مؤتمر ليب التقني يحصد 11.9 مليار دولار للاستثمارات الرقمية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مارس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024
مؤتمر ليب التقني يحصد 11.9 مليار دولار للاستثمارات الرقمية

أعلن مؤتمر ليب 2024 عن دعم الاستثمارات التقنية بمبالغ لم يرد مثلها في المنطقة من قبل والتي وصلت إلى 11.9 مليار دولار، وذلك من أجل دعم الشركات البادئة في هذا المجال نحو الأفضل.

تسعى المملكة للوصول إلى مكانة عالية في عالم التكنولوجيا مع دعم مكانتها القوية كأحد مراكز الابتكار في مجالات الحوسبة والتقنيات والابتكار.

جاء الإعلان على لسان وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، المهندس عبدالله بن عامر السواحه خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر.

أبرز استثمارات اليوم الأول للمؤتمر

حقق المؤتمر الكثير من الصفقات الاستثمارية الناجحة في يومه الأول ومنها:

ما أعلنت عنه شركة "Amazon Web Services" من استثمارات وصلت إلى 5.3 مليارات دولار للعمل على تشييد منطقة سحابية فائقة السعة في المملكة.

بالإضافة إلى إعلان شركة "ServiceNow" عن استثماراتها التي وصلت إلى 500 مليون دولار لتنفيذ أول مركز بيانات لها في المنطقة انطلاقاً من المملكة، إضافة إلى تدريب المواهب الوطنية وتطوير مهاراتها.

وأكدت شركة "IBM" إنها بصدد ضخ استثمار بقيمة 250 مليون دولار لتشييد أول مركز عالمي لتطوير البرمجيات في المملكة.

الشركة التالية في الاستثمارات كانت شركة Datavolt التي أعلنت عن وضع خطة لاستثمار 5 مليارات دولار في تطوير وبناء مراكز البيانات الحديثة، عن طريق بناء مراكز بيانات مستدامة ومبتكرة داخل المملكة بقدرة تزيد عن 300 ميجاوات.

أما عن شركة "DELL" فقد أفصحت عن عزمها افتتاح مركز تصنيع وتوزيع وإيفاء الطلبات في السعودية، والذي يعد الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

كما أعلنت أرامكو، تنفيذ أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي بالعالم في القطاع الصناعي "aramcoMETABRAIN"، إضافة إلى عمل المختبر السعودي للابتكار SAIL كمركز وطني متكامل للابتكار وزيادة التأكيد على قوة مستقبل المملكة التقني.

ودعمًا لمهارات الكوادر الوطنية الرقمية، كشفت شركة "UiPath Academy" عن إطلاق أول أكاديمية للأتمتة في المنطقة، لتدريب المواهب الوطنية.

جاءت تلك الاستثمارات بدعم من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الذي يسعى إلى رفع شأن المملكة في المجالات الرقمية، حيث نما الاقتصاد الرقمي السعودي بنسبة 10.3% وصولًا إلى 123 مليار دولار من 2021 حتى 2023.

وتسعى المملكة العربية السعودية للبقاء في الصدارة دائمًا من خلال القيام بكل ما يدعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة خاصة في مجالات الابتكار والعمل التقني، ويتم تنظيم المؤتمر من خلال وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالاشتراك مع شركاء استراتيجيين آخرين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة