متلازمة الهرس تهدد حياة الناجين من الزلزال وآخرهم الطفلة شام

تسبب متلازمة الهرس خطر البتر ومشاكل في القلب والكلى وتهدد الحياة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
متلازمة الهرس تهدد حياة الناجين من الزلزال وآخرهم الطفلة شام

انتشر في الأيام الأولى من الزلزال فيديو لطفلة سورية اسمها شام وهي تحت الأنقاض تنتظر رجال منظمة الخوذة البيضاء من إنقاذها وتتحدث معهم وتطلب منهم الماء، وقد بقيت الطفلة شام نحو 40 ساعة تحت الإنقاذ في شمال غرب سوريا حتى تم إنقاذها.

وبعد إنقاذها تواجه الطفل شام، على غرار الكثير من الناجين من الزلزال، بمتلازمة الهرس التي قد تعرضها لخطر بتر ساقيها، فالطفلة تخضع للمراقبة منذ أيام في العناية المركزة في مستشفى الشفاء في مدينة إدلب.

ووفقًا للأطباء الذين يقومون بعلاجها، فالطفلة قد تواجه خطر بتر رجليها على مستوى الساقين، فضلًا عن مخاطر مشكلات في القلب والكلى، ويوضح الأطباء أن وضع الطفلة شام مماثل لكثير من الحالات التي تم إنقاذها من تحت الأنقاض.

ويقول أحد الأطباء الذي يعمل في مستشفى بلدة معرة مصرين إن وضع الطفل كان حرجًا ولكنه هناك مؤشرات إيجابية قد تؤجل عملية البتر، وكانت منظمة الخوذة البيضاء قد نشرت تغريدة الأسبوع الماضي تطلب المتاعبين للدعاء لشام ولغيرها من الناجين الذين يعانون من متلازمة الهرس.

فيديو إنقاذ الطفلة شام

وقد انتشر فيديو إنقاذ الطفلة شام بشكل واسع، حيث نجحت قوات الإنقاذ من إخراجها بعد ست ساعات من العمل من تحت أنقاض بيتها الذي نزحت إليه مع عائلتها قبل ثلاث سنوات.

وفي مقطع الفيديو اقترح المنقذ عليها أن يغني لها أغنية ووعدها بأن يأخذها إلى مدينة الملاهي بعد إنقاذها، لتجيب عليه: "أريد أن ألبس ثيابًا جديدة وأصبح أميرة".

ما هي متلازمة الهرس؟

متلازمة الهرس أو "هرس الأطراف" هي متلازمة تحدث عتدما تتعرض الأطراف إلى ضغط قوي لأكثر من 12 ساعة، وهو ما يؤدي إلى انقطاع الدورة الدموية في الأنسجة، ويصل المصاب بشكل عام بحالة جيدة.

تبدأ المشكلة في الظهور عندما يبلغ المصاب الأطباء بأنه يشعر بألم على مستوى الأطراق، حينها يكون عرضه لهذه المتلازمة التي تصيب القلب والكلى، فارتفاع البوتاسيم في الدم قد يؤدي إلى أذمة قلبية مباشرة، أما ارتفاع الهيموغلوبين قد يؤدي إلى قصور في الكلى، وقد يواجه المصاب خطر التعرض للبتر.

وسجلت وزارة الصحة التابعة لحكومة الإنقاذ المحلية حتى لآن مئة حالة تعاني من متلازمة الهرس، وتعرض العديد من هذه الحالات إلى قصوى كلوي استدعى خضوعهم لعمليات غسيل الكلى.

وفاة أديب وطبيب سوري بسبب متلازمة الهرس

فارق الطبيب والأديب السوري مصطفى عبد الفتاح الحياة بعد أيام قليلة من إنقاذه بسبب متلازمة الهرس، حيث تم انتشاله من تحت أنقاض منزله في مدينة أنطاكيا التركي، كما توفي زوجته واثنتين من بناته، وتم إنقاذ ابنته وولده.

بعد انتشاله من الزلزال تم نقله إلى مشفى في عنتاب، حيث عانى من مشكلات في الكلى والتنفس وآلم في يديه وقدميه، وبعدها نقل إلى مشفى في أنقرة وهناك بترت قدمه، ثم توقف قلبه عن العمل وفارق الحياة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة