في اليوم العالمي لسلامة الأغذية.. كيف نتجنب مخاطر سلامة الغذاء.

ربما سمعت أن الأمراض المنقولة بالغذاء آخذة في الازدياد. وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لهذه الطفرات غير معروف، إلا أنه مصدر قلق خطير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022
في اليوم العالمي لسلامة الأغذية.. كيف نتجنب مخاطر سلامة الغذاء.

أصبحت سلامة الغذاء أكثر أهمية من أي وقت مضى، في المقال التالي سوف نتحدث عن في اليوم العالمي لسلامة الأغذية.. كيف نتجنب مخاطر سلامة الغذاء.

سلامة الغذاء.

ربما سمعت أن الأمراض المنقولة بالغذاء آخذة في الازدياد. وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لهذه الطفرات غير معروف، إلا أنه مصدر قلق خطير. الجاني الأكثر شيوعًا، أمراض التسمم الغذائي التي تسببها البكتيريا مثل السالمونيلا والليستريا والإشريكية القولونية يمكن أن تكون موهنة أو حتى مميتة لمن يستهلكونها، تتزايد مشكلات سلامة الغذاء بسبب سهولة عيش البكتيريا في المواد الغذائية.

سلامة الغذاء جانب مهم من حياتنا اليومية. لا يعني الغذاء الآمن أن الاحتفاظ بالطعام لن يضرنا فحسب، بل يعني أيضًا أنه تم إنتاجه ومعالجته وتحضيره في ظروف صحية مع ممارسات آمنة.

في اليوم العالمي لسلامة الأغذية.. كيف نتجنب مخاطر سلامة الغذاء.

طرق الوقاية من مخاطر سلامة الغذاء.

1. القضاء على الأسباب الشائعة لمخاطر سلامة الأغذية

على الصعيد العالمي، تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية المياه الملوثة أو المكونات أو المواد الخام وليس الكثير من المخاطر الكيميائية مثل المواد المسببة للحساسية أو التلوث الناتج عن مسببات الحساسية أو المخاطر الجسدية، مثل الزجاج. تحدث هذه الأمراض دائمًا تقريبًا بسبب التلوث الجرثومي إلى حد كبير بسبب تلوث المياه والمكونات والمواد الخام.

من المهم معرفة مصادر المياه لديك. تعتبر كيفية التحكم في تلوث المياه مطلبًا ضروريًا في أي برنامج لسلامة الأغذية.

يعد التلوث المتبادل بين المنتجات الملوثة وغير الملوثة عن طريق اليدين والسطح سببًا شائعًا للأمراض المنقولة عن طريق الأغذية. هذا هو التلوث المتبادل الذي يمكن أن يحدث أثناء الإنتاج. من المهم دائمًا اتباع ممارسات التصنيع الجيدة أو الممارسات المتنامية، إذا كنت مزارعًا، وإجراءات المناولة المناسبة.

كما تساهم المنتجات المطبوخة أو المعالجة بشكل غير صحيح في الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء. إذا انتقل منتجك إلى طباخ، ولم يتم الاحتفاظ به في درجات الحرارة المناسبة طوال تسلسل الطهي بالكامل، فقد ينتج عن ذلك مرض منقول عن طريق الطعام.

2. تنفيذ خطط سلامة الغذاء

تحتاج جميع برامج سلامة الغذاء الجيدة إلى خطة سلامة غذائية موثقة. هذا هو تقييم مخاطر عمليتك وطرق إنتاجك. هذا هو المكان الذي تمر فيه بكل ما تفعله، وجميع أنشطتك، وتحدد المخاطر التي تحتاج إلى السيطرة عليها. بمجرد تحديد المخاطر، يجب عليك التحكم فيها من خلال مراقبة واضحة للغاية وعندما تسوء الأمور، يجب اتخاذ إجراءات تصحيحية.

تعتبر خطة سلامة الأغذية نهجًا منهجيًا ومنظمًا للغاية للنظر في المخاطر، وتحتاج برامج سلامة الأغذية إلى أن يكون لها طريقة تطبيق في مكانها الصحيح.

3. مراقبة الموردين الخاصين بك

إذا كنت شركة تصنيع وتحصل على أي شيء من مشروع منتهي إلى مادة خام، فلديك موردون. ما تم رصده على مدار السنوات الماضية مع عمليات الاسترداد، هو أن العديد من عمليات الاسترداد ناتجة عن الموردين. هذا يعني أنه يمكنك الحصول على جميع البرامج الضرورية وتشغيلها داخل منشأتك الخاصة، ولكن إذا أخطأ موردك وكانت لديه مشكلة، فأنت في حالة خطر أيضًا.

إن وجود برنامج قوي تحدد فيه وتشتري فقط من الموردين المعتمدين، وتعرف على المخاطر، وتوجد طرقًا لإجراء مراجعات لهؤلاء الموردين، كل ذلك يمكن أن يساعد في التأكد من أنك تحصل على ما تدفع مقابله. تريد التأكد من أن مورديك يتحكمون في المخاطر المتعلقة بسلامة الأغذية والتي لا يمكنك التحكم فيها. على سبيل المثال، إذا كنت تشتري مكونات من مزارع فواكه أو خضروات، فلا يمكنك التحكم في العديد من أنواع المخاطر الكيميائية هناك، يعود الأمر في النهاية إلى المورد الخاص بك للتحكم. إن التأكد من قيام مورديك بتنفيذ برامج سلامة الغذاء الجيدة واتباعها يضمن عدم تحولها إلى مشكلة بالنسبة لك في السوق.

4. وضع معايير صارمة للنظافة الشخصية

تعتبر النظافة الشخصية جزءًا لا يتجزأ من أي برنامج لسلامة الغذاء، وهذا ينبع من الحالة الصحية، بما في ذلك الفحص الطبي للأمراض المعدية وسوائل الجسم وهو في الأساس التأكد من عدم إصابة الأشخاص بالمرض عند القدوم إلى العمل. تساعد النظافة الشخصية على منع الإصابات والأمراض التي يمكن أن تحدث في العمل، فضلاً عن تحديد قواعد النظافة الشخصية (بما في ذلك توقعات غسل اليدين)، وتملي محطات غسل اليدين التي يجب أن تكون موجودة، وتضع إرشادات للسلوك الشخصي.

تشمل النظافة الشخصية أيضًا أفضل الممارسات حول الأكل والمضغ والشرب وحتى التدخين. إن وجود مساحة غداء جيدة للأشخاص ومنطقة لقضاء فترات راحة محددة، بالإضافة إلى التحكم في متى وأين يأتي الزائرون ويذهبون، له تأثير أيضًا على دفاعك الغذائي والنظافة، وليس فقط على الأمن. يجب أن يكون تضمين شرح شامل للنظافة الشخصية جزءًا من أي برنامج لسلامة الأغذية الصلبة.

5. تلتزم بالتحكم في درجة الحرارة عند الحاجة

عند الاقتضاء، يعد التحكم في درجة الحرارة أمرًا بالغ الأهمية للوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. إذا كان لديك تحكم في درجة الحرارة في أي من المكونات أو الطبخ أو درجات حرارة التخزين، فيجب أن يكون ذلك جزءًا من برنامج سلامة الغذاء الخاص بك. فيما يتعلق بالتحكم الميكروبي، يتعلق هذا بطهي الطعام على درجات الحرارة المناسبة والتبريد عند الحاجة. إذا كانت درجة الحرارة وثيقة الصلة بمنتجك، فإن التحكم في درجة الحرارة جزء مهم من سلامة الغذاء.

6. اتبع طرق الصرف الصحي المناسبة

فيما يتعلق بسلامة الأغذية والصرف الصحي والتدبير المنزلي، فالأمر بسيط: يجب أن نحافظ على نظافة منشآتنا. وهذا يعني تنظيف جميع المناطق ليس فقط المنطقة التي تصنع فيها المنتج، ولكن أيضًا غرف الغداء وغرف تبديل الملابس ومناطق المراحيض. يجب أيضًا احتساب عملية التنظيف نفسها، لذلك ستحتاج إلى برنامج تنظيف يتضمن قائمة بكل ما يحتاج إلى التنظيف وتنظيف إجراءات التشغيل الموحدة (إجراءات تشغيل الصرف الصحي القياسية). قم بإجراء تقييمات منتظمة لمعرفة ما إذا كان برنامج التنظيف الخاص بك جيدًا بما يكفي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة