• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماجدة حليم الرومي

    • اسم الشهرة

      ماجدة الرومي

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 ديسمبر 1956 (العمر 67 سنة)
      لبنان

    • التعليم

      جامعي - الجامعة اللبنانية

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      أنطوان دفوني

    • أسماء الأولاد

      هلانور

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحدة من أجمل الأصوات في الشرق الأوسط، حين تشدو بالكلمات يحل الصمت المكان إنها ماجدة الرومي صاحبة الكلمات التي ليست مثلها كلمات، التي قدمت مسيرة فنية كبيرة، وما زالت تعطي، وحينما تحل على مكان فإنها تحدث جلالا، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة ماجدة الرومي وحياتها

اسمها بالكامل ماجدة حليم الرومي، ولدت في 13 ديسمبر عام 1956، ببلدة كفر شيما في لبنان، والدها الموسيقار الشهير حليم الرومي، أما والدتها في مصرية من بورسعيد تدعى ماري لطفي.

نشأت في فلسطين، وانتقلت فيما بعد مع أسرتها إلى مصر، منذ صغرها عشقت ماجدة صوت أم كلثوم، فيروز، محمد عبد الوهاب وأسمهان، وأول من تنبأ لها بإحداث ثورة في الغناء بصوتها منذ صغرها هو قريب لها يدعى رايموند صفدي، الذي شجعها على الغناء منذ الصغر.

والتحقت بمعهد الموسيقى العربية، وبعدها انتقلت مع أسرتها إلى بيروت، وعملت في محطة الشرق الأدنى للإذاعة العربية في بيروت، أما أول تسجيل غنائي بصوتها في الإذاعة فكان عبارة عن ترتيل للكنيسة الكاثوليكية بعنوان ميلادك.

كانت ترغب في الاشتراك في ستوديو الفن عام 74، ولكن والدها كان يعارض في البداية أي ممارسة للفن قبل استكمال التعليم، وحينما سمعها تشدو بأغنية يا طيور لأسمهان خطفه حلوة صوتها ولكن اشترط عليها استكمال الدراسة.

وبالفعل التحقت ماجدة بالجامعة اللبنانية، وحصلت على البكالوريوس في الأدب العربي، في عام 1975 وقعت مجزرة في لبنان في بلدة عين الرمانة القريبة من بلدة ماجدة "كفر شيما" وفر الأهالي هاربين، وتصادف في ذلك التوقيت تسجيل ماجدة أول أغانيها وهي من كلمات الشاعر الغنائي سعيد عقل وهي "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" أما الألحان فكانت للملحن القدير إلياس الرحباني.

مسيرتها الفنية

اختارها المخرج العالمي يوسف شاهين في عام 1976 لبطولة فيلمه عودة الابن الضال، وفي العام التالي طرحت أول ألبوم غنائي لها وضم مجموعة من الأغاني الرائعة التي حققت نجاحا كبيرا لماجدة وانتشارا ليس في لبنان فقط، ولكن في أرجاء الوطن العربي.

بدأت في إحياء المهرجانات العربية منها مهرجان قرطاج الدولي، ودائما ما كانت تفاجئ جمهورها في حفلاتها بإحدى الأغنيات الجديدة.

في عام 1982 أصدرت ألبومها الثاني من زمان والذي تضمن 6 أغان وهي الحلم اللي جاي، عطر، من زمان، نوستالجيا، شعبك واقف بالريح، وأغنية شبابيك الأمان.

في العام التالي لاحقته بألبوم أخر حقق نجاحا كبيرا هو الآخر وهو ألبوم العصفورة، الذي تضمن 8 أغان ومن أشهرها البحر، اللعبة، الأم، العصفورة، القمر، وأغنية عيدي.

في عام 1986 أصدرت ألبوم يا ساكن أفكاري، والذي تضمن 9 أغان ومن أشهرها أنا عن بحلم، بسمعك بالليل، لا ما في، لا تغضبني، لأنك عني، ما زال العمر حرامي، مين إلنا غيرك، سلونا، وأغنية يا ساكن أفكاري.

في عام 1988 أصدرت ألبوم ضوي يا قمر، والذي تضمن هو الآخر 9 أغان وهي التوبة، ضوي يا قمر، لبنان قلبي، سلونا، رفرف واسعدنا، وأغنية لأنك عني.

وفي عام 1991 أصدرت واحد من أشهر الألبومات في مسيرتها الفنية وهو ألبوم كلمات، والذي تضمن 6 أغان من أشهرها أغنية كلمات، أسمع قلبي، كل من يغني على ليلاه، الأيام، وبيروت ست الدنيا.

وفي عام 1994 أصدرت ألبوم ابحث عني وتضمن 9 أغان من أشهرها غنوا معي، ابحث عني، كن صديقي، لن أعود، قوم أتحدى، سقط القناع، وأغنية يا مكحل رمشك.

وفي عام 1996 أصدرت ألبوم رسائل الذي حقق نجاحا كبيرا، وتضمن الألبوم 11 أغنية ومن أشهرها عيناك، بدي قلك، حبك، لون معي الأيام، مارح تخلص الحكاية، ميمي، من لما التقينا، قانا، سمراء النيل، شو بحب اسهر، وأغنية شعوب من العشاق.

في عام 1998 أصدرت ألبوم أحبك وبعد والذي تضمن 8 أغان من بينهم أغنيتها الشهيرة طوق الياسمين التي لحنها لها القيصر كاظم الساهر.

وفي عام 2003 أصدرت ألبوم قيثارة السماء وتضمن 7 أغان منها مريم يا قيثارة السماء، يا سيدة الانتصار، وكان الألبوم ذو طابع ديني، وفي عام 2004 أصدرت ألبوم ارحمني يا الله والذي تضمن 13 أغنية من أبرزها ارحمني يا الله التي غنتها باللغة العربية وباللغة الفرنسية.

في عام 2006 قدمت ألبومها الشهير اعتزلت الغرام والذي تضمن 11 أغنية من أشهرها أحبك جدا، اعتزلت الغرام، غني للحب، في ليلك الساري، ويا معذب قلبي.

في عام 2013 أصدرت ألبوم غزل والذي تضمن 14 أغنية من أشهرها وبتغير القايق، وعدتك، متغير ومحيرني، على قلبي ملك، لا ما رح أزعل ع شي، لو تعرف، بلدي أنا، وأغنية نشيد الشهداء.

زوج ماجدة الرومي وأولادها

تزوجت ماجدة لمرة واحدة من أنطوان دفوني، وأنجبت منه ابنتيها وهما "هلا ونور"، وتولى أنطوان إدارة أعمالها، ولكن بعد زواج استمر لحوالي عشرين عاما، خرجت شائعات عن خيانة أنطوان لها مع مطربة شابة جديدة.

تخلت ماجدة عن كافة حقوقها في مقابل الطلاق والاحتفاظ ببناتها، وجسدت حياتها في أغنيتها الشهيرة "اعتزلت الغرام" ولم تكرر تجربة الزواج مرة أخرى، وعاشت من أجل فنها وبناتها فقط. أما عن ديانة ماجدة فهي تعتنق الديانة المسيحية.

حقائق عن ماجدة الرومي

أحيت ماجدة حفلا في القصر الرئاسي، والذي أقامه إلياس الهراوي الرئيس اللبناني الراحل، كتكريم لجورج بوش الأب الرئيس الأمريكي الأسبق أثناء زيارته لبيروت.

تعرضت ماجدة للنقد للغناء في هذا الحفل، ولكنها قالت إنها غنت ليس لأنها مع السياسة الأمريكية، فهي ترفضها، ولكنها غنت من باب الترحيب به في لبنان.

حصلت ماجدة في عام 1993 على الدرع من الجمعية الوطنية الفرنسية، وفي العام التالي 1994 حصلت على الدرع الوطني للأرز وحصلت على رتبة فارس من رئيس الجمهورية اللبنانية.

وفي عام 2000 حصلت وسام الاستحقاق من نقابة الصحفيين المصرية، وفي عام 2002 تم تكريمها في الأردن وحصلت على درع التكريم من جلالة الملكة نور الحسين.

وفي عام 2004 تم تكريمها في سوريا وحصلت على درع الشرف من وزارة الثقافة السورية، وفي عام 2005 تم تكريمها في لبنان بمنحها عضو فخرياً في جمعية المنح الدراسية للطلاب في الجامعة الأمريكية ببيروت.

أهم الأعمال

  • أغنية كلمات.

  • فيلم عودة الابن الضال.

  • أغنية عيناك.

  • أغنية طوق الياسمين.

جميع أخبار