• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سميرة عبد العزيز

    • اسم الشهرة

      الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز

    • اللقب

      سميرة عبد العزيز

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يونيو 1935 (العمر 88 سنة)
      الإسكندرية- مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة + أكاديمية الفنون

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محفوظ عبد الرحمن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

"وقال الفيلسوف".. على مدار حوالي أربعين عاما، كانت تغرد سميرة عبد العزيز في البرنامج الإذاعي الأشهر، "سميرة" التي بدأت من الإذاعة، وتألقت في السينما والتلفزيون خاصة في دور الأم والجدة، قدمت مسيرة فنية كبيرة وحصلت على العديد من الجوائز على مدار مسيرتها، أبرز المعلومات عن حياتها وأعمالها في السطور التالية...

نشأة سميرة عبد العزيز وحياتها

ولدت سميرة عبد العزيز، في محافظة الإسكندرية، يوم 1 يونيو عام 1935، حصلت على بكالوريوس تجارة، برزت موهبتها على مسرح الجامعة، وكانت من العناصر المميزة حتى حصلت على كأس التفوق في التمثيل من الرئيس جمال عبد الناصر، ثم التحقت بأكاديمية الفنون وحصلت على بكالوريوس الفنون المسرحية.

بدأت "سميرة" مسيرتها بالعمل في إذاعة الإسكندرية، وبدأت في المشاركة في مجموعة من الفرق المسرحية، إلى جانب مسرح الجامعة.

وانتقلت بعدها للمسرح القومي وقدمت العديد من العروض المسرحية الشهيرة، مثل صلاح الدين الأيوبي، وطني عكا، رجل في القلعة، أنطونيو وكليوبترا، بعد أن يموت الملك، قولوا لعين الشمس، ومسرحية الزفاف.

تألقت سميرة في التلفزيون، السينما، المسرح، والإذاعة، ومن أشهر المسلسلات التي قدمتها، بوابة الحلواني، ضمير أبلة حكمت، أم كلثوم، إمام الدعاة، كما تألقت في أفلام، حليم، أفواه وأرانب، القتل اللذيذ، ميكانو، متى تبتسم الدموع.

ومن أشهر العروض المسرحية التي قدمتها هي مسرحية مخدة الكحل، وقدمتها على المسرح التجريبي، ونالت عن هذا العرض الجائزة الكبرى في المهرجان التجريبي، ومهرجانات قرطاج، وسراييفو ومارسيليا.

وحصلت سميرة عبد العزيز خلال مشوارها الفني على العديد من الجوائز، ففي عام 1993 تم اختيارها كأفضل ممثلة إذاعية، كما حصلت على جائزة التفوق من اتحاد الإذاعات العربية عن برنامجها وقال الفيلسوف.

وحصلت من البرنامج العام بالإذاعة على جائزة الميكرفون الذهبي، كما حصلت من مهرجان الإذاعة والتلفزيون على جائزة الإبداع مرتين، وحصلت عن دورها في أم مثالية على جائزة التمثيل الأولى من التليفزيون.

مسيرتها الفنية

قدمت سميرة عبد العزيز مسيرة فنية كبيرة ومن أشهر المسلسلات التي قدمتها، عنترة، أفواه وأرانب، ليلة سقوط غرناطة، الإمام ابن حزم، الإمام الترمذي، أم كلثوم، الفرار من الحب، وجه القمر، أميرة في عابدين.

كما تألقت في مسلسلات، الإمام المراغي، الإمام الشافعي، حنان وحنين، أولاد اليل، قلب ميت، العنكبوت، نسيم الروح، قصة الأمس، الرحايا حجر القلوب، الخفافيش، ابن موت، خلف الله، القاصرات، أستاذ ورئيس قسم، ليالي الحلمية، ومسلسل بت القبايل.

ومن أشهر أعمالها في السينما إعدام قاضي، القتل اللذيذ، امرأة تحت المراقبة، حليم، ميكانو، بنتين من مصر، هو فيه كده، وفيلم ساحر النساء.

أبرز المعلومات عن سميرة عبد العزيز

خرجت الفنانة سميرة عبد العزيز لتؤكد أنها تعرضت للهجوم والتطاول بالألفاظ من جانب الفنان محمد رمضان، بعد رفضها تقديم دور معه في أحد الأعمال تجسد فيه شخصية أمه، وقالت إنها لا يمكنها أن تجسد دور أم بلطجي.

وأوضحت أنها تلقت منه رسالة، يقول لها فيها "يا حقيرة إن أجره 20 مليون جنيه، بينما هي أجرها 20 ألفاً"، كما قالت إنها قال لها إن حذاء والدته أفضل منها، وخرجت نقيب المهن التمثيلية الدكتورة أشرف زكي ووجه لها اعتذار وأكد أنه لن يقبل أحد بأي إهانة وخاصة لنجمة بجحم سميرة عبد العزيز.

ولكن خرج محمد رمضان في فيديو لينفي كل تلك الاتهامات، وأكد أنه لا يتحدث مع أحد أكبر منه في السن بهذه الطريقة، كما أنه لا يتحدث مع أحد في الأمور المالية.

في عام 1975 بدأت الفنانة سميرة عبد العزيز تقديم برنامجها الشهير وقال الفيسلوف، والذي استمر حوالي 40 عاما، توقف بثه في عام 2011، وقالت إن أول أجر حصلت عليه وقتها كان 136 قرشا.

وقالت إنه تم ترشحها للبرنامج عن طريق حافظ عبد الوهاب، الذي كان يشغل منصب مدير الإذاعة بالإسكندرية، وطلبت منه جواب إلى بابا شارو لكي تمثل في الإذاعة في القاهرة فكتب له في الجواب أهديك صوتا جميلا ومثقفا.

وقالت إن بابا شارو سخر من الجواب وقال لها "يعني صوتك مثقف"، وأرسلها إلى البرنامج الثقافي، فقدمت برنامج يحمل اسم أماكن لها تاريخ، وأشادوا بها واستمرت في تقديمه لمدة شهر، حتى طلب منها تركه من أجل قال الفيلسوف، فكانت في البداية حزينة لأن أماكن لها تاريخ ربع ساعة بينما وقال الفيلسوف خمس دقائق.

فأجابها رئيس الإذاعة بأن وقال الفيلسوف برنامج يومي، وبالفعل نجح البرنامج وتعلقت به على مدار 40 عاما، حتى وفاة الحاج سعد في عام 2011.

في عام 2020 اختارها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتكون ضمن المعينين في مجلس الشيوخ.

زوج سميرة عبد العزيز وأولادها

تزوجت سميرة عبد العزيز من خارج الوسط الفني وانتهى الزواج بعد إنجاب ابنتها، وتزوجت للمرة الثانية من الكاتب والسيناريست الشهير محفوظ عبد الرحمن، وقالت إنها أثناء عملها بالمكتب الفني للمسرح القومي تم عرض عليها نص مسرحية كويتية، لعرضها على المسرح القومي.

 فأعجبت بها وظنت أن المؤلف كويتي حتى عرفت بأنه مصري وهو محفوظ عبد الرحمن فبحث عليه لتهنيه على المسرحية، ولكنها لم تلتق به لأنه كان مسافرا.

وبعدها عرض عليها مسلسل محمد الفاتح، ولأن مساحة الدور كانت صغيرة ذهبت لتعتذر عن الدور، فوجدت أنه المؤلف فطلبت منها أن يزيد من مساحة دورها إلا أنه رفض، وقال لها يمكنها أن تعتذر إذا لم يعجبها، فأخبرته أنها ستقبل بالدور على وعد بدور أكبر في العمل المقبل فوعدها، وبعد المسلسل تم الزواج.

واستمر زواجها ناجحا حتى وفاة محفوظ عبد الرحمن عام 2017، وقالت إن السر في نجاح زواجهم هو التوافق والتشابه بينهم في كثير من الأمور، فهما يحبون الهدوء، والقراءة، ويقدروا الفن الجيد، إلى جانب أنه كان شخصاً كريماً جدا.

أما عن أولاد سميرة عبد العزيز ومحفوظ عبد الرحمن، فقالت إنهم قرروا عدم الإنجاب، لأنه وقت زواجهم كان لديها ابنة من تجربة الزواج الأولى، وهو كان لديه ولد وبنت من تجربة زواج أخرى، فعاشوا بصحبة الثلاثة أبناء واكتفوا بهم.

وقالت إنهم ركزوا في تربية الثلاثة أولاد، فابنتها أصبحت مديرة مدرسة ألماني، وابنة محفوظ عبد الرحمن أستاذة جامعية في بريطانيا، وابنه باسم مخرج. وقالت إنها منذ رحيله تشعر بالوحدة وتفتقده، ولكنها إرادة الله.

أهم الأعمال

  • البرنامج الإذاعي وقال الفيلسوف

  • مسلسل أم كلثوم.

  • مسلسل إمام الدعاة.

  • مسلسل ضمير أبلة حكمت.

جوائز ومناصب فخرية

  • كأس التفوق في التمثيل من الرئيس جمال عبد الناصر.

  • أفضل ممثلة إذاعية في عام 1993.

  • جائزة التفوق من اتحاد الإذاعات العربية.

  • حصلت من البرنامج العام بالإذاعة على جائزة الميكرفون الذهبي.

جميع أخبار