب نفسي وراء الألوان أيضًا. يقترح علم نفس الألوان أن الألوان المحددة قادرة على إثارة مشاعر مختلفة لدى البشر.

إنه نفس السبب الذي يجعلنا نعرف متى نتوقف ونذهب عند إشارات المرور بناءً على لا شيء سوى الضوء الملون. إنه أيضًا سبب وضعنا على الفور في حالة تأهب عندما نرى علامة STOP حمراء على جانب الطريق.

يستخدم علم نفس الألوان أيضًا بذكاء في التسويق والتصميم لتوليد المزيد من المبيعات وجذب الانتباه أيضًا. عندما نرى علامة حمراء بجوار منتج في سوبر ماركت، نعلم أنه معروض للبيع. يتم استخدامه للتأثير على المشترين ومساعدتهم أيضًا على اتخاذ قرارات أسرع بالإضافة إلى تحسين التعرف على العلامة التجارية.

هذا هو السبب في أن العلامات التجارية مثل Dell وFacebook تستخدم اللون الأزرق لأنه يرتبط بالثقة والموثوقية بينما تستخدم الشركات الكبيرة مثل Google و Microsoft شعارات متعددة الألوان لأنها ترتبط بالتنوع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة