• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هنومة حبيب خليل علي

    • اسم الشهرة

      مديحة يسري

    • اللقب

      سمراء النيل

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 ديسمبر 1921 (العمر 96 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      30 مايو 2018
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمد أمينمحمد سالممحمد فوزيإبراهيم سلامة الراضي

    • سنوات النشاط

      1942 - 2018

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

سمراء النيل التي تم اختيارها كواحدة من أجمل 10 نساء في العالم في فترة الأربعينات من القرن الماضي من قبل مجلة "تايم" الأمريكية، الفنانة القديرة صاحبة المسيرة الفنية الطويلة مديحة يسري التي تميزت في جميع الأدوار، واستطاعت لفترات طويلة أن تخفي مرارة ما مرت به في حياتها سواء من فقد الأبناء أو خيانة الزوج أو حتى تأميم الأموال، لتمتع المشاهد فقط، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة مديحة يسري وحياتها

اسمها بالكامل هنومة حبيب خليل علي، ولدت في القاهرة يوم 3 ديسمبر عام 1921، شاركت في العديد من أفلام السينما المصرية، وتألقت في حقبة الأربعينات والخمسينات حتى تم اختيارها كواحدة من أجمل 10 نساء في العالم في الأربعينات.

في عام 1939 وعمرها 18 عاما نشرت إعلاناً في إحدى المجلات الفنية بصورتها تعلن فيه عن رغبتها في احتراف التمثيل والعمل كممثلة، ليقدمها المخرج محمد كريم في العام التالي في مشهد صامت من خلال فيلم ممنوع الحب مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

يعتبر الفنان يوسف وهبي من أعطاها الفرصة الحقيقية حينما شاهدها في أحد بلاتوهات التصوير، فأرسل في طلب وقدم لها عرضا هو وشريكه توجو مزراحي، لتقدم معه ثلاثة أفلام، وأن لا تعمل في تلك الفترة مع أي شركة إنتاج أخرى.

وحققت هنومة من خلال هذه الأفلام وهي فنان عظيم، ابن الحداد، وفيلم أولادي شهرة كبيرة ووضعتها على طريق النجومية، وقد شاركت مديحة أشهر نجوم الغناء في الوطن العربي في بطولة أفلامهم فعملت مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الفنان فريد الأطرش، والعندليب عبد الحليم حافظ، إلى جانب الدويتو النفي الذي قدمته مع الفنان محمد فوزي.

في عام 2004 قدمت مديحة آخر عمل لها وهو مسلسل قلبي يناديك، وفي عام 2012 أعلنت اعتزال التمثيل.

مسيرتها الفنية

تعتبر فترة الأربعينات والخمسينات فترة تألقها في السينما وقدمت العديد من الأفلام الشهيرة في تلك الفترة، في الأربعينات تألقت في العديد من الأفلام.

في عام 1942 قدمت منوع الحب، أحلام الشباب، وفي العام التالي قدمت يسقط الحب، وفيلم العامل، في عام 1944 قدمت تحيا الستات، ابن الحداد، الجنس اللطيف.

وفي عام 1945 قدمت قبلة في لبنان، أحلام الحب، شهر العسل، الفنان العظيم، ابن الشرق، وفي العام التالي تألقت في أرض النيل، اليتيمة، النائب العام، غرام بدوية، ورجل المستقبل.

في عام 1947 قدمت أزهار وأشواك، معروف الإسكافي، القاهرة بغداد، أسير الظلام، ابن عنتر، وفي العام التالي قدمت المستقبل المجهول، رجل لا ينام، وفي عام 1949 قدمت المصري أفندي وفيلم فاطمة وماريكا وراشيل.

استمر تألقها في الخمسينات وقدمت مجموعة من أشهر أدوارها مثل فيلم جوز الأربعة، دموع الفرح، الأفوكاتو مديحة، آه من الرجالة، كيد النساء، أمير الانتقام، ياسمين، أولاد الشوارع، نهاية قصة.

وأبدعت في أفلام أولاي، من غير وداع، آمنت بالله، من أين لك هذا، لحن الخلود، أقوى من الحب، بنات حواء، بنات الليل، أحلام الربيع، أرض الأحلام، قتلت زوجتي، معجزة السماء، خالد بن الوليد، مهرجان الحب، عواطف، قلب يحترق، وخريف امرأة.

وفي الستينات قدمت سلاسل من حرير، الخطايا، وفاء للأبد، من غير أمل، الساحرة الصغيرة، العريس يصل غدا، الاعتراف، خطيب ماما، والنصف الآخر.

وفي السبعينات قدمت الحب المحرم، ليلة وذكريات، خايفة من شيء ما، خلي بالك من جيرانك، وفي الثمانينات قدمت الأقوياء، العرافة، مع تحياتي لأستاذي العزيز، من يطفئ النار.

كما تألقت في أفلام أيوب، الأشقياء، الخادمة، لا تسألني من أنا، الكف، الصبر في الملاحات، وفي التسعينات قدمت الرقص مع الشيطان، الإرهابي، وفيلم الفرح عام 1999.

وفي التلفزيون كان لها مجموعة من الأعمال الشهيرة من أشهرها مسلسل الوديعة، مسلسل هوانم جاردن سيتي في الجزء الأول والثاني، ومسلسل يحيا العدل، وفي عام 2004 قدمت آخر أدوارها باشتراكها في مسلسل قلبي يناديك.

زوج مديحة يسري وأولادها

تزوجت الفنانة مديحة 4 مرات أول أزواجها كان من الفنان محمد أمين المطرب والملحن، وهو من ساعدها في تغيير اسمها من هنومة إلى مديحة يسري، وأسسوا شركة إنتاج سينمائي، وقاموا بطولة عدد من الأفلام سويا، مثل الجنس اللطيف، أحلام الحب، وفيلم غرام بدوية.

بعد أربع سنوات من الزواج انفصلوا، وتزوجت بعدها للمرة الثانية من الفنان الطيار محمد سالم وكان في ريعان شبابه، وتوفي فجأة مما سبب لها صدمة.

تزوجت للمرة الثالثة من الفنان محمد فوزي والذي قدمت معه دويتو فني رائع واشتركا في العديد من الأفلام، واستمر زواجهم عشرة أعوام أنجبت فيهم مرتين.

الأولى ابنة أطلقت عليها اسم وفاء لم تكن مكتملة النمو، واضطروا للسفر بها للخارج، ومكثت في حضانات في الخارج لمدة عامين، وأثناء سفرها علمت بحملها وتوفيت ابنتها بعدها مباشرة.

ولكنها بعد زواج استمر 10 سنوات وقصة حب كبيرة، تعرضت للخيانة من جانب محمد فوزي، ولكن بسبب العلاقة القوية ووجود ابن بينهم ظلت علاقة الصداقة بينهم، وأصيبت بصدمة كبيرة بعد رحيله.

تزوجت مديحة للمرة الرابعة والأخيرة من إبراهيم سلامة الراضي شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية، وفي فترة زواجهما ابتعدت لفترة عن الفن، ولكنه عاد لزوجته الأولى فطلبت الطلاق وعادت للفن من جديد.

وإلى جانب الأزواج الأربعة فإن الكاتب القدير عباس محمود العقاد، قد كشف أن روايته الشهيرة سارة مستوحاة من حبه الشديد للفنانة مديحة يسري، وأحبها أيضا الشاعر عبدالمنعم السباعي، وكتب من أجلها  قصيدة "أروح لمين" التي غنتها سيدة الغناء أم كلثوم.

ومرت مديحة في حياتها بعدة محن كان أولها تأمين كل ممتلكاتها في الستينات بعد قيام ثورة 1952، واضطرت لأن تعيش في مكتبها وتبيع مجوهراتها للإنفاق على نفسها.

ومن أشد المحن التي عاشتها هي رحيل ابنها الوحيد عمرو محمد فوزي وهو في ريعان شبابه في حادث سيارة وعمره 26 عاما، فأصيبت بحالة انهيار عصبي بعد الوفاة، واعتزلت العالم لمدة عام قضتها في الصلاة والدعاء له.

وفاة مديحة يسري

في 30 مايو عام 2018 توفيت مديحة يسري عن عمر يناهز 97 عاما، بعد صراع مع أمراض الشيخوخة داخل مستشفى المعادي العسكري.

أهم الأعمال

  • فيلم لا تسألني من أنا.

  • فيلم خالد بن الوليد.

  • مسلسل هوانم جاردن سيتي.

  • فيلم الصبر في الملاحات.

جميع أخبار