ما الفرق بين البادل والاسكواش؟ ألعاب الطبقة المخملية

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
ما الفرق بين البادل والاسكواش؟ ألعاب الطبقة المخملية

ما الفرق بين البادل  والاسكواش؟ يراود هذا السؤال الكثيرين عندما يشاهدون التشابه الكبير بين الرياضتين، فالخبير فقط هو من يستطيع التفرقة بينهما من بعيد، لكن القوانين التي تتحكم في اللعبتين بها بعض الاختلافات، ولكننا لا ننكر أنهما من أفضل ألعاب كرة المضرب الموجودة الآن على الساحة ويسعى الجميع إلى التعرف عليها.

ما الفرق بين البادل والاسكواش؟ ألعاب الطبقة المخملية

هل البادل رياضة؟

لم يسمع الكثيرين عن رياضة البادل، لكنها القادم الفائز وبقوة بين لعبتي الاسكواش والتنس، فعلى الرغم من شهرة الرياضتين السابق ذكرهما إلا إنها تمكنت من إيجاد مكانا بينهما.

تُلعب هذه الرياضة المميزة على أرض ملعب مغلق يشبه ملاعب الاسكواش، ويبلغ حجمه ثلاثة أرباع ملعب التنس، وعلى الرغم من ظهورها منذ الستينيات على استحياء في المكسيك وإسبانيا إلا أن انتشارها لم يتم سوى منذ ما يقرب من 30 عاما.

عرفت باللعبة الذهبية، فلم يكن عامة الشعب المشغولون بكرة القدم  يولونها اهتماما كبيرا، لذلك تعاملت معها الطبقة المخملية في المجتمعات على إنها الرياضة الأكثر متعة إلى جانب رياضة الجولف.

يشترك في اللعبة لاعبين أو أكثر لذلك هي المفضلة لدى الأصدقاء، وبعد انتشارها في الآونة الأخيرة تمكنك من منافسة أشهر ألعاب كرة المضرب.

شاهد أيضاً: ما هو الفرق بين التنس والبادل؟

ما أصل لعبة البادل؟ رياضة النخبة التي تحولت إلى ظاهرة

من هو مخترع لعبة البادل؟

كانت الصدفة فقط هي السبب وراء اكتشاف هذه اللعبة المميزة، ففي إحدى الأيام ذات الطقس المعتدل قرر إنريكي كوركويرا نقل متعة ممارسة التنس إلى منزله، وبدأ في التخطيط لبناء ملعبه الخاص، لكن بعد تخطيط طويل لم يتمكن من تنفيذ ما يريد.

كان السبب وراء ذلك هو عدم تناسب مساحة المنزل لمساحة الملعب الذي أراده، لذلك فكر في تصغيره وبناء آخر شبيه بملاعب التنس العادية، ومن هنا انطلقت الفكرة عام 1969 تحديدا.

ظلت اللعبة تتنقل من دولة إلى أخرى حتى وصلت إلى دولنا العربية، حيث أصبحت الأشهر والأكثر جذبا للشباب، ومن أهم الدول العربية المتواجدة بها الآن، السعودية ومصر والإمارات التي عرفت اللعبة منذ عام 2013.

ما هي رياضة الاسكواش؟

وكما امتلكت لعبة البادل قصة مثيرة اعتمدت على الصدفة لانطلاقها، كان للاسكواش قصة أكثر إثارة، فتلك اللعبة الراقية التي تضم صفوة المجتمع ويمارسها أبطال العالم نشأت لأول مرة بين جدران السجون.

يعود أصل القصة إلى القرن التاسع عشر الميلادي، حيث قرر مجموعة من السجناء البريطانيين الترويح عن أنفسهم، وبدلا من ممارسة الراكيت بول بشكلها المعروف والذي يلعبه الكثيرين عبر الشواطئ، عملوا على ضرب الكرة بحائط السور وانتشرت الفكرة بين الكثيرين منهم.

تم تطوير اللعبة ذاتها الخاصة بالمساجين وانتقلت إلى المدارس وأصبحت من الألعاب التنافسية المهمة، حيث عليك مطاردة الكرة بينما ترتد بقوة في جميع الجهات.

أصبحت اللعبة من الرياضات العالمية التي يمارسها الكثيرين وسط ملعبا بحوائط زجاجية ومضارب مثقوبة.

من هم ابطال العالم في الاسكواش؟

تألقت العديد من المنتخبات في لعب رياضة الإسكواش، ومن أهمها المنتخب الأسترالي الذي توج ببطولة عالم 8 مرات، ويليه المنتخب الباكستاني ثم المصري والإنجليزي.

تعتبر رياضة الإسكواش من الألعاب الحديثة التي لم يمارسها الكثيرين لذلك تمكن البعض من التألق فيها سريعا لقلة المتدربين والراغبين في المنافسة في صفوفها على عكس العديد من الألعاب الشعبية الأخرى.

ما هي قوانين لعبة بادل؟

تجمع البادل كما نعلم بين رياضتي التنس والاسكواش لكن على طريقتها الخاصة المميزة التي جعلتها الأفضل لدى الكثيرين، ومن أهم مميزاتها ما يلي:

  • سهولة ممارستها حيث لا تحتاج إلى خبرة سابقة في اللعب ولا تمتلك الكثير من القواعد للتعلم.
  • توافر ملاعبها في الكثير من الأماكن الترفيهية.
  • من الممكن ممارستها مع عدد كبير من الأشخاص.
  • لا تحتاج إلى القوة أو العضلات لممارستها.

الملعب

يجمع الملعب بين شكل ملعبي الاسكواش والتنس، فأرضيته تشبه ملاعب التنس في الرسمة ووجود شبكة بالمنتصف، أما الجدران فمصنعة من الزجاج المقوى الذي يحيط بالملعب من كل اتجاه وهو ليس للعزل عن المنطقة الخارجية ومنع الكرات من الخروج من الملعب ولكنه جزء مهم من اللعبة.

حجم الملعب أصغر من حجم ملاعب التنس بقليل ويمكن أن يصل طوله من 10 إلى 20 متر فقط.

اللاعبون

يبدأ عدد اللاعبين من اثنين، حيث يمكن ممارسة اللعبة بفرد ضد الآخر أو زوجان ضد آخران أو أربعة مقابل أربعة، لذلك اختر العدد الذي تريده على أن يكون كل فريق على جانب من الشبكة.

يبدأ ارتفاع الشبكة من 88 سم عن أرض الملعب، وتكون بعرض الملعب في منتصفه تماما.

نظام تسجيل الأهداف

  • يشبه نظام تسجيل النقاط في البادل ما يحدث خلال لعب التنس، فغذا فاز فريق بعدد مجموعات أكبر من الآخر يكون هو الفائز في المباراة التي تبدأ من ثلاثة أشواط وتنتهي عند 6 أشواط.
  • يتم تحديد الفائز بالشوط عن طريق الفوز بفارق نقطتين عن الخاسر.
  • يكون هناك حكما للمباراة يسجل الأهداف الصائبة ويستبعد الضربات غير المحسوبة.

الضربات

لا تسير الضربات بشكل عشوائي ولكنها تنقسم إلى:

ضربة الإرسال: يتم تسديدها نحو الخصم وبقوة، وتكون الضربة التي مقرها مربع الإرسال وتصل إلى مكان الخصم ولا يجوز أن ترتطم بالشبكة أو يعاد ضربها مرتين من قبل الشخص نفسه.

الضربات الحرة: يتبادل الفريقان الضربات، لكن لا يجوز لطرف من أحد الفريقين تكرار الضربة لفريقه قبل أن تصل إلى الطرف الآخر.

على عكس الإسكواش لا يتم الاعتراف بالضربات الجوية، فيجب أن ترتطم الكرة أولا بالأرض قبل أن ترتفع وتضربها بمضربك.

كرات الجدران: يسمح للاعبين بضرب الكرة في الجدار سواء كان بالجانبين أو خلف اللاعبين.

يحصل البعض على استراحة وسط اللاعب حيث من الممكن أن تستمر المباراة لمدة ساعتين.

لا يسمح بتبديل لاعب بآخر خلال المباراة.

كم ايجار ملعب بادل؟

يتم احتساب ساعة اللعب وفقا للمكان الذي تتعامل معه، ولكن إذا كنت تسأل كمستثمر عن قيمة الإيجار الذي عليك دفعه لصاحب الملعب لتشغيله من قبل إدارتك للمكان، فمن الممكن أن يصل الأمر إلى 25 ألف ريال شهريا.

كم طول شبك البادل؟

يعتبر الشبك الموصول بالملعب ممتدا بعرض الملعب الذي يمكن أن يبدأ من 8 مترا إلى 10 متار أما الارتفاع فيكون بداية من 88 سم وحتى 92 سم كحد أقصى وهي المواصفات العالمية الموجودة لشبكة الملعب.

ما هي قوانين لعبة الاسكواش

تعتبر لعبة الإسكواش من الألعاب العالمية لكنها غير أوليمبية حتى الآن، وأصبحت من الرياضات التي يأمل لاعبيها في تحقيق مستوى عالي من الأداء للوصول السريع إلى العالمية.

الملعب

يأتي حجم ملعب الاسكواش أصغر من ملعب التنس والبادل، فطوله لا يتجاوز العشرة أمتار أما عرضه فلا يتعدى 6.5 مترا، ويعتبر من الملاعب المميز لكرات المضرب، لارتفاع الزجاج المحيط به إلى أكثر من 5 أمتار.

لا تتكون أرضية الملعب من العشب الصناعي كما في الرياضات الأخرى، لكنه مصنوعا من الأخشاب لضمان ارتدادا أفضل للكرة.

الضربات

يتم التسديد من خلال ضرب الكرة على الحائط ولكن يجب أن تسدد الكرة أعلى من الحد الموضوع والذي تظهر علامته عند 2.40 مترا، وأقل من ذلك يحصل المنافس على نقطة.

لا يشترط وجود الإرسال مع اللاعب ليحصل على النقطة يل يكفي أن تطير الكرة وترتد إليه مرتين.

عدد الأشواط يتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة أشواط، كل شوط ينتهي بعد 11 نقطة.

في حالات التعادل لا يتم الوصول إلى 11 نقطة، ولكن 10 لكل فريق ومن يحصل على هدفين متتاليين يكون هو الفائز.

اللاعبون

لا تحتوي اللعبة على أكثر من لاعبين إلى أربعة نظرا لضيق المكان، ويكون هناك بالخارج الحكم الذي يرصد المباراة ومسجل النقاط.

يمكن لأحد اللاعبين الحصول على فرصة لتغيير الملابس أو أي شيء يريده خلال دقيقة ونصف وبعد موافقة من الحكم الذي يقدر الأمر وفقا لما يراه.

الاستراحة بين الأشواط دقيقة ونصف والشوط الفاصل يكون ثلاثة دقائق إلا 30 ثانية.

كيف شكل كره الإسكواش؟  تتميز الكرة بكونها خشنة الملمس وإذا تغيرت هذه الصفة بها سيكون عليك شراء أخرى جديدة لأنها تتعرض لضربات قوية تفسدها وتغير من مظهرها.

تعرفنا معا على ما الفرق بين البادل والاسكواش وكيفية ممارسة كل من اللعبتين، فما هي رياضتك المفضلة وهل ستجرب أيا منهما قريبا، وما هي المعلومات التي تفاجأت بمعرفتها حولهما؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة