• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كارولين سعد الدين خليل

    • اسم الشهرة

      كارولين خليل

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 فبراير 1975 (العمر 49 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الأمريكية في القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لم تكن شخصية "نهى اللئيمة" في مسلسل عايزة أتجوز هو الدور الوحيد الذي قدمته الفنانة المصرية كارولين خليل، ولكنه الأشهر بالطبع، وبجانب هذا العمل فقد شاركت كارولين في العديد من الأعمال الفنية المختلفة آخرها مسلسل "المشوار"، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة كارولين خليل ونشأتها

كارولين سعد الدين خليل هي ممثلة وفنانة تشكيلية مصرية ولدت في 27 فبراير عام 1975 في محافظة القاهرة، وبدأت مسيرته الفنية عام 1992 من خلال مسلسل "ليلى زمانها جاية" أمام الممثلة بوسي.

درست كارولين في المدارس المصرية الخاصة، وبعدها درست في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وفي أثناء دراستها برزت موهبتها الفنية، وبدايتها كانت مع الفنانة بوسي في مسلسل "ليلى زمانها جاية"، لكن ظهورها الأبرز كان في مسلسل "أرابيسك".

بعد تحقيقها نجاحًا كبيرًا في مسلسل أرابيسك سافرت كارولين لإكمال دراستها في الولايات المتحدة الأمريكية، وظلت تدرس هناك لمدة 5 سنوات، وهذا ما عطلها فنيًا، ولكنها تمكنت فيما بعد من العودة مجددًا وإن كانت بأدوار بسيطة.

تمتلك الفنانة كارولين بجانب موهبة التمثيل موهبة الرسم، فهي فنانة تشكيلية، وشاركت في العديد من المعارض الفنية برسوماتها وأعمالها الفنية التشكيلية.

تزوجت كارولين من رجل من خارج الوسط الفني، وبسبب زواجها ابتعدت عن الفن لفترة وبعدها عادت مجددًا لتواصل عملها الفني في التمثيل.

مشوارها الفني

بدأت كارولين خليل مشوارها الفني من خلال مسلسل "ليلى زمانها جاية" عام 1992، وهو من بطولة الفنانة بوسي، ووحيد سيف، وحسن حسني، والمنتصر بالله، ومحمد الشرقاوي، وطارق الدسوقي وإخراج فايز حجاب وتأليف فيصل ندا.

قدمت كارولين في هذا المسلسل دورًا بسيطًا، ولكن جاءت انطلاقتها الحقيقية عام 1994 حينما شارك في مسلسل "أرابيسك: أيام حسن النعماني" حيث جسدت فيه دور سارة، وهو مسلسل تدور أحداثه حول شخص يمتلك ورشة لصناعة الأرابيسك في حي شعبي ويسعى لحل مشاكل أهل الحي مما يسبب له مشاكل.

العمل من بطولة صلاح السعدني، وهدى سلطان، وأبو بكر عزت، وهالة صدقي، وهشام سليم، وسهير المرشدي وإخراج جمال عبد الحميد، وتأليف أسامة أنور عكاشة.

في عام 1998 بدأت كارولين مسيرتها الفنية في فيلم "البطل" بدور ياسمين محمد شفيق، وهو من بطولة أحمد زكي، ومصطفى قمر، ومحمد هنيدي، وعبير صبري، وغادة عبد الرازق، والعمل من إخراج مجدي أحمد علي، وتأليف مدحت العدل.

يتحدث الفيلم عن صداقة تجمع بين حودة النجار الذي يهوى الملاكمة وبيترو الذي يهوى الغناء وحسن عامل المطبعة الذي يؤمن بالثورة، وتدور أحداث الفيلم في الإسكندرية في عشية ثورة 1919.

في عام 1999 شاركت كارولين في ثاني عمل سينمائي لها وهو فيلم "جنة الشياطين" من بطولة محمود حميدة، ولبلبة، وعمرو واكد، وسري النجار، ورأت راجي، وإخراج أسامة فوزي، وتأليف مصطفى ذكرى.

في عام 2000 شاركت في فيلم "سحري أفريقي"، كما شاركت في مسلسل "العائلة والناس" من بطولة كمال الشناوي، وفردوس عبد الحميد، ويوسف شعبان، وعزت أبو عوف، ونهال عنبر، وسيد عبد الكريم.

تتحدث الدراما عن إحدى العائلات التي تعيش حياة سعيدة في حي شعبي ولكنها تعاني من بعض المشكلات الطارئة وخاصة علاقتهم بأهالي الحي، في الوقت نفسه تحاول العائلة محاربة الإرهاب والتطرف باسم الدين.

وفي عام 2001 شاركت في مسلسل "للعدالة وجوه كثيرة"، وهو مسلسل يتحدث عن رجل أعمال مشهور اسمه جابر مأمون ناصر يعيش مع زوجته وابنته حياة هادئة ويحاول إخفاء حقيقة أنه طفل غير شرعي، ولكن تحدث جريمة قتل تكشف كل الماضي.

المسلسل من بطولة يحيى الفخراني، ودلال عبد العزيز، وحسن عبد الحميد، ورجاء الجداوي، وأحمد زاهر، وجمال إسماعيل والعمل من إخراج محمد فاضل.

وفي عام 2002 شارك في مسلسل "لدواعي أمنية" من بطولة ماجد المصري، وكمال الشناوي، وفي العام نفسه شاركت في فيلم "خلي الدماغ صاحي"، وفيلم "النعامة والطاووس"، والفيلم القصير "الصباح التالي".

بعدها بعامين شاركت كارولين خليل في فيلم "ألوان الحب"، وفي عام 2005 شاركت في فيلم "خالي من الكوليسترول" وهو فيلم من بطولة أشرف عبد الباقي، وإلهام شاهين، وحسن حسني، وخلود، وخالد صالح، وطارق عبد العزيز.

يتحدث الفيلم عن أيوب الذي يتمتع بموهبة في مجال الإعلانات وتساعده والدته المعاقة ذهنيًا التي تفكر مثل الأطفال، ولكن صاحب الوكالة الإعلانية يحاول أن يغير من أفكاره بطريقة غير مشروعة فيحدث الصدام بينهما.

ابتعدت كارولين عن التمثيل لفترة لتعود في عام 2008 من خلال فيلم "احنا اتقابلنا قبل كده" من بطولتها بجانب حسن حسني، وآسر ياسين، ونيللي كريم، وراندا البحيري، ومحمد سليمان، وعمرو ممدوح.

في عام 2009 شاركت في مسرحية "كوكب ميكي" لتعد أول تجربة مسرحية بالنسبة لها، وفي العام نفسه شاركت في فيلم "عنوة"، كما شاركت في مسلسل "خاص جدًا" من بطولة الفنانة يسرا.

كان عام 2009 من أهم الأعوام بالنسبة لها، إذ شاركت في سيتكوم "6 ميدان التحرير" بدور أماندا، وتمكنت كارولين من تقديم دور مميز وكوميدي خلال هذا العمل.

وفي عام 2010 شاركت في مسلسل "قصة حب" من بطولة جمال سليمان، وبعدها بعام شاركت في واحدة من أهم أدوارها طوال مسيرتها الفنية وهو دور "نهى" في مسلسل "عايزة أتجوز" من بطولة هند صبري، وسوسن بدر، ورجاء حسين، وأحمد فؤاد سليم، وطارق الإبياري.

في العام نفسه شاركت كارولين خليل في مسلسل "أهل كايرو" من بطولة كندا علوش، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "نور مريم"، وطمشرفة رجل لهذا الزمان"، والفيلم القصير "حكاية الثورة".

قدمت أيضًا الجزء الأول من سيتكوم "الباب في الباب" الذي يعد من أهم أعمالها الكوميدية كذلك، والعمل من بطولة شريف سلامة، وهشام إسماعيل، وليلى طاهر، وأحمد خليل، وإيمان غنيم، وشاركت في المواسم الأربعة للمسلسل.

في عام 2012 شاركت في مسلسل "الهروب" من بطولة كريم عبد العزيز، وفي عام 2013 شاركت في مسلسل "الركين"، وفي عام 2016 شاركت في مسلسل "الخانكة" بطولة ماجد المصري، وغادة عبد الرازق، وفتحي عبد الوهاب.

شاركت في عام 2017 في فيلم "أخلاق العبيد"، وبعدها بعام كان لها ظهور خاص في مسلسل "بالحجم العائلي"، وفي عام 2019 شاركت في مسلسل "لمس أكتاف" وبعدها قدمت أعمال "إلا أنا"، و"القاهرة كابول"، وآخر عمل فني شاركت فيه كان مسلسل "المشوار" عام 2022.

أهم الأعمال

  • المشوار

  • عايزة أتجوز

  • الباب في الباب

  • 6 ميدان التحرير

  • البطل

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة من مهرجان الإسكندرية للفنان عن دورها في فيلم خلي الدماغ صاحي

  • جائزة عن دورها في فيلم جنة الشياطين

معلومات أخرى

  • انسحبت من مسلسل العراف بطولة عادل إمام بعد تصوير عدة مشاهد لها وهو ما أغضب عادل إمام

جميع أخبار