• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أمين سامي الحسيني سرحان

    • اسم الشهرة

      سامي سرحان

    • اللقب

      سامي سرحان

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 ديسمبر 1930 (العمر 74 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      16 فبراير 2005
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1962 - 2005

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

"عم أشقية مصر" إنه النجم المتألق سامي سرحان الذي حقق شهرة كبيرة من خلال الأعمال التي قدمها في الألفية الجديدة وخاصة في الأفلام الكوميدية، فتألق مع الفنان الراحل علاء ولي الدين في فيلم الناظر، وقدم واحد من أشهر أدواره مع الفنان محمد هنيدي وهو فيلم فول الصين العظيم، ليرحل عن عالمنا تاركا إرثاً فنياً يصل إلى 126 عملاً، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سامي سرحان وحياته

ولد أمين سامي الحسيني سرحان، في محافظة الشرقية يوم 25 ديسمبر عام 1930، وهو الشقيق الأصغر لكل من الفنان صلاح سرحان نجم الإذاعة والمسرح والفنان شكري سرحان، وابن عم الفنان أسامة سرحان. وهو أخر من لحق بهم في العمل الفني بتشجيع من شقيقه الفنان القدير شكري سرحان الذي اكتشف موهبته.

وقبل أن يبدأ "سامي" مسيرته الفنية جسد شقيقه الفنان شكري سرحان قصة أخيه في فيلم إحنا التلامذة، حيث اتهم سامي سرحان في قضية قتل وحكم عليه بالسجن 15 عاما، ولكنه خرج بثلثي المدة حسن سير وسلوك.

ليجسد شكري سرحان قصة أخيه قبل أن يعرفه الجمهور، وكانت بدايته الفنية أيضا مع شقيقه شكري سرحان في عام 1962 من خلال فيلم الحقيبة السوداء، تألق بعدها "سامي" وشارك في 126 عملاً حتى وفاته يوم 16 فبراير عام 2005.

وتألق "سامي" في العديد من الأعمال ومن أشهرها فيلم الناظر والذي جسد فيه دور وكيل وزير التربية والتعليم، فيلم سوق المتعة مع النجم محمود عبد العزيز، فيلم النوم في العسل وفيلم الواد محروس بتاع الوزير مع الزعيم عادل إمام.

وعرف الجمهور سامي سرحان بلقب "عم أشقية مصر" الذي أطلقه على نفسه في آخر أعماله وهو فيلم فول الصين العظيم مع الفنان محمد هنيدي وحقق شهرة كبيرة من خلال هذا الدور.

وتعرض سامي سرحان لموقف محرج على خشبة المسرح أثناء مسرحية هات وخد والتي عرضت في عام 1981، حينما ضرب شيخ الملقنين الراحل محمد زيان على عينه بالكرباج بدون قصد ليصاب في عينه ولا يرى بها لمدة شهر، وقال "زيان" إنه أخذ يبوسه ويعتذر له وتصالحوا وانتهى الامر.

مسيرته الفنية

كانت بداية سامي سرحان من خلال شاشة السينما في عام 1962 في فيلم الحقيبة السوداء، وشارك في الستينات في عدد كبير من الأفلام ومنها، صاحب الجلالة، الابن المفقود، الرسالة الأخيرة، المارد، العائلة الكريمة، المدير الفني، الحرام، شياطين الليل، معسكر البنات، وفيلم شارع الملاهي.

وفي السبعينات تألق "سامي" في عدد كبير من الأفلام ومنها، غرام في الطريق الزراعي، البعض يعيش مرتين، ومع بداية الثمانينيات قدم "سرحان" عدد مميز من الأدوار.

في عام 1981 قدم فيلم موعد على العشاء، وفي عام 1985 قدم فيلم رمضان فوق البركان، وفي نفس العام قدم فيلم لن يغيب القمر، في عام 1986 قدم فيلم الداهية وفيلم الصبر في الملاحات.

في عام 1987 قدم فيلم روض الفرج وفيلم نداء الدم، وفي عام 1988 قدم فيلم المشاعبين ستة، وفي عام 1989 قدم فيلم ولاد الإيه، في التسعينات حقق شهرة كبيرة من خلال عدد مميز من الأدوار.

فقدم في عام 1991 فيلم المفسدون، وتألق في دور اللواء عرعر في فيلم الإرهاب والكباب مع الزعيم عادل إمام في عام 1992، وفي عام 1993 قدم فيلم الهاربان، وفي عام 1994 قدم فيلم تعالب أرانب.

في عام 1996 تألق مرة أخرى مع الزعيم عادل إمام من خلال دور مدير الأمن في فيلم النوم في العسل، وفي عام 1996 قدم فيلم الجنتل وفيلم أبو الدهب، وفي عام 1998 تألق مع النجوم أحمد زكي، منى زكي، سناء جميل، ليلى علوي، وعزت أبو عوف في فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة.

وفي عام 1999 قدم مجموعة من الأفلام وهي، الكافير، نور ونار، الإمبراطورة، عبود عبر الحدود، وفيلم الواد محروس بتاع الوزير مع الزعيم عادل إمام والنجم كمال الشناوي.

وتألق سامي سرحان في الألفية الجديدة في عدد كبير من الأفلام حققت له شهرة كبيرة ومنها، في عام 2000 أفلام، رجل له ماضي، النمس، لا مؤاخذة يا دعبس، ليه خلتني أحبك، سوق المتعة مع النجم محمود عبد العزيز، وفيلم الناظر مع النجوم علاء ولي الدين، هشام سليم، محمد سعد، أحمد حلمي، حسن حسني، وبسمة.

في عام 2001 شارك في فيلم أفريكانو مع النجوم أحمد السقا، منى زكي، وأحمد عيد، وفي نفس العام شارك في أفلام، رحلة مشبوهة، جالا جالا مع جالا فهمي، الساحر مع الفنان محمود عبد العزيز والنجوم سلوى خطاب ومنة شلبي، وفيلم ابن عز مع الراحل علاء ولي الدين.

كما ظهر كضيف شرف في نفس العام مع النجوم أحمد حلمي ومحمد سعد في فيلم إسعاف 55، وشارك مع النجوم هاني رمزي وحنان ترك في فيلم جواز بقرار جمهوري، وفي عام 2002 قدم فيلم صيد الحيتان.

في عام 2003 تألق "سرحان" في عدة أفلام وهي، المشخصاتي مع الفنان تامر عبد المنعم، ميدو مشاكل مع النجوم أحمد حلمي، حسن حسني، شيرين عبد الوهاب، ورامز جلال، وتألق مع الزعيم عادل إمام في فيلم التجربة الدنماركية مع النجوم نيكول سابا، سعيد طرابيك، ومجدي كامل.

أما آخر أعماله في السينما فهو دوره الشهير في فيلم فول الصين العظيم مع الفنان محمد هنيدي حيث قدم دور جابر الشرقاوي جد محيي وحقق شهرة كبيرة من خلال كلمته عم أشقية مصر.

وفي الدراما شارك "سرحان" في عدد كبير من الأعمال أيضا ومن أشهرها، حكم الزمن، القط الأسود، دمعة على خد القمر، على هامش السيرة، الشوارع الخلفية، محمد رسول، قلبي على ولدي، المصيدة، والكعبة المشرفة.

كما تألق في مسلسلات، ابن تيمية، داليا المصرية، النور فوق يثرب، غابة من الإسمنت، زهرة والمجهول، من قصص القرآن الكريم، علي الزيبق، لا إله إلا الله، بوابة المتولي، الزنكلوني، رفاعة الطهطاوي.

وقدم أيضا أدوارا متميزة في إحنا نروح القسم، زي القمر، قط وفار فايف ستار، المحاربون، الذئب، أبناء دهشان، الأبطال، ومسلسل أهل القمة.

أهم الأعمال

  • فيلم فول الصين العظيم.

  • فيلم الناظر.

  • فيلم سوق المتعة.

  • فيلم النوم في العسل.

جميع أخبار