• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هانم محمد خليفة

    • اسم الشهرة

      هانم محمد

    • اللقب

      هانم محمد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 فبراير 1929 (العمر 78 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      15 أكتوبر 2007
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1971 - 2007

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

"أم بخيت".. الفنانة المتألقة هانم محمد التي قدمت نموذجاً لشريحة كبيرة من الأمهات المصريات في الفيلم الشهير بخيت وعديلة وغيره كثير من الأفلام التي تألقت فيها سواء بدور الأم أو الدادة، ورغم موهبتها الكبيرة ومسيرتها الفنية التي وصلت إلى 284 عملا إلا أن الغالبية من الناس تجهل معرفة اسمها لكونها ليست من نجوم الصف الأول، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة هانم محمد وحياتها

ولدت هانم محمد خليفة في القاهرة يوم 25 فبراير عام 1929، جاءت انطلاقتها الفنية في السينما والتلفزيون وهي في سن كبير نسبيا، فبدأت في بداية السبعينات من القرن الماضي، كانت بدايتها من خلال المسرح وشاركت في العديد من السهرات التلفزيونية.

يعتبر مسلسل عماشة عكاشة والذي عرض في عام 1971 بداية تعرف الجمهور بها، واستمر عطائها الفني حتى قبل وفاتها بعامين ففي عام 2005 شاركت في مسرحية الأميرة والصعلوك، ورحلت عن عالمنا في 15 أكتوبر عام 2007 بعدما تركت إرث فنيا يصل إلى 284 عملا.

تألقت في العديد من الأدوار خاصة دور الأم سواء الطيبة أو القاسية وأيضا دور الدادة، حققت شهرة كبيرة مع النجم عادل إمام حينما جسدت دور والدته في الفيلم الشهير بخيت وعديلة، كما تعاونت معه في أفلام اللعب مع الكبار، والنمر والأنثى.

تعاونت هانم محمد مع العديد من النجوم سواء أحمد زكي، معالي زايد، إلهام شاهين، فاتن حمامة، فاروق الفيشاوي، محمد هنيدي، وعملت مع عدة أجيال مختلفة. ومن أشهر أعمالها أفلام، صعيدي في الجامعة الأمريكية، الحفيد، جواز بقرار جمهوري، البيضة والحجر، ومغاوري في الكلية. أما عن زوج هانم محمد وأولادها فلا يوجد أي معلومات موثوقة عن حياتها الشخصية.

مسيرتها الفنية

بدأت هانم محمد مسيرتها الفنية في عام 1971 من خلال مسلسل عماشة عكاشة، وفي السبعينات قدمت عدد كبير من الأعمال ومنها، مسلسل رزق العيال، مسلسل معروف ووفاء، فيلم إمبراطورية ميم مع النجمة فاتن حمامة وجسدت دور الدادة عزيزة، فيلم الشيطان امرأة.

كما شركت في فيلم امرأة من القاهرة، فيلم امرأة سيئة السمعة، مسلسل قهوة رضا، فيلم عجايب يا زمن، فيلم شبح الماضي، فيلم امبراطورية المعلم، مسلسل القضبان، فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي، وفيلم الإخوة الأعداء.

كما شاركت في فيلم 24 ساعة حب، فيلم على ورق سيلوفان، فيلم صابرين، فيلم شبان هذه الأيام، فيلم جفت الدموع، فيلم أميرة حبي أنا، فيلم امرأتان، فيلم النداهة، فيلم المطلقات، فيلم الحفيد، فيلم الجبان والحب، فيلم احترسي من الرجال يا ماما، فيلم سيقان في الوحل، فيلم دائرة الانتقام، ومسلسل الهاربان.

وتألقت "هانم" في فيلم همسات الليل، فيلم خطايا للحب، مسلسل لص الثلاثاء، مسلسل لا شيء يهم، مسلسل عودة الروح، فيلم المرايات، فيلم ألف بوسة وبوسة، فيلم الشياطين، فيلم الحب قبل الخبز أحيانا، فيلم وثالثهم الشيطان، مسرحية راسب مع مرتبة الشرف، مسلسل أنا مش أنا، وفيلم امرأة بلا قيد.

ولمعت من خلال أدوارها في فيلم الكلمة الأخيرة، فيلم القطط السمان، فيلم القضية المشهورة، مسلسل الصقر الذهبي، فيلم البؤساء، فيلم الأقمر، مسلسل الأصابع الرهيبة، مسلسل أفواه وأرانب، وكان أول أعمالها مع الزعيم عادل إمام هو مسلسل أحلام الفتى الطائر في عام 1978.

كما شاركت في السبعينات أيضا في فيلم مع سبق الإصرار، فيلم خائفة من شيء ما، مسلسل بيت الحب، فيلم الشك يا حبيبي، فيلم الرقص على أنغام البارود.

وفي الثمانينيات استمر تألق هانم محمد وقدمت العديد من الأعمال الهامة ومنها، مسلسل واهتزت الأرض، فيلم لست شيطانا ولا ملاكا، فيلم شعبان تحت الصفر مع الزعيم عادل إمام، مسلسل زينب والعرش، مسلسل القناع الزائف، مسلسل الحلوة، مسلسل الأيدي الناعمة، وفيلم أذكياء لكن أغبياء.

كما تألقت في، مسلسل ومشيت طريق الأخطار، فيلم لن أغفر أبدا، فيلم دندش، مسلسل المصيدة، مسلسل الحادث، مسلسل الثأر قبل الحب، مسلسل عندما تحب المرأة، فيلم على باب الوزير مع الزعيم عادل إمام، مسلسل شجرة الحرمان، فيلم رحلة الشقاء والحب، وفيلم حسن بيه الغلبان.

كما شاركت في، مسلسل أبواب البحر، مسلسل أمي الحبيبة، فيلم القفل، فيلم الدباح، مسلسل أرزاق، مسلسل أديب، مسلسل أبناء العطش، فيلم نهاية رجل تزوج، فيلم عالم وعالمة، مسلسل عالم عم أمين، مسلسل حكاية الدكتور مسعود، فيلم إن ربك لبالمرصاد، فيلم العذراء والشعر الأبيض.

وشاركت "هانم" أيضا في، الجزء الأول من مسلسل الشهد والدموع، فيلم الذئاب، فيلم الاحتياط واجب، فيلم شوارع من نار، مسلسل رفقا أيها الأبناء، فيلم لليلة الموعودة، فيلم العايقة والدريسة، فيلم الحريف مع الزعيم عادل إمام، فيلم 2 على الطريق، وفيلم مغاوري في الكلية.

وشاركت في فيلم فوزية البرجوازية، فيلم صراع الأيام، مسلسل زينب، السهرة التلفزيونية زوجة مخلصة جدا، فيلم حكاية في كلمتين، مسلسل حكايات هو وهي، مسلسل المرشدي عنتر، فيلم الشقة من حق الزوجة، ومسلسل الأبناء.

كما شاركت "هان" في فيلم استغاثة من العالم الآخر، فيلم مشوار عمر، فيلم مدام شلاطة، مسلسل عطش السنين، فيلم رغبة وحقد وانتقام، فيلم حد السيف، فيلم جذور في الهواء، فيلم بيت الكوامل، فيلم الوزير جاي، فيلم القطار، فيلم الزيارة الأخيرة، فيلم أجراس الخطر، ومسلسل وشاءت الأقدار.

وتألقت من خلال أدوارها في، مسلسل هذا الرجل، مسلسل غدا تدق الأجراس، فيلم غابة من الرجال، مسلسل صائمون والله أعلم، فيلم صاحب الصورة، مسلسل بين القصرين، فيلم النمر والأنثى مع الزعيم عادل إمام، وفيلم المشاغبات الثلاثة.

كما شاركت في فيلم الفحامين، فيلم الزوجة تعرف أكثر، مسلسل الزوجة أول من يعلم، فيلم الجمالية، فيلم الأونطجية، فيلم أسعد الله مساءك، مسلسل نار ودخان، مسلسل قصر الشوق، مسلسل فوازير المناسبات، فيلم جواز في السر، مسلسل بنات الأصول، مسلسل بعد العاصفة، مسلسل أهلا بالأحلام.

كما شاركت في مسلسل اللقاء الثاني، الجزء الأول من مسلسل ناس وناس، فيلم حارة برجوان، فيلم اغتصاب، مسلسل أحلام في الظهيرة، مسلسل أحزان نوح، مسلسل مغامرات زكي الناصح.

ومن أشهر أعمال هانم محمد في التسعينات، مسلسل رأفت الهجان، فيلم البيضة والحجر، فيلم اللعب مع الكبار، مسلسل المال والبنون، فيلم بخيت وعديلة، وفيلم بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة.

أهم الأعمال

  • فيلم بخيت وعديلة.

  • فيلم اللعب مع الكبار.

  • فيلم النمر والأنثى.

  • فيلم الحفيد.

جميع أخبار