ما عواقب العشاء المتأخر وعدم تناول الفطور؟

دراسة طبية تحذر من مخاطر العشاء المتأخر وعدم تناول الفطور

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 نوفمبر 2023
ما عواقب العشاء المتأخر وعدم تناول الفطور؟

كشفت دراسة طبية أجراها فريق من العلماء في جامعة هاليم في كوريا الجنوبية، أن تناول وجبة العشاء في وقت متأخر وعدم تناول وجبة الفطور، يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب. 

دراسة طبية تحذر من مخاطر العشاء المتأخر وعدم تناول الفطور

الدراسة الحديثة شملت مشاركة 16121 شخصاً، حيث تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات وفقاً لنمط نومهم وعادات تناول الطعام، وطلب العلماء من المشاركين في الدراسة أن يبلغوا عن وقت تناول وجبة العشاء.

وكانت المجموعة الأولى تعتمد على النوم المبكر وتناول وجبة الفطور، بينما كان أفراد المجموعة الثانية ينامون ويستيقظون مبكراً ولكنهم لم يتناولوا وجبة الفطور بانتظام.

أما المجموعة الثالثة فكانت تتأخر في النوم والاستيقاظ وتناول وجبة الفطور بشكل منتظم، فيما أفراد المجموعة الرابعة كانوا ينامون في وقت متأخر ويستيقظون متأخرين، وعادة ما لم يتناولوا وجبة الفطور.

وأظهرت النتائج أن عدم تناول وجبة الفطور مع العشاء المتأخر، يزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة تتعلق باختلال عملية الأيض، كما أنها ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض المفاصل والسرطان.

وأشار الباحثون إلى أن تأخير وجبة العشاء وعدم تناول وجبة الفطور، يؤثر بشكل كبير على صحة الرجال، حيث أظهرت الدراسة أن الرجال الذين يتبعون هذه العادات، يعانون من مخاطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالنساء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة