الرئيس التنفيذي لـ «سنكور» يتنحى عن منصبه بعد سلسلة من الوفيات بالشركة

تأتي الاستقالة بعد سلسلة من الوفيات في ثالث أكبر منتج للنفط في كندا

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يوليو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 11 يوليو 2022
الرئيس التنفيذي لـ «سنكور» يتنحى عن منصبه بعد سلسلة من الوفيات بالشركة

قالت شركة سنكور للطاقة الكندية Suncor Energy Inc يوم الجمعة إن مارك ليتل، رئيسها التنفيذي، استقال بعد سلسلة من الوفيات في ثالث أكبر منتج للنفط في كندا.

الاستقالة من الشركة ومجلس الإدارة

وأفادت الشركة التي تقع في كالجاري، ألبرتا في بيان بإن ليتل تنحى عن منصبه كرئيس ويستقيل من مجلس الإدارة على الفور.

وسيحل كريس سميث، نائب الرئيس التنفيذي لشركة داون ستريم، محل ليتل كرئيس تنفيذي مؤقت، بينما يبدأ مجلس الإدارة البحث عن بديل دائم.

سلسلة من الوفيات تلاحق سنكور

وتأتي استقالة ليتل بعد يوم من وفاة عامل في مصنع سنكور لقاعدة الرمال الزيتية في شمال ألبرتا وهذه ثاني حالة وفاة في موقع سنكور هذا العام والثالثة عشرة منذ 2014.

قال رئيس مجلس الإدارة مايكل ويلسون في بيان، صدر أمس عن الشركة: «تلتزم سنكور بتحقيق السلامة والتميز التشغيلي عبر أعمالنا، وعلينا أن نقر بأوجه القصور ونعترف بالحاجة الماسة للتغيير».

مارك ليتل، الذي أصبح الرئيس التنفيذي لشركة سنكور الكندية في عام 2019 بعد أن شغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات، يتعرض لضغوط لإصلاح مشكلات السلامة والتشغيل. أخبر المستثمرين في فبراير الماضي أنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن الوفيات في مواقع سنكور وتعهد بتحسين العمليات.

في أبريل الماضي، كشفت شركة الاستثمار إليوت مانجمنت ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية عن حصة 3.4% في سنكور، حيث حثت الشركة على تعيين أعضاء مجلس إدارة جدد وإدارة إصلاح شامل وبدء مراجعة استراتيجية، مشيرة إلى أن سعر سهم سنكور كان متأخراً عن نظرائه.

وأدت انتقادات شركة الاستثمار إليوت مانجمنت العلنية إلى زيادة التدقيق في أداء مارك ليتل كرئيس تنفيذي في ثالث أكبر منتج للنفط في كندا.

في عام 2020، تجاوزت شركة كانديان ناتشورال ريسورسز منافستها شركة سنكور في السوق باعتبارها شركة الطاقة الأكثر قيمة في كندا.

بالإضافة إلى الوفيات، خيبت الشركة الكندية آمال المستثمرين من خلال إجراء تخفيض كبير في توزيعات الأرباح في عام 2020، وغاب عنها مراراً وتكراراً توجيهات الإنتاج وواجهت مشكلات تشغيلية في منجم الرمال النفطية الجديد في فورت هيلز، مما أدى إلى تأخير وصول المشروع إلى طاقته الإنتاجية الكاملة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة