دليلك الكامل حول شخصية (البطل) ENFJ.. القائد بالفطرة

ما هي شخصية البطل؟ صفات شخصية البطل..شخصية البطل والعمل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022
دليلك الكامل حول شخصية (البطل) ENFJ.. القائد بالفطرة

شخصية ENFJ تُعرف أيضاً باسم شخصية المانح أو الشخصية البطل، وهي واحدة من 16 نوعاً مختلفاً من الشخصيات التي تم تحديدها بواسطة مؤشر نوع مايرز بريجز. مؤشر مايزر هو  استبيان مبني على الإبلاغ الذاتي، يُمكنه الإشارة إلى التفضيلات النفسية المختلفة فيما يتعلق في كيفية إدراك الأشخاص للعالم وكيفية اتخاذهم لقراراتهم.  تعرّف أكثر على شخصية  ENFJ من خلال متابعة السطور التالية.

ما هي شخصية البطل ENFJ

 شخصية ENFJ تُعرف أيضاً باسم شخصية المانح أو الشخصية البطل، وهي واحدة من 16 نوعاً مختلفاً من الشخصيات التي تم تحديدها بواسطة مؤشر نوع مايرز بريجز. كثيراً ما يوصف الأشخاص الذين يتمتعون بنوع شخصية ENFJ بأنهم دافئون ومنفتحون ومخلصون ولديهم درجة عالية من الحساسية والشعور بالآخرين. تجعلهم هذه الصفات قادرون على تكوين صداقات مع جميع أنواع الشخصيات، حتى مع الأفراد الأكثر انطوائية أو تحفظاً.

تملك شخصية ENFJ  القدرة على التأثير وحتى التلاعب بالآخرين. يعود هذا إلى قدرتهم على الإحساس بما يشعر به الآخرون والتأثير على سلوك الناس. يتم موازنة ذلك من خلال نظام قيمهم القوي والرغبة في مساعدة الآخرين ليكونوا في أفضل حالاتهم.

ENFJ هو الشخص المخضرم، الذي يتمتع بجودة خالدة تنظر إلى الماضي والمعنى الشامل لما فعله الناس وما حدث من أحداث، هذه الشخصيات لديهم فهم ثري مثل الحكيم للتاريخ وأفعال وتفاعلات الآخرين، مع وفرة طفولية متناقضة للعيش وتجربة العالم من حولهم بصحبة الأشخاص الذين يحبونهم. هذه الشخصيات تعيش من أجل صلاتهم بالناس، وفرحة رؤية شخص آخر يحقق سعادة حقيقية.

شخصيات ENFJ هم قادة بالفطرة، مفعمون بالعاطفة والكاريزما. قد يعملون في الكثير من الأحيان بالسياسة أو مدربين أو معلمين، يتواصلون مع الآخرين ويلهمونهم لتحقيق وفعل الخير في العالم.

من شخصيات ENFJ الشهيرة: عالم النفس أبراهام ماسلو، لاعب كرة القدم بيتن مانينغ، الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

صفات شخصية البطل ENFJ

من الخصائص الرئيسية لشخصية ENFJ ما يلي:

منبسطون أقوياء ويستمتعون بقضاء الوقت مع أشخاص آخرين.

  • يتمتعون بمهارات رائعة في التعامل مع الأشخاص وغالباً ما توصف علاقاتهم بأنها دافئة وعاطفية وداعمة.
  • يشجعون الآخرين دوماً ويكتسبون رضاهم الشخصي عن ذاتهم من مساعدة الآخرين.
  • يقومون بتخصيص وقتهم للآخرين، ويمكنهم، من ناحية أخرى، إهمال احتياجاتهم الخاصة.
  • قد يكونون قاسيين للغاية على أنفسهم، ويلقون باللوم على أنفسهم عندما تسوء الأمور. كذلك، فهم لا يمنحون أنفسهم التشجيع أو المكافاة الكافية عندما تسير الأمور على ما يرام. لهذا السبب، قد يكون من المهم أن يخصص الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية بانتظام بعض الوقت لتلبية احتياجاتهم الخاصة.
  • هذه الشخصيات قد تكون من القادة البارزين الذين يجلبون الحماس لمجموعة، فهم يمكن أن يكونوا محفزين وملهمين.
  • من نقاط ضعف هذه الشخصية احتباجهم الدائك لالتماس الموافقة من الآخرين، وحساسيتهم المفرطة، وعدم قدرتهم على حسم الأمور حتى الهام منها، مفرطون في حماية من حولهم مما قد يجعلهم يُضحون بأنفسهم. هذا بالإضافة إلى أن فهم هذه الشخصية للآخرين ومشاعرهم قد يُمكنها من التلاعب بهم وخداعهم.

شخصية البطل ENFJ والعمل

غالبًا ما يكون أداء ENFJ أفضل في الوظائف التي تُمكنهم من مساعدة الآخرين وقضاء وقت طويل في التفاعل مع الآخرين. خلال حياتهم المهنية، قد يُصبح أصحاب هذه الشخصية من القادة والمديرين العظماء بسبب مهارات الاتصال والمهارات التنظيمية القوية لديهم. إنهم جيدون في تنظيم الأنشطة، ومساعدة كل عضو في المجموعة على تحقيق إمكاناته وحل النزاعات الشخصية. كما إنهم يسعون جاهدين لخلق الانسجام في جميع المواقف بين مختلف الشخصيات، ويبدو أنهم يعرفون دائماً ما يجب عليهم فعله لتخفيف التوترات وتقليل الخلافات.

من الوظائف المناسبة لشخصية ENFJ: مستشار، مدرس، طبيب نفسي، عامل اجتماعي، مدير موارد بشرية، مندوب مبيعات، مدير فريق.

شخصية البطل  ENFJوالعلاقات

تُعبر ENFJ عن طبيعتها من خلال سلوكها الاجتماعي الجذاب والعلاقات الاجتماعية المتناغمة التي تستطيع تكوينها. إنهم يتناغمون مع مشاعر الآخرين، لدرجة أنهم قد يتجاهلون احتياجاتهم الخاصة من أجل إرضاء الآخرين. يركز هؤلاء الأشخاص بشكل أقوى على الاعتبارات الشخصية والذاتية بدلاً من المعايير الموضوعية عند اتخاذ القرارات. غالباً ما يكون مدى تأثير القرار على الآخرين مصدر قلق رئيسي بالنسبة لهم.

خلال علاقاتها، تحب الشخصية ENFJ التفكير في المستقبل بدلاً من الحاضر. لذلك فهم قد يركزون في كثير من الأحيان على الهدف الأكبر لدرجة أنهم يغفلون عن التفاصيل الفورية. لكن من ناحية أخرى، يميل الأشخاص ذوو نوع الشخصية البطل إلى أن يكونوا مدركين جدًا لبيئتهم الحالية. هذا يمكن أن يؤدي إلى تقدير كبير للجماليات والرغبة في خلق مساحة ممتعة.