عارفة عبد الرسول.. "شويكار" مسيرتها وأبرز المعلومات

بدأت العمل في إذاعة الإسكندرية في عام 1976

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
عارفة عبد الرسول.. "شويكار" مسيرتها وأبرز المعلومات

حينما يكون لديك حلم وثقة في موهبتك فمن المؤكد أنك ستصل في يوما من الأيام، لا يهم متى الوقت، المهم هو تحقيق الهدف والحلم، وهو ما حدث مع الفنانة عارفة عبد الرسول التي بدأت نجوميتها بعد الخمسين، رغم أنها تعمل بالتمثيل منذ سنوات طويلة، ولكنها كانت تمثيل في الأقاليم، ولم تتمكن من القدوم للقاهرة إلا بعد إنهاء أبنائها دراستهم الجامعية.

نشأة عارفة عبد الرسول وحياتها

في 19 فبراير عام 1954 بمحافظة الإسكندرية ولدت عارفة، في حي الحضرة، بدأت حياتها المهنية مبكرا، ففي الثالثة من عمرها كانت تقف مع والدها في محل البقالة الذي يمتلكه.

كما عملت لمدة عام في كوافير، حصلت عارفة على كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية، وبعد التخرج عملت في البداية في شركة تأمين على الحياة، كما عملت لفترة في محل حلواني، وفي لقاء لها أكدت أنها تحت الاعتماد على نفسها وألا ينفق عليها شخص، حتى لو والدها، مشيرة إلى أنها كانت تأخذ من والدها راتب مقابل العمل معه.

في عام 1976 التحقت عارفة بإذاعة الإسكندرية، وحققت شهرة في الإذاعة من خلال جملتها الشهيرة التي اعتادت أن تبدأ بها برنامجها وهي "وبعدين يا كابتن رأفت".

 وانتقلت من الإذاعة إلى المسارح والورش الثقافية داخل محافظة الإسكندرية، لإشباع حلمها ورغبتها في التمثيل، وحققت شهرة داخل نطاق محافظة الإسكندرية، خاصة من خلال حكايات بنت البقال التي قدمتها على أحد مسارح الإسكندرية.

تزوجت عارفة وكانت زوج عارفة عبد الرسول وأولادها السبب في البداية لتأخر شهرتها وعدم استطاعتها البحث عن فرصة في القاهرة، ولكن بعد أن تخرج أولادها من الجامعة شجعها زوجها على الانتقال للقاهرة بحثا عن حلمها، وبعدها بعامين تزوج أولادها وانتقل زوجها واستقر معها في القاهرة وعمل مساعد مخرج، وبدأ الاثنان حلمهم بعد الخمسين.

وتعرضت عارفة لأزمة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر لها صورة بالمايوه على شاطئ البحر، لترد بأنها من مواليد محافظة الإسكندرية، وأن والدها كان يشترى لها المايوه منذ صغرها، وأنها اعتادت نزول البحر، ولم يكن هناك ما يسمى حاليا التحرش أو التنمر.

مسيرتها الفنية

أول ظهور لها كان من خلال مشهد صغير في مسلسل ريا وسكينة عام 2005، مع النجوم عبلة كامل، سمية الخشاب، سامي العدل ورياض الخولي، ولكنها شاركت فيه بمحافظة الإسكندرية وبداية انطلاقها في القاهرة كان عام 2010.

ظهرت في عام 2010 في مشهد واحد في المسلسل الشهير عايزة أتجوز مع الفنانة هند صبري، وفي عام 2012 شاركت مسلسل عرفة البحر مع النجوم نور الشريف، هالة صدقي، أحمد بدير ودلال عبد العزيز.

ويعتبر عام 2013 بداية أن تتحول من المشهد الواحد للدور، وفي هذا العام شاركت في 3 مسلسلات شهيرة وهي حسنية في مسلسل موجة حارة، دور أم منسي في مسلسل تحت الأرض، وأم سيد في مسلسل بدون ذكر أسماء.

في عام 2014 شاركت في 3 مسلسلات وهي شمس، إمبراطورية مين، ومسلسل مكان في القصر، وفي عام 2015 شاركت في مسلسل البيوت أسرار ومسلسل استيفا.

في عام 2016 شاركت في 5 مسلسلات مسلسل ساحرة الجنوب مع حورية فرغلي، مسلسل الميزان مع غادة عادل، مسلسل الكبريت الأحمر، مسلسل الخانكة، ومسلسل أفراح القبة مع الفنانة منى زكي.

في عام 2017 تألقت في مسلسل لا تطفئ الشمس مع النجوم ميرفت أمين ومحمد ممدوح، وفي نفس العام قدمت مسلسل عائلة زيزو، في عام 2018 قدت 3 مسلسلات وهي واكلينها والعة (سبع صنايع)، مسلسل الوصية، ودور مريم في مسلسل أبو عمر المصري مع النجم أحمد عز.

في عام 2019 شاركت في 5 مسلسلات وهي هوجان مع النجم محمد عادل إمام، مسلسل قابيل، مسلسل حواديت الشانزليزيه، مسلسل أهو ده اللي صار، والجزء الأول من مسلسل الآنسة فرح مع الفنانة أسماء أبو اليزيد.

في عام 2020 قدمت الجزء الثاني من مسلسل واكلينها والعة (سبع صنايع)، مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة، مسلسل رجالة البيت مع الفنان أحمد فهمي، مسلسل الشركة الألمانية لمكافحة الخوازيق، الجزء الثاني من مسلسل الآنسة فرح، وبدأت تألقها في دور شويكار من خلال المسلسل الشهير اللعبة مع النجوم هشام ماجد وشيكو.

في عام 2021 قدمت 9 مسلسلات وهي موسى مع الفنان محمد رمضان وسمية خشاب، مسلسل في بيتنا روبرت، مسلسل شقة 6 مع الفنانة روبي، مسلسل خارج السيطرة، مسلسل بيمبو، والجزء الثاني من مسلسل اللعبة ليفل الوحش.

وفي نفس العام قدمت الجزء الثالث والرابع من مسلسل الآنسة فرح، ومسلسل أحسن أب، وفي عام 2022 شاركت حتى الآن في 3 مسلسلات وهي أنا وهي، الجزء الثالث من مسلسل اللعبة "للعب مع الكبار"، ومسلسل الفرح فرحنا.

قائمة أفلام عارفة عبد الرسول

بدأت مشوارها في السينما بمشهد صغير في عام 2010 في فيلم الطريق الدائري، وفي عام 2011 شاركت في فيلم الشوق، وفي عام 2012 شاركت في فيلم وبعد الطوفان وفيلم مصور قتيل.

في عام 2014 شاركت في الفيلم القصير الفستان وفيلم المهرجان، في عام 2015 شاركت في فيلم سكر مريم، وفي عام 2016 شاركت في فيلم من 30 سنة مع النجم أحمد السقا، وفيلم الماء والخضرة والوجه الحسن.

في عام 2018 شاركت في 3 أفلام عيار ناري مع الفنان أحمد الفيشاوي وروبي، فيلم بين بحرين، وفيلم الديزل مع الفنان محمد رمضان، في عام 2019 شاركت في فيلم اللعبة الأمريكاني وفيلم الضيف مع الفنان خالد الصاوي.

في عام 2020 شاركت في فيلم حظر تجول، وفيلم الحارث، في عام 2021 شاركت في فيلم المحكمة مع النجوم غادة عادل، فتحي عبد الوهاب ومحمود عبد المغني، والمخرج محمد أمين.

وفي نفس العام شاركت في فيلم الإنس والنمس مع النجوم محمد هنيدي، منة شلبي، صابرين، وعمرو عبد الجليل، وفي عام 2022 شاركت حتى الآن في فيلم قمر 14 مع النجوم غادة عادل، خالد النبوي، شيرين رضا وبيومي فؤاد، وأيضا فيلم كيرة الجن مع النجوم كريم عبد العزيز، أحمد عز، هند صبري، سيدر رجب وأمينة خليل ومن المنتظر صدوره في السينمات قريبا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة