عمر خيرت يثير الجدل: مفيش حاجة اسمها صوت مصر وأغاني المهرجانات نكتة

نظم قصر السينما حفل تكريم للموسيقار عمر خيرت

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يونيو 2023
عمر خيرت يثير الجدل: مفيش حاجة اسمها صوت مصر وأغاني المهرجانات نكتة

قال الموسيقار الكبير عمر خيرت إنه لا يوجد شيء يسمى "صوت مصر" لكي يستحق شخص دون آخر هذا اللقب، وأن كلنا جميعا "صوت مصر"، ووصف نفسه بأنه صوت الموسيقى.

وأوضح عمر خيرت خلال ندوة تكريمه بقصر السينما أنه ضد كل ما أثير حول هذا اللقب، وقاطعه الناقد طارق الشناوي الذي كان يدير الندوة بأن أي شخص قدم أغنية لمصر فهو صوت مصر حتى ولو لم يكن مصريا.

كما تحدث عمر خيرت عن أغاني المهرجانات، وقال إنها "نكتة وليس فناً" وأنه يتم استخدامها للترفيه عن الجمهور فقط.

جدير بالذكر أنه حدث جدل خلال الفترة الماضية بعد تصريح الفنانة شيرين عبد الوهاب بأنها الفنانة المصرية التي تستحق لقب "صوت مصر"، في الوقت الذي كان يطلق بعض الجمهور هذا اللقب على الفنانة أنغام، وقالت تقارير صحفية أن هذا التصريح تسبب في أزمة بين الفنانة أنغام والفنانة شيرين عبد الوهاب.

حفل تكريم عمر خيرت

نظم قصر السينما برئاسة الفنان تامر عبد المنعم حفل تكريم للموسيقار الكبير عمر خيرت، وشهد حفل التكريم ندوة أدارها الناقد طارق الشناوي تحدث فيها الموسيقار القدير عن مشواره الفني.

قال "عمر" إنه نشأ في حي السيدة زينب في شارع "خيرت" نسبة إلى جده الأكبر الذي كان يعمل خطاطاً. وقال إن الخديوي سعيد كان قد طلب من جده أن يصنع له زر التشريفة بالذهب، وبعد أن انتهى من تصنيعه أعاد إلى الخديوي الذهب الذي تناثر أثناء إعداده زر التشريفة، فأعجب الخديوي بأمانته وأهداه قطعة أرض كبيرة في حي السيدة زينب.

وقال إن جده كان مهتماً بالموسيقى والفن، حتى إن أول لقاء جمع بين موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وكوكب الشرق أم كلثوم كان في منزل جده.

 ووجه عمر خيرت الشكر للفنانة الراحل فاتن حمامة لأنها أول من أعطته الفرصة لكي يقدم موسيقى في السينما، موضحا أن التأليف الموسيقي لا يجلب المال وقال "مبيأكلش عيش"، وأن كل الأموال التي جمعها كانت من السينما وأنه أنفقها على الموسيقى وتسجيل مؤلفاته.

واعتبر الموسيقار الكبير أن موسيقى ليلة القبض على فاطمة كانت سبب شهرته وقال "كانت وش السعد".

 جدير بالذكر أن تكريم الموسيقار عمر خيرت في قصر السينما جاء ضمن سلسلة تكريمات يقيمها الفنان تامر عبد المنعم في الفترة الأخيرة، حيث تم تكريم النجم حسن يوسف، والفنانة فريدة فهمي.

من هو عمر خيرت؟

يعتبر عمر خيرت واحد من أشهر الموسيقيين في مصر في الفترة الحالية، ولد في عام 1947. وتربى على حب الموسيقى وهو ما جعله يلتحق بمعهد الكونسرفتوار.

عشق عمر خيرت البيانو ودرسه على يد البروفيسور الإيطالي "كارو"، إلى جانب ذلك سافر "عمر" إلى لندن والتحق بكلية ترينتي في المملكة المتحدة، وتعلم هناك كل ما يخص التأليف الموسيقي، وعاد إلى مصر وقدم العديد من المقطوعات الرائعة، وجاءت شهرته الكبيرة من خلال الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة