• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فينيسيوس جوزيه بايكساو دي أوليفيرا جونيور

    • اسم الشهرة

      فينيسيوس جونيور

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية، الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يوليو 2000 (العمر 23 سنة)
      مدينة ساو غوسنسالو في ولاية ريو دي جانيرو، البرازيل

    • الجنسية

      البرازيل

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.76

    • سنوات النشاط

      2015 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يملك اللاعب البرازيلي فينيسيوس جونيور مهارة كروية مميزة، فهو لاعب متعدد الاستخدامات، ويمتلك مهارة وسرعة وخفة وحركة وتوازناً في أرض الملعب، فضلًا عن قوته البدنية وقدرته على الخداع بالكرة على الرغم من بنيته النحيلة، وهو ما يجعله من اللاعبين الأساسيين مع المنتخب البرازيلي في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة فينيسيوس جونيور ونشأته

فينيسيوس جوزيه بايكساو دي أوليفيرا جونيور هو لاعب كرة قدم برازيلي يلعب في مركز الجناح مع نادي ريال مدريد، والمنتخب البرازيلي، ولد في 12 يوليو عام 2000 في مدينة ساو غوسنسالو في ولاية ريو دي جانيرو.

ينحدر فينيسيوس من أصول أفريقية، ونشأ في عائلة فقيرة، وبدأ مسيرته الكروية في سن مبكر، حيث ألحقه والده بأكاديمية نادي فلامنغو ف يحي موتوا في ساو غونسالو في عام 2006 حيث كان يبلغ من العمر 6 سنوات.

بسبب المسافة الطويلة بين منزله وبين النادي، قرر والده أن يجعل ابنه يعيش مع عمله يوليسيس لتقصير المسافة من البيت إلى النادي، وتلقى فينيسيوس مساعدة مالية من نادي فلامنغو، كما تلقى مساعدات من رجال الأعمال.

بين أعوام 2007، و2010 لعب فينيسيوس كرة القدم داخل الصالات، وعندما كان يبلغ من العمر 9 سنوات لاحظ مدربه مهارته الكروية وقرر يجعله يلعب كرة القدم في الملاعب الكبيرة بداية من عام 2010.

مشواره الكروي

بدأ فينيسيوس جونيور مشواره الكروي الاحترافي مع نادي فلامنغو البرازيلي بداية من شهر يوليو عام 2017، ووقتها كان يبلغ من العمر 16 عامًا، حيث التحق بشكل رسمي في أنشطة الفريق الأول، وارتدى قميص رقم 20.

شارك فينيسيوس لأول مرة مع النادي بشكل احترافي في مباراة بالدوري البرازيلي أمام نادي أتلتيكو مينييرو، حيث حل كبديل في الدقيقة 82 من زمن المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

قرر النادي بعد ذلك مد عقده حتى عام 2022 وحصل على زيادة كبير في الراتب، بالإضافة إلى زياد في الشرط الجزائي من 30 مليون يورو إلى 45 مليون يورو، وكانت هذه الزيادة كجزء من عملية انتقاله إلى نادي ريال مدريد.

في أغسطس 2017 سجل فينيسيوس هدفه الأول مع النادي في بطولة كوبا سود أمريكانا، وذلك في المباراة الثانية في البطولة أمام نادي بالستينو، وانتهت المباراة بفوز ناديه بخمسة أهداف مقابل لا شيء.

سجل هدفه الأول في الدوري البرازيلي على نادي أتلتيكو غويانيينسي وانتهت بفوز النادي بهدفين مقابل لا شيء. تمكن بعد ذلك من المشاركة في أول مباراة له كأساسي في مباراة التعادل أمام أفاي، ولكنه لم يلعب 90 دقيقة كاملة، وإنما لعب 68 دقيقة فقط.

في 19 أغسطس 2017 شارك في مباراة الفوز على أتلتيكو غويانيينسي، وكانت هذه المباراة أول مباراة كاملة يلعبها في مسيرته، وسجل هدفي الفوز لفريقه في الشوط الثاني من المباراة.

تمكن بعد ذلك من أن يلعب أول نهائي له مع فلامنغوا، حيث لعب نهائي الدوري البرازيلي أمام نادي بارانا، وفاز فريقه بنتيجة هدفين مقابل لا شيء.

انتقاله إلى نادي ريال مدريد

في شهر مايو عام 2017 وقع فينيسيوس جونيور عقدًا مع نادي ريال مدريد ويبدأ تنفيذ العقد من شهر يوليو 2018، حتى يبلغ فينيسيوس سن 18 عامًا وهو الحد الأدنى لسن انتقال اللاعبين بين الأندية.

انتقل فينيسيوس إلى ريال مدري مقابل 46 مليون يورو، وكان وقتها ثاني أغلى عملية بيع للاعب برازيلي في تاريخ كرة القدم البرازيلي بعد اللاعب نيمار، كما كان هذا المبلغ أكبر مبلغ يتلقاه نادي برازيلي مقابل صفقة انتقال، وأغلى مبلغ يُدفع على لاعب أقل من 19 سنة.

حصل فينيسيوس على قميص رقم 28، وشارك لأول مرة مع ريال مدريد في شهر سبتمبر، حيث نزل كبديل في الدقيقة 87 من زمن المباراة في مباراة التعادل السلبي ضد أتلتيكو مدريد.

شارك بعد ذلك كأساسي لأول مرة في شهر أكتوبر في مباراة الفوز على مليلية، وصنع هدفين، وتم اختياره رجل المباراة.

تمكن بعدها من تسجيل هدفه الأول مع ريال مدريد في شهر نوفمبر بعد 10 دقائق من نزوله الملعب، حيث سجل هدفًا في مباراة الفوز ضد بلد الوليد بهدفين لهدف.

وفي الفترة ما بين 29 سبتمبر حتى 7 فبراير عام 2019 تمكن من تسجيل 4 أهداف، ولكنه أصيب في الرباط في مباراة الخسارة أمام أياكس، وانتهى موسمه مبكرًا.

في موسم 2019- 2020 سجل فينيسيوس هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا على نادي كلوب بروج، وفي شهر مارس سجل هدفه الأول في الدوري أمام برشلونة بهدفين مقابل لا شيء، وساعد النادي في تصدر الدوري.

في هذا الموسم شارك في 29 مباراة وسجل 3 أهداف وفاز مع فريق بلقب الدوري الإسباني، وفي شهر أبريل 2021 سجل ثنائية ضد ليفربول في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وتأهل إلى الدور نصف النهائي وخسر أمام البطل تشيلسي.

في موسم 2021- 2022 سجل الهدف الرابع لريال مدريد في المباراة الافتتاحية في الدروي الإسباني أما ألافيس، وفي شهر أغسطس سجل هدفًا أما ليفانتي وتمكن من الحصول على مكان رئيسي في التشكيلة الأساسية.

في 30 أكتوبر سجل هدفين على نادي إلتشي ليتصدر ترتيب الدوري الإسباني، ليكون هدفه التاسع في الموسم، وسجل كل هذه الأهداف في 14 مباراة فقط.

مشواره مع المنتخب

تم استدعاء فينيسيوس جونيور إلى منتخب البرازيل تحت 15 سنة عام 2015، وشارك مع المنتخب في بطولة كوبا أمريكا تحت 15 سنة، وسجل في مباراة الفوز ضد بيرو، كما سجل ضد بوليفيا في الجولة الثالثة.

في الجولة الأخيرة من البطولة سجل هدفًا على منتخب الأوروغواي، وحصل مع المنتخب على المركز الأول في المجموعة الثانية دون خسارة أو تعادل.

في الدور نصف النهائي من البطولة تمكن من تسجيل هدف على منتخب الإكوادور، وتأهل المنتخب إلى النهائي ولعب أمام الأوروغواي وفاز بركلات الترجيح، وتم اختيار فينيسيوس ثاني أفضل هداف في البطولة برصيد 6 أهداف.

في شهر يونيو عام 2016 تم استدعاؤه مع منتخب الشباب للمشاركة في مباراة ودية ضد تشيلي، وسجل هدفين وصنع هدفًا، كما لعب في مباراة ودية أخرى ضد منتخب الأوروغواي وسجل هدفًا.

في عام 2017 تم استدعاؤه لمنتخب البرازيل تحت 17 سنة، وشارك في بطولة كوبا أمريكا، وسجل في هذه البطولة 7 أهداف، وحصل على لقب أفضل لاعب في البطولة.

في عام 2019 تمكن فينيسيوس من الحصول على مكان مع المنتخب الأول، وشارك في مبارايات ودية ضد منتخبي بنما والتشيك، ولكن تم استبعاده بسبب إصابة تعرض لها مع ريال مدريد.

عاد مجددًا للمنتخب للمشاركة في بطولة كوبا أمريكا 2019، وشارك في مباراة ودية أمام بيرو، حيث نزل كبديل في الدقيقة 72 من زمن المباراة، ثم تم اختياره في تشكيلة المنتخب في كوبا أمريكا 2021.

أهم الأعمال

  • الدوري البرازيلي

  • كوبا سود أمريكانا

  • الدوري الإسباني

  • الدوري الأوروبي

  • كوبا أمريكا

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل هداف في بطولة كوبا أمريكا برصيد 6 أهداف

  • أفضل لاعب في بطولة كوبا أمريكا

معلومات أخرى

  • وجهت جماهير أتلتيكو مدريد هُتافات "عنصرية" ضدّ فينيسيوس جونيور حيث وصفوه بالقرد بسبب طريقة احتفاله عند تسجيل الأهداف حيث يفضل الرقص

  • يملك قناة على اليوتيوب ينشر مقاطع فيديو متعلقة بالألعاب وكرة القدم

  • صدر سلسلة وثائقية جديدة على حسابه الشخصي على إنستغرام بعنوان «فيني للريال» وبعدها نشر 8 حلقات عن حياته الشخصية

جميع أخبار