• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمر طاهر

    • اسم الشهرة

      عمر طاهر

    • الفئة

      شاعر,صحفي,كاتب

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 يوليو 1975 (العمر 48 سنة)
      سوهاج، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة حلوان

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      عالية (2011 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      رقيةليلى

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عمر طاهر واحد من أشهر الكتاب والصحفيين في مصر الذي قدم العديد من المؤلفات الأدبية التي تحول بعضها إلى أعمال فنية، فضلًا عن عمله الإذاعي ومشاركته في كتابة وتأليف العديد من الأغاني، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو عمر طاهر؟

هو كاتب وصحفي وشاعر وسيناريست مصري ولد في 23 يوليو  عام 1975 في محافظة سوهاج في صعيد مصر، وقد درس في كلية التجارة وإدارة الأعمال في جامعة حلوان، وتخرج فيها عام 1998.

عمل طاهر كمحرر صحفي في عدد من الصحف المصرية، منها "الدستور"، و"المصري اليوم" وغيرها، وكانت بدايته في السينما عام 2007 في فيلم "عمليات خاصة"، ثم توالت أعماله بين السينما والمسرح والتلفزيون.

كتب طاهر أيضًا العديد من الأغاني لكبار المطربين في مصر، منهم أصالة، ورامي صبري، وحمزة نمرة، كما كانت له تجارب في التقديم التلفزيوني والإذاعية، وصدرت له العديد من الكتب والدواوين الناجحة.

وما ألهمه أن يصبح كاتبًا هي أغنية "شبابيك" لمحمد منير، حيث أهدته والدته هذا الشريط هدية، وكانت هي من ألهمته لكتابة أول قصيدة شعرية وكان وقتها في عمر الست سنوات.

استمر هذا الشغف والحب للكتابة معه وهو يكبر، وقد طور موهبة الكتابة من خلال المكتبة التي وجدها في منزل العائلة، وهي ما دفعته إلى الإبحار في عالم القراءة، كما حب والدته لأغاني أم كلثوم وعبد الوهاب ومحمد منير دفعه لعشق الموسيقى والشعر.

تزوج طاهر من زميلته الصحفية عالية في يناير عام 2011، ولديه منها ابنة اسمها رقية، وابنة أخرى اسمها ليلى.

بدايته الأدبية

لم يعمل الكاتب عمر طاهر في مجال دراسته بعد التخرج، بل اتجه إلى العمل الصحفي وعمل في عدد من الصحف المصرية، منها المصري اليوم، والدستور، ونصف الدنيا  والجيل والعين، وأخبار اليوم، والأهرام وغيرها، وبعدها اتجه إلى مجال التأليف والكتابة.

ليتجه بعد ذلك إلى الشعر، وأصدر 5 دواوين شعرية ناجحة، وهم "مشوار لحد الحيطة"، و"لا بد من خيانة"، و"قهوة وشكولاتة"، و"وضع محرج"، و"عرفوه بالحزن"، وأصدر أيضًا مجموعة قصصية بعنوان "بعد ما يناموا العيال"، وكان هذا آخر كتب عمر طاهر.

بالإضافة إلى ذلك أصدر عمر العديد من الألبومات الساخرة، ومنها "الكلاب لا تأكل الشيكولاتة"، و"زمن الغم الجميل"، و"كابتن مصر"، و"رصف مصر"، و"ابن الحميد الترزي"، و"شكلها باظت".

كتاب أثر النبي عمر طاهر

أصدر الكاتب عمر طاهر كتاب ديني وتاريخي واحد وهو كتاب "أثر النبي"، وهو عبارة عن قصص قصيرة من وحي سيرة النبي محمد، وحكى فيه بأسلوب ممتع ومؤثر عن 12 رجلًا وامرأة كانوا حول النبي خلال رحلته، وآمنوا به، ولم يخشوا الموت من أجله.

أشهر روايات عمر طاهر

ومن أكثر كتب عمر طاهر التي لاقت رواجًا وشهرة واسعة هو كتاب "كحل وحبهان"، و"صنايعية مصر" الذي صدر منه 15 طبعة عن دار نشر الكرمة.

وبعد كتاب "صنايعية مصر" طُلب من طاهر أن يعمل حساب القراء عندما يكتب كتابًا جديدًا، لذا بدأ يفكر في اهتمامات وأفكار القراء قبل أفكاره واهتماماته.

في عام 2015 أصدر عمر طاهر كتاب "إذاعة الأغاني- سيرة شخصية للغناء" وهي من الكتب التي  تدور أغلبها عن نوستالجيا الزمن الجميل، واستدعاء ذكريات وثقافة فترة الثمانينات والتسعينات في مصر.

وفي كتابه مزج طاهر بين السيرة الذاتية والحياة الشخصية وبين أغانٍ علقت في ذهنه ووجدانه وتعلقت ذكرياته بها، وقد حقق الكتاب نجاحًا كبيرًا.

من كتبه الناجحة أيضا كتاب "شكلها باظت" الذي كان في البداية عبارة عن يوميات نشرها  على السوشيال ميديا، وحقق من خلالها جماهيرية كبيرة بين الشباب ليتحول إلى كتاب في النهاية.

من كتبه الناجحة أيضًا كتاب "رصف مصر" وهو عبارة عن مجموعة من المقالات التي كتبا في صحف مصرية مختلفة، وكتابه "الكلاب لا تأكل الشيكولاتة" ناقش فيه كيف يكتب وما الأمور التي تساعده على الكتابة، وتميز الكتاب بحسه الفكاهي المميز.

ورغم أن كتبه نجحت بشكل كبير إلا أنه لا يحب كتابة الروايات الطويلة، وقد صرح أكثر من مرة أنه لا يجيد إلا كتابة القصص القصيرة والمقالات والشعر، ورغم ذلك أصدر رواية "كحل وحبهان" ولاقت الرواية نجاحًا كبيرًا.

صدرت رواية "كحل وحبهان" عام 2018، وتحكي الرواية حول قصة عبد الله ويستعرض فيه حياة الطفل وكيف يعيش حالة من الحنين إلى الماضي، وقد دمج طاهر في روايته في الحياة الواقعية، وبين خيال عقول بعض الأفراد في الرواية.

أعماله بعيدًا عن الأدب

وبعيدًا عن عالم القصة القصيرة والأدب والشعر أبدع عمر طاهر أيضًا في كتابة الشعر الغنائي، وقد تعاون مع عدد كبير من النجوم في مصر، ومنها الفنانة أصالة حيث كتب لها أغنية "خليها على الله".

تعاون كذلك مع الفنان رامي صبري في أكثر من أغنية، ومنها "سكت ليه"، و"كلمة"، و"وجه كريم"، و"حبيبي الأولاني"، كما تعاون مع عزيز الشافعي في أغنية "جد الحسن" وتعاون مع حمزة نمرة في أغنية "أحكيلك خوفي".

للكاتب عمر طاهر إسهامات في التلفزيون والسينما كذلك، فهو مؤلف حلقات مسلسل الكارتون الشهير "سوبر هنيدي" الذي شارك في دوبلاج الفنان محمد هنيدي، والفنان طلعت زكريا، كما شارك في تأليف فيلم "عمليات خاصة"، و"طير إنت"، و"يوم مالوش لازمة"، و"كابتن مصر".

وفي التلفزيون شارك عمر طاهر في كتابة حلقات مسلسل "شباب أون لاين" الذي عرض في محطة LBC اللبنانية، كما كتب حلقات مسلسل "هادي وفادي" على الفضائية المصرية.

وفي الإذاعة عمل طاهر في العديد من البرامج الإذاعية، ومنها برنامج "إف إم تي في" مع أحمد العسيلي، وبرنامج "على مسؤوليتي" على محطة إم بي سي، وبرنامج "إيه اللي بيحصل".

كذلك قدم برنامجًا إذاعيًا بنفسه على إذاعة نغم إف غم بعنوان "صنايعية مصر"، وقدم كذلك برنامج "وصفولي الصبر عن الكتابة وأهلها" على قناة تن.

مقالات عمر طاهر

كتب عمر طاهر العديد من المقالات في صحف قومية وخاصة ومجلات، ومنها جريدة الأهرام وأخبار اليوم، وجريدة التحرير، والمصري اليوم، والجيل، والدستور وعين.

ومن المجلات التي كتب فيها طاهر مجلة 7 أيام، والأهرام الرياضي، وإحنا ومجلة علاء الدين للأطفال، وقد كانت كتاباته ساخرة واجتماعية في الغالب.

مش مهم انك تغير الكون .. المهم أن الكون ما يغيركش

أهم الأعمال

  • كتابة إذاعة الأغاني

  • كتاب قبل ما يناموا العيال

  • كتاب الكلاب لا تأكل الشكولاته

  • كتاب صنايعية مصر

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل كاتب عن استفتاء مجلة الشباب عام 2015

  • جائزة أفضل كتاب اذاعة الأغاني عن استفتاء المكتبات والقراء عام 2015

  • وصول رواية ”كحل وحبهان للقائمة القصيرة جائزة نجيب محفوظ

جميع أخبار