رئيس علي بابا يصف البيئة الخارجية للشركة بـ«الأشد قسوة» منذ عقود

الشركة «تأثرت بشدة» بالشكوك المحيطة بكورونا و«التوقعات الجديدة» بشأن قطاع الإنترنت في الصين والصراعات الجيوسياسية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
رئيس علي بابا يصف البيئة الخارجية للشركة بـ«الأشد قسوة» منذ عقود

قال دانييل تشانغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا، إن الشركة واجهت البيئة الخارجية «الأشد قسوة» منذ عقود في عامها المالي الأخير، حيث واجهت عملاق التجارة الإلكترونية الصيني عدداً من الرياح المعاكسة من التدقيق التنظيمي إلى عودة ظهور فيروس كورونا في ثاني عام له على مستوى العالم.

رسالة تشانغ إلى مساهمي علي بابا

بحسب شبكة سي إن بي سي، كتب تشانغ في رسالة إلى مساهمي علي بابا: «على مدار العام الماضي، تأثرنا بشدة بالشكوك الهائلة التي نتجت عن الطبيعة المتقلبة لوباء كورونا والتوقعات الجديدة لقطاع الإنترنت في الصين، كذلك ارتفاع معدل النزاعات الجيوسياسية الدولية».

وتابع: «قد يكون هذا العام هو العام الذي كانت فيه التغيرات في البيئة الخارجية أشد حدة منذ عقود. استجابة لهذه التغييرات الكبيرة والمؤثرة، كان مبدأنا التوجيهي هو التحلي بالثقة والمرونة وكن على طبيعتنا».

علي بابا يسجل أبطأ نمو في الإيرادات

خلال السنة المالية للشركة من 1 أبريل 2021 إلى 31 مارس 2022، سجلت علي بابا أبطأ نمو في الإيرادات على الإطلاق وانهار سعر سهمها بأكثر من 50%.

في العام الماضي، تعرضت علي بابا لغرامة قدرها 18.23 مليار يوان صيني بما يعادل 2.7 مليار دولار، كجزء من تحقيق لمكافحة الاحتكار حيث زاد المنظمون من تدقيق عمالقة الإنترنت في البلاد.

وقال تشانغ: «على الرغم من التحديات، حققت علي بابا عاماً مستقراً ومجزاً»، مما يسلط الضوء على تركيز عملاق التجارة الإلكترونية على ثلاث مجالات رئيسية وهي الاستهلاك والحوسبة السحابية والعولمة.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن الشركة حققت هدفها في خدمة أكثر من مليار مستهلك نشط سنوياً في الصين. روجت تشانغ لنمو منصة التسوق المخفضة الخاصة بها تاوباو ديل ومنصة الشراء الجماعية Taocaicai. يُنظر إلى كلا هذين المنتجين على أنهما منتجان رئيسيان لمساعدة علي بابا على زيادة عدد المستخدمين في المدن الصينية الأصغر والأقل ثراءً.

وأضاف تشانغ «نعتقد أن هاتين الشركتين ستقدمان مساهمات أكبر في المستقبل لمصفوفة البيع بالتجزئة الشاملة لدينا».

وأشار إلى أن أعمال الحوسبة السحابية حققت أرباحاً كاملة لأول مرة في السنة المالية الماضية، موضحاً أن الأعمال السحابية لـ«علي بابا» لديها أكثر من 4 ملايين عميل يدفعون.

على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، هناك دلائل على أن النهج التنظيمي الصارم الذي تتبعه الصين لقطاع التكنولوجيا المحلي الخاص بها يمكن أن يتراجع. ارتفعت أسهم علي بابا بنحو 20% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقالت علي بابا يوم الثلاثاء إنها ستتقدم بطلب للحصول على إدراج أولي مزدوج في هونغ كونغ حيث تتطلع لتوسيع قاعدة مستثمريها في آسيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة