دليلك الكامل لدخول عالم البودكاست.. التكلفة والأدوات والطريقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يناير 2024
دليلك الكامل لدخول عالم البودكاست.. التكلفة والأدوات والطريقة

دليلك الكامل لدخول عالم البودكاست.. حققت برامج البودكاست نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، وخاصة مع بدء جائحة كورونا، التي أجبرت الجميع على البقاء في المنزل، حيث نمت بشكل كبير ومفرط واستمرت في التطور بشكل واسع جنبًا إلى جنب مع نمو التكنولوجيا المتطورة.

وقد شهد البودكاست في الدول العربية نموًا سريعًا في السنوات الأخيرة، وأصبحت برامج البودكاست هو الاتجاه الرائد لعدد كبير من صناع المحتوى في الوطن العربي، وفي هذا المقال إليك دليل لدخول عالم البودكاست وكل ما تريد معرفته عن البودكاست.

تعريف البودكاست

البودكاست هو محتوى صوتي يشبه الراديو إلى حد كبير يمكن بثه على الإنترنت أو تحميله بحيث يستمع إليه المستخدمون أو يشاهدونه على المنصات المختلفة.

وكلمة Podcast هي كلمة مكونة من مقطعين وهما Ipod وكلمة Cast وتعني البث، وقد تم استخدام الكلمة لأول مرة من قبل الصحفي في صحيفة BBC بن هامرسلي عام 2004 عندما في مقاله الذي نشر في صحيفة الجارديان.

ووفقًا لقاموس أكسفورد فإن كلمة بودكاست Podcast هو ملف صوتي متاح على الإنترنت ويمكن تنزيله على أجهزة الهاتف والكمبيوتر، ويتم إنشاء ملفات البودكاست بشكل متسلسل بحيث يمكن للمشتركين الاستماع إليها.

أما تعريف البودكاست بالنسبة لموقع The Podcast Host فهو سلسلة من الحلقات الصوتية التي تركز على موضوع معين يمكن الاشتراك فيها على الهاتف المحمول أو أجهزة الكمبيوتر والاستماع إلى الحلقة في أي وقت، كما يمكن الوصول إلى حلقات البودكاست باستخدام الإنترنت.

ورغم أن كلمة بودكاست كلمة استخدمت مؤخرًا، إلا أن فكرة البودكاست كانت موجودة مسبقًا ولكنه تحت اسم آخر، وهو التدوين الصوتي الذي انتشر بشكل واسع منذ أوائل الثمانينات حيث كان الناس يمكنهم مشاركة تجاربهم وأفكارهم من خلال التسجيلات الصوتية، إلا أنه لم يدم لفترة طويلة.

تاريخ البودكاست

أطلقت كلمة بودكاست بشكل واسع في مواقع ومجتمعات المدونات الصوتية منذ عام 2004، ومنذ ذلك الوقت أصبح هذا المصطلح مشهورًا ومعروفًا على نطاق واسع في العالم كله، وزادت شهرته في السنوات الأخيرة مع انتشار جائحة كورونا.

وبعد ظهور هذا المصطلح أنشأت العديد من البرامج لخدمات البودكاست، وبحلول نهاية عام 2004 وصل عدد مرات البحث عن كلمة بودكاست في جوجل إلى 100 ألف عملية بحث.

في عام 2005 أنشأت شركة آبل ميزة البودكاست في المكتبة الموسيقية الخاصة بها على iTunes، كما أجرى ستيف جوبز مؤتمرًا وضّح كيف يمكن إنشاء بودكاست من خلال أجهزة ماك.

ماذا تستفيد من البودكاست؟

هناك العديد من الفوائد التي قد تحصل عليها بالاستماع إلى البودكاست أو بصنع بودكاست خاص بك، ومن أهم هذه الفوائد:

الاستماع خلال القيام بالأنشطة اليومية

على عكس مشاهدة التلفزيون التي تحتاج إلى التركيز يمكن الاستماع إلى حلقات البودكاست خلال القيام بأي شيء مثل ممارسة الرياضة أو الطهي أو الأعمال المنزلية.

تقليل وقت استخدام الشاشات

ما يميز البودكاست مقارنة بالوسائط السمعية والبصرية الأخرى أنها تقلل من وقت استخدام الشاشات وبالتالي يمكن منح العينين راحة بعيدًا عن الشاشات. ووفقًا لدراسة فإن الدماغ يميل إلى أن يكون نشطًا أكثر خلال الاستماع إلى البودكاست بدلًا من مشاهدة التلفزيون.

تعلم أشياء جديد

هناك ملايين من حلقات البودكاست المتاحة حول العالم عن موضوعات مختلفة. تضيف حلقات البودكاست المزيد من المعرفة إليك في أي مجال تريد أن تقرأ أو تعرف عنه أكثر. كما أنه قد يكون خيارًا مميزًا لكل من لا يحب قراءة الكتب ويفضل البث الصوتي بدلًا منه لمواصلة التعلم.

تحفيز دماغك

الاستماع إلى البودكاست يمكنه أن يحفز دماغك ويزيد مستوى التركيز أكثر؛ لأنه غالبًا لا يحتوي على صور لذا فإن العقل سيركز أكثر على حاسة السمع من أجل جمع المعلومات.

وتسمح لك هذه الميزة بأن تكون أكثر إبداعًا في وصف المعلومات التي تحصل عليها من خلال حاسة السمع، كما أنه يطور من فن التفكير النقدي لديك

فوائد البودكاست بالنسبة لصناع المحتوى

بالإضافة إلى فوائد الاستماع إلى البودكاست للمستمعين فإن هناك فوائد أكبر على صناع البودكاست، ومنها التالي:

من السهل بدء بودكاست

هذه الأيام أصبح من السهل بدء بودكاست، لا تحتاج سوى ميكروفون وبرنامج لتحرير الصوت، ويمكنك البحث عن موضوعات متنوعة تتناولها خلال الحلقات البودكاست.

تطوير علامتك التجارية

يمكنك من خلال صنع بودكاست أن تطور من علامتك التجارية الخاصة بك. أصبح بناء حضور للعلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي أمر هام من أجل التسويق إلى العلامات التجارية، ويتيح البودكاست للشركات والعلامات التجارية فرصة للوصول إلى جمهور جديد.

وجّه هوايتك وطورها

من خلال إنشاء بودكاست خاص بك يمكنك أن تدير هواياتك وتطويرها ومناقشة الموضوعات التي تهمك وتحبها في حلقات البودكاست الخاصة بك، كما أنها ستزيد من مصداقيتك ولهذا السبب الكثير من المؤثرين وصناع المحتوى يميلون إلى استخدام البودكاست بشكل واسع.

زيادة الدخل

يمكنك أن تستفاد من البودكاست بإضافة مصدر دخل إضافي إليك. أصبحت حلقات البودكاست مشهورة جدًا ولديها جمهور واسع في الوطن العربي، لذا يمكنك تحقيق الدخل من خلاله عن طريق أرقام المشاهدات أو الإعلانات.

دليلك الكامل لدخول عالم البودكاست.. التكلفة والأدوات والطريقة

ما هي أنواع البودكاست؟

في الحقيقة لا توجد معايير محددة بشأن موضوعات البودكاست ومدتها وأسلوبها وشكلها ومستوى الإنتاج كذلك، حيث يختلف كل بودكاست عن بودكاست آخر، وتختلف الموضوعات من السفر إلى الموسيقى والتنمية البشرية والترفيه والرياضة وغيرها من الموضوعات.

ولكن بشكل عام هناك أشكال وأنواع محددة للبودكاست أصبحت مشهورة بشكل كبير، ومنها:

مقابلات البودكاست

هو النوع الأكثر استماعًا وأكثر شهرة في الوقت الحالي، حيث يتم تنظيم البودكاست على شكل مقابلة يكون هناك مذيع يطرح الأسئلة على الضيوف ويتم التحدث عن موضوعات مختلفة في كل حلقة.

يحتاج هذا النوع من البودكاست أن يكون لديك مهارات شخصية في إجراء المقابلات والتحدث أمام الجمهور والبحث والقراءة عن الموضوع الذي ستطرحه في حلقتك بشكل كامل ومعرفة تاريخ وحياة الضيف كذلك حتى تجعل الحوار شيقاً ولا يشعر المشاهدون والمستمعون بالملل.

البودكاست المنفرد

وفيه يتم إدارة حلقات البودكاست بشكل منفرد بدون أي ضيوف مشاركين وعادة ما يتم تقديمه على شكل مونولج، أي محادثة مع النفس، ويمكن تناول موضوعات مختلفة في كل حلقة.

بودكاست متعدد الضيوف

هو نوع من البودكاست يكون مليء بالضيوف ويتم عرض فيها مناقشات ووجهات نظر مختلفة، وغالبا ما يكون هذا النوع من النوع الترفيهي الذي يتم مناقشة فيه موضوعات خفيفة وكوميدية.

كيف تبدا البودكاست؟

هل تريد أن تبدأ بودكاست خاص بك؟ هنا دليلك الكامل لدخول عالم البودكاست، حيث سنقدم لك خطوات بدء البودكاست وكيفية إنشاء بودكاست خاص بك.

كتابة أفكار مواضيع بودكاست

الخطوة الأولى لإنشاء بودكاست هو تحديد الموضوع الذي ستناقشه في حلقاتك. هناك العديد من الفئات والموضوعات التي يمكنك التحدث عنها مثل الرياضة والسياسة والموسيقى والأفلام والموضوعات الكوميدية والاجتماعية وغيرها.

تأكد من اختيار موضوع يمكنك الكتابة فيه بشكل جيد والتحضير له والقراءة عنه حتى تتمكن من تقديمه إلى المستمعين بشكل شيق ومرح.

حدد نوع البودكاست

وفقًا للأنواع الثلاثة السابق ذكرها حدد نوع البودكاست الذي تريد تقديمه.

كتابة محتوى بودكاست شيق

الخطوة الثانية بعد تحديدا الموضوع هو كتابة الحلقة. تتطلب كتابة حلقات البودكاست مهارة عالية؛ لأن الجمهور الأكبر هو من المستمعين الراغبين في سماع شيء شيق يجذبهم، لذا فإن سماع بودكاست ممل هو أسوأ شيء قد يجربه المستمعون.

تحضير المعدات

الخطوة التالية هي شراء وجمع المعدات والأدوات اللازمة لتسجيل حلقات البودكاست. يحتاج البودكاست إلى ميكروفون منفصل حتى يسجل صوت أكثر احترافية ووضوحاً.

خلال عمل البودكاست ابتعد عن استخدام ميكروفون مدمج مع الكمبيوتر، وتحتاج إلى اختيار نوع ميكروفون جيد يتمتع بمميزات جيدة لتخفيف الصوت وحجب الضوضاء من خلفك.

عليك أيضًا أن تسجل حلقة البودكاست في غرفة عازلة للصوت أو بعيدًا عن الضوضاء حتى يمكنك تسجيل الحلقات في أجواء مناسبة.

أنشأ خطة مفصلة

من المهم أن تنشأ خطة مفصلة محددة مسبقًا حتى تجعل عملية تسجيل البودكاست أسهل بالنسبة لك، نظم المعلومات والبيانات اللازمة قبل البدء في التسجيل لتوفير الوقت والجهد عليك.

خلال التسجيل عليك إجراء اختبارات للصوت وجودته والضوضاء من حولك أولًا حتى لا تضيع جهدًا ووقتًا إذا اكتشفت أن التسجيل ليس جيدًا.

استخدم برامج التحرير

هناك الكثير من تطبيقات تحرير الصوت التي يمكنك استخدامها، ومن هذه الأمثل برنامج Adobe Audition وهو البرنامج الأشهر. إذا كنت تريد خيارًا مجانيًا يمكنك استخدام برنامج Audacity.

ارفع حلقة البودكاست على المنصة

الخطوة الأخيرة هو تحميل حلقة البودكاست والملفات الصوتية على منصات استضافة البودكاست المختلفة، ومن هذه المنصات سبوتيفاي، وجوجل بودكاست، و PodU، و Castbox، وأنغامي ومنصات أخرى.

التسويق لبرنامجك

بعد نشر البودكاست الخاص بك ستحتاج إلى جمهور للاستماع إليه، وهنا تأتي أهمية التسويق إلى برنامجك. تحتاج إلى إنشاء صفحات على منصات التواصل الاجتماعي للبودكاست الخاص بك مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام وتيك توك.

يمكنك أيضًا أن تكسب جمهورًا كبيرًا من خلال استضافة شخصية مشهورة أو مضيف بودكاست مشهور إلى حلقات لكي تكسب جمهور الضيف.

احرص على تحميل حلقات جديدة باستمرار وبشكل منتظم حتى تتمكن من كسب جمهور مخلص وتكوين قاعدة جماهيرية كبيرة بمرور الوقت.

دليلك الكامل لدخول عالم البودكاست.. التكلفة والأدوات والطريقة

قد يهمك أيضًا:

البودكاست.. مخترعه وفوائده وطرق استخدامه

أشهر البودكاست والمقدمين في العالم

البودكاست ماهو وبماذا يفرق عن البرودكاست؟

أهم معدات البودكاست

هل تريد بدء بودكاست وخائف من التكلفة؟ في الحقيقة لا تحتاج إلى الكثير من الأموال لبدء البودكاست، حيث يحتاج البودكاست إلى معدات بسيطة، ومن أهمها التالي:

الميكروفون وفلتر بوب

وهي أهم أداة لإنشاء البودكاست، حيث يجب أن يكون لديك ميكروفون مع فلتر بوب لفترة الصوت وإنتاج صوت أكثر وضوحًا. هناك علامات تجارية مختلفة يمكنك الاختيار من بينها.

أما جهاز فيلتر بوب فهو يقوم بتصفية الصوت وتحسين جودة النغم بحيث تكون الكلمات أكثر وضوحًا، وهي عبارة عن لوحة سوداء ذات مسام صغيرة مهمتها إنشاء صوت غير متقطع وواضح في البودكاست.

دليلك الكامل لدخول عالم البودكاست.. التكلفة والأدوات والطريقة

سماعة الرأس

وهي مهمة عند تحرير البودكاست لكي يبدو الصوت واضحًا وسهلًا خلال التعديل. اختر نوعًا مريحًا للأذنين لأنه سيتعين عليك قضاء بضع ساعات لتحرير حلقة البودكاست الواحدة.

دليلك الكامل لدخول عالم البودكاست.. التكلفة والأدوات والطريقة

كابل XLR

إذا استخدمت ميكروفون تناظري فعليك شراء كابل XLR الذي يحول التسجيلات إلى ملفات صوتية رقمية يمكن إدخالها على جهاز الكمبيوتر، ويمكنك معالجة التسجيل على الفور باستخدام برامج التحرير.

يمكنك تسجيل حلقات البودكاست باستخدام ميكروفون USB وحينها لا تحتاج إلى هذه الأداة، ولكن إذا اشتريت ميكروفون عالي الجودة فإن أغلبها تحتاج إلى كابل XLR.

دليلك الكامل لدخول عالم البودكاست.. التكلفة والأدوات والطريقة

جهاز الكمبيوتر

لكي تتمكن من تحرير الصوت بعد تسجيله ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر جيد. من أهم الخصائص الذي تحتاجها في جهازك هو ذاكرة تخزين جيدة ووحدة معالجة مركزية جيدة وسعة ذاكرة جيدة وبطارية جيدة أيضًا، ولا يوجد خيار محدد فيما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر.

منصات بودكاست

الأداة التالية التي تحتاجها هي منصات البودكاست، والتي سنذكر لك أهمهما في الفقرة التالية.

أهم مواقع عمل بودكاست

هناك الكثير من مواقع استضافة البودكاست على الإنترنت التي يمكنك استخدامها لتحميل حلقاتك، ومنها التالي:

سبوتيفاي

من أشهر منصات عمل البودكاست هو موقع بودكاست، حيث يوفر لك المنصة رفع حلقات البودكاست الخاص بك بشكل مجاني وتحقيق الربح ومتابعة المشاهدات من خلال أدوات قوية يوفرها الموقع للمحترفين والمبتدئين أيضًا وكل ذلك بشكل مجاني.

جوجل بودكاست

من المنصات الأخرى المهمة أيضا التي يمكنك رفع حلقات البودكاست الخاصة بك. التطبيق متاح على جوجل بلاي بشكل مجاني يمكنك استخدامه ورفع الحلقات من عليه.

آبل بودكاست

يمكنك أن ترفع حلقات البودكاست الخاصة بك في تطبيق أبل بودكاست، حيث يمكنك إدارة اشتراكك بكل سهولة والترويج إليها بكل سهولة ومتابعة تقدمك وأرباحك كذلك.

كم تكلفة انشاء بودكاست؟

تختلف تكلفة إنشاء بودكاست وفقًا لعوامل عديدة، ولعل أهمها:

نوع المعدات المستخدمة والبرامج التي تحتاجها

إذا كنت تريد عمل بودكاست احترافي ستحتاج إلى معدات احترافية أساسية عالية الجودة، والتي قد تتراوح أسعارها من 100 إلى ألف دولار أو أكثر حسب نوع وجودة كل أداة.

بالإضافة إلى المعدات الأساسية ستحتاج إلى برامج متخصصة في تحرير الصوت وإضافة مؤثرات صوتية والتي قد تتراوح أسعارها من 50 إلى 500 دولار.

الوقت والجهد الذي تحتاجه من أجل إنتاج حلقات البودكاست

إنشاء حلقات بودكاست وتحريرها يتطلب وقتًا وجهدًا، حيث ستحتاج إلى فكرة وكتابة محتوى عنها ثم تسجيلها وتحريرها، وإذا كنت ترغب في إنشاء بودكاست قوي سترغب في استثمار وقتك وجهده من أجله.

أهداف البودكاست الخاصة بك

إذا كنت تريد عمل بودكاست من أجل الهواية فلا تحتاج إلى شراء معدات غالية واحترافية، ويمكنك البدء باستخدام أبسط المعدات لديك، كما يمكنك عمل بودكاست على الهاتف، أما إذا كنت تريد إنشاء بودكاست تجاري فستحتاج إلى استثمار الأموال فيه.

كيف تصنع بودكاست بالهاتف؟

إذا كنت تريد إنشاء بودكاست من خلال هاتفك المحمول يمكنك اتباع الخطوات التالية:

حدد موضوع البودكاست

قم بإعداد سيناريو منسق بشكل جيد عن الموضوع الذي تريد التحدث عنه، وابحث عن موضوع شيق تثير اهتمام المستمعين ثم اكتب محتوى الحلقة بعد جمع المعلومات وتحديد الموضوع.

ثبت هاتفك من أجل التسجيل

لكي تتمكن من التسجيل بشكل جيد عليك أن تستخدم جهازًا لتثبيت الهاتف المحمول لكي تسجل من عليه خلال قراءة السكريبت الذي جهزته لحلقتك. يمكنك شراء جهاز ميكروفون لكي تسجل الحلقة.

عليك أن توقف تشغيل الإشعارات على هاتفك خلال التسجيل حتى لا يتأثر الصوت، وخلال التسجيل حاول الارتجال قليلًا حتى يبدو البودكاست طبيعيًا وليس مجرد قراءة من النص المكتوب.

حرر الصوت

بعد الانتهاء من تسجيل الحلقة سيتعين عليك تحريرها، وهناك عدة برامج مناسبة لتحرير الصوت على الهواتف المحمولة منها برامج Music Audio Editor MP3 Cutter، وبرنامج Audio Editor & Music Editor، وبرنامج AndroSound Audio Editor وغيرها.

بعد الانتهاء من تحرير الحلقة ارفعه على المنصات التي اشتركت فيها للبودكاست وأشهرها جوجل وسبوتيفاي وآبل وغيرها.

أسئلة شائعة عن بدء البودكاست

في هذه الفقرة سنجاوب على أكثر الأسئلة شيوعًا حول بدء البودكاست:

هل البودكاست يجيب فلوس؟

نعم، يمكنك الربح من برامج البودكاست الخاصة بك، ويتم تحقيق الربح والدخل بعد الحصول على قاعدة مستمعين كبيرة، وعادة تحتاج إلا ما لا يقل عن 10 آلاف مستمع لكل حلقة حتى تتمكن من تحقيق الربح.

ولكن هناك طرقاً أخرى يمكنك منها تحقيق الربح من البودكاست، ومنها:

  • الحصول على دعم من المتابعين، وهو أمر مشهور في الكثير من التطبيقات مثل تيك توك، ومن منصات البودكاست التي تتيح هذه الخاصية منصة Patreon.
  • الحصول على رعاية أو سبونسور من الشركات، والتي تقدم لك المال مقابل الإعلان عن منتجات هذه الشركة في حلقات البودكاست الخاصة بك، وهي من أشهر طرق الربح من الإنترنت عمومًا.

هل جوجل بودكاست مجاني؟

نعم تطبيق جوجل بودكاست مجاني بشكل كامل، حيث يمكنك تحميل آلاف حلقات البودكاست من خلاله بشكل مجاني. يمكنك أيضًا إنشاء محتوى بودكاست مجاني تمامًا من خلال منصة جوجل بودكاستر التي تتوفر على أجهزة أندرويد وIos.

هل البودكاست يحتاج ترخيص؟

نعم، في بعض الدول تحتاج إلى ترخيص من أجل إنشاء بودكاست، وهذا القانون مطبق في المملكة العربية السعودية.

وقد تم الإعلان عن هذا القانون في أغسطس عام 2023، وهو قانون أصدرته الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع باشتراط الحصول على ترخيص لإنتاج البرامج الصوتي أو البودكاست، وتبلغ قيمة الترخيص حوالي 2000 ريال سعودي.

كيف افتح بودكاست بالايفون؟

لكي تتمكن من فتح قناة لك على أبل بودكاستر عليك إنشاء حساب على موقع أبل بودكاستس ثم حدد نوع العرض الذي تريد إضافة حلقة إليه من خلال أيقونة Apple Podcasts Connect.

  • حدد الحلقات التي سجلتها وانقر على زر الإضافة + ثم أدخل اسمًا للحلقة التي سجلتها، وأضف كل البيانات الوصفية التي لها علاقة بالحلقة.
  • اكتب عنوانًا للحلقة ويمكن كتابة عنوان يصل إلى 150 حرفًا، ثم حمّل صور للبودكاست والتي يمكن أن تكون بحجم 3000 × 3000 بكسل.
  • اكتب وصفًا للحلقة وقد يصل إلى 4 آلاف حرف، وحدد نوع الحلقة واكتب رقم الحلقة.
  • يمكنك رفع التسجيل عبر ملفات M4A أو MP3 أو MOV ولكن يفضل رفع تسجيلات RSS.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة