• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد مراد

    • اسم الشهرة

      أحمد مراد

    • الفئة

      سيناريست,كاتب

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 فبراير 1978 (العمر 46 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للسينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أحمد مراد واحد من أهم الكتاب في مصر والعالم العربي في الفترة الأخيرة، حققت رواياته مبيعات ضخمة، وتم ترجمة مجموعة منها إلى عدة لغات، إلى جانب تحويل بعضها لأعمال سينمائية وتلفزيونية، وحققت نجاحاً أيضا في السينما، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد مراد وحياته

ولد أحمد مراد يوم 14 فبراير عام 1978. كان يحب السينما والأفلام منذ صغره، التحق بمدرسة ليسيه الحرية حتى أنهى المرحلة الثانوية فيها عام 1996. ونتيجة حبه للسينما قرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم تصوير سينمائي.

حصل "مراد" على البكالوريوس في عام 2001 وكان ترتيبه الأول على القسم. واستطاع من خلال أفلامه القصيرة التي صورها أن يشاركا في العديد من المهرجانات ويحصل على جوائز من عدة دول مثل فرنسا، إنجلترا، وأوكرانيا، ومن أهم تلك الأفلام، فيلم الثلاث ورقات، فيلم الهائمون، وفيلم وفي اليوم السابع.

استطاع أحمد مراد بفضل موهبته الفائقة في التصوير أن يتم تعيينه أحد المصورين الشخصيين للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

ثم اتجه "مراد" إلى التأليف كانت البداية في عام 2007 والذي شهد أول رواية لأحمد مراد وهي رواية فيرتيجو، والتي صدرت عن دار ميريت، حققت الرواية نجاحاً كبيراً أدى لترجمتها إلى عدة لغات، حيث تم ترجمتها إلى اللغة الفرنسية من خلال دار فلاماريون، كما تم ترجمتها إلى الإنجليزية من خلال دار بلومزبيري، وترجمت أيضا للإيطالية من خلال دار مارسيليو.

في عام 2013 حصلت رواية فيرتيجو على جائزة البحر الأبيض المتوسط للثقافة من إيطاليا.  ومن النجاح الكبير للرواية تم تحويلها لمسلسل درامي في عام 2012 قدمت بطولته الفنانة هند صبري.

توالت بعد ذلك الروايات التي حققت شهرة كبيرة لأحمد مراد، والتي حصل منها على العديد من الجوائز والتكريمات في مصر والعالم العربي، وتحولت أغلب الروايات لأعمال في السينما.

روايات أحمد مراد

أول رواية للكاتبة المصري أحمد مراد هي رواية فيرتيجو، والتي حققت مبيعات ضخمة للغاية.

وتدور الرواية حول المصور أحمد كمال الذي تواجد بالصدفة في ملهى ليلي يوجد فيه كبار رجال الأعمال وصفوة المجتمع، وفجأة يتحول الملهى لما يشبه ساحة معركة بين المتواجدين، ويبدأ أحمد كمال في تصوير الأحداث، ولكن فجأة يشعر بالخوف على حياته فيقرر الهروب.

في عام 2010 أصدر "مراد" روايته الثانية وهي تراب الماس وصدرت أيضا عن دار الشروق، وحققت الراوية نجاحاً كبيراً خاصة أن "مراد" استطاع بعد روايته الأولى أن يخلق له جمهور أصبح ينتظر أعماله، وتم ترجمة الرواية للغتين الألمانية والإيطالية عن دار مارسيليو.

وتدور أحداث رواية تراب الماس حول "طه" موظف شركة الأدوية الذي يعيش حياة روتينية رتيبة، ولكنه يمتلك قدرة ملفتة على الإقناع جعلته مميزاً في عمله. وتنقلب حياة "طه" حينما يعود إلى منزله في إحدى المرات فيجد والده قد مات، وفجأة يجد دفتراً من الأسرار ومجموعة من "تراب الماس" ويقرر أن يخوض مغامرة تنتهي به أن يصبح قاتلاً.

ومع النجاح الكبير للرواية إلى فيلم سينمائي حقق هو الآخر نجاح كبيراً، وتعاون فيه مع المخرج مروان حامد.

بعد النجاح الكبير لرواياته السابقة أصدر "مراد" في عام 2012 واحدة من أشهر روايته أيضا وهي رواية الفيل الأزرق عن دار الشروق.

وتدور أحداث الرواية حول قصة طبيب الأمراض النفسية "يحيى" الذي تنقلب حياته بعد وفاة زوجته وابنته في حادث سير، ولكن تصر مديرته في المستشفى على عودته للعمل، من أجل حالة في عنبر "8 غرب" ويتضح أن المريض هو صديق قديم له متهم في جريمة قتل زوجته.

ويحاول "يحيى" أن يثبت براءة صدقه وأنه لم يكن في وضعه الطبيعي وقت ارتكاب الجريمة، ويعود مع محاولته إثبات البراءة علاقته بأخت صديقه التي كان يحبها في الماضي، ولكن أسرتها رفضت الزواج، ويمر "يحيى" بعدة تجارب وهو تحت تأثير نوع من الحبوب المخدرة بعنوان "الفيل الأزرق" ولكنه يستطيع في النهاية أن يثبت براءة صديقه.

حققت رواية الفيل الأزرق مبيعات ضخمة وتم ترشيحها إلى جائزة البوكر العربية عام 2014، كما تصدرت الرواية مبيعات معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2013. ثم تم تحويلها لفيلم سينمائي حقق نجاحاً كبيراً وجعل "مراد" يكتب له جزءاً ثاني.

أما رواية أحمد مراد الرابعة فكانت الرواية الشهيرة 1919 وحققت هي الأخرى نجاحات كبيرة، وتدور أحداث الرواية عن فترة حكم الإنجليز في مصر، واقتبس من تلك الرواية سيناريو فيلمه الشهيرة كيرة والجن.

أما روايته الخامسة فكانت رواية أرض الإله والتي صدرت في عام 2016 وحققت هي الأخرى نجاحا كبيرا، وتدور قصة الراوية في فترة عصر البطالمة عن كاهن مصر شاب يدعى "كاي"، والذي يكون شاهداً على مقتل كاهنه الأكبر وفجأة يتم اتهامه بقتله، ويخوض مغامرة في محاولة الهرب ومعه البرديات التي تنبي بنبي الله موسى عليه السلام.

كما أصدر أحمد مراد رواية موسم صيد الغزلان، رواية لوكاندة بير الوطاويط، وأيضا رواية كتاب القتل للمبتدئين. وكالعادة حققت جميع رواياته مبيعات مرتفعة.

أعمال أحمد مراد في السينما والتلفزيون

حتى الآن تم إنتاج 6 أعمال في السينما والتلفزيون من تأليف أحمد مراد، كانت البداية في عام 2012 بتحويل روايته فيرتيجو إلى مسلسل لعب بطولته النجمة هند صبري.

وفي عام 2014 كتب سيناريو فيلم الفيل الأزرق اقتباسا عن روايته الشهيرة ولعب بطولة الجزء الأول من الفيلم النجوم كريم عبد العزيز، منة شلبي، وخالد الصاوي، وشيرين رضا. حقق الفيلم إيرادات كبرى ويعتبر حتى الآن واحد من أكثر الأفلام إيرادات من شباك التذاكر هذا بالإضافة لإشادة النقاد أيضا بالفيلم.

في عام 2017 كتب أحمد مراد فيلم الأصليين والذي لعب بطولته النجوم منة شلبي وخالد الصاوي. وفي عام 2018 عرض له واحد من أنجح أعماله أيضا وهو فيلم تراب الماس عن روايته الشهيرة، ولعب بطولة الفيلم النجوم آسر ياسين، عزت العلايلي، ماجد الكدواني، منة شلبي، إياد نصار، شيرين رضا، ومحمد ممدوح، وأحمد كمال.

وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً على مستوى شباك التذاكر والنقاد أيضا. وفي عام 2019 كتب "مراد" الجزء الثاني من فيلم الفيل الأزرق بعد النجاح الكبير للجزء الأول، وشارك في بطولة هذا الجزء الفنانة هند صبري.

وفي 2022 كان مراد على موعد مع واحد من أهم أعماله في تاريخ السينما بشهادة النقاد وهو فيلم كيرة والجن مع المخرج مروان حامد والنجوم، كريم عبد العزيز، أحمد عز، روبي، هند صبري، سيد رجب، هدى المفتي، أحمد كمال.

أهم الأعمال

  • فيلم الفيل الأزرق.

  • فيلم تراب الماس.

  • فيلم كيرة والجن.

  • فيلم الأصليين.

جميع أخبار