• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      طارق دسوقي سلامة صوان

    • اسم الشهرة

      طارق الدسوقي

    • اللقب

      طارق الدسوقي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 أكتوبر 1957 (العمر 66 سنة)
      محافظة القليوبية - مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

طارق الدسوقي واحد من أشهر النجوم في تسعينات القرن الماضي، تألق في العديد من الأعمال الهامة في التلفزيون، المسرح، والسينما، وتجاوز رصيده الفني 100 عمل، ومع بداية الألفية الجديدة بدأت مشاركاته تقل حتى توقف عن المشاركات منذ عدة سنوات رغم موهبته الكبيرة ورغبته المتعطشة للعودة للعمل، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية.....

نشأة طارق الدسوقي وحياته

ولد طارق دسوقي سلامة صوان، في مدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، يوم 12 أكتوبر عام 1957، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وكان يحلم أن يصبح ممثلا، خاصة بعدما أظهر موهبة منذ صغره في المسرح المدرسي.

ولكنه قرر في البداية بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية الالتحاق بكلية التجارة جامعة عين شمس عام 1979، وبعد حصوله على البكالوريوس عام 1983 قرر مطاردة حلمه خاصة إنه كان بالفعل بدأ مسيرته الفنية بالمشاركة ببعض الأدوار داخل التلفزيون وحتى السينما.

فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية. لم يكتف "الدسوقي" بذلك، بل حصل على ورش تدريبية في التمثيل في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعتبر بداية مسيرة "الدسوقي" الفنية في عام 1980، شارك في العديد من السهرات التلفزيونية والمسلسلات الإذاعية بمجموعة من الأدوار الصغيرة، وفي نهاية الثمانينات والتسعينات أصبح واحد من أشهر وجوه الدراما المصرية، ومن أشهر المسلسلات التي قدمها هو مسلسل ناصر 56 وجسد فيه شخصية عبد الحكيم عامر، مسلسل زمن عماد الدين، مسلسل الحب والطوفان، ومسلسل في بيتنا رجل.

كما تألق في المسرح وشارك في العديد من العروض المسرحية ومن أشهرها، تأشيرة، المهزلة، مسرحية نقول إيه، والعرض المسرحي الغجرية.

آخر أعمال "الدسوقي" كان مسلسل إذاعي منذ 4 سنوات في عام 2018، وآخر ظهور له على الشاشة كان منذ 5 سنوات في الجزء الثاني من مسلسل قضاة عظماء.

وخرج طارق الدسوقي في لقاء له منذ أيام وأكد رغبته في العودة للعمل والتمثيل، ولكنه لابتعاده فترة اكتشف عدم معرفته بـ 90 % من المنتجين أو المؤلفين المتواجدين على الساحة، وقال إنه يعصب عليه أن يجري اتصال بمخرج أو منتج من أجل طلب عمل.

أما عن زوجته وأولاده، فتتزوج طارق الدسوقي مرتين، المرة الأولى استمر الزواج لمدة 12 عاما وأثمر عن إنجاب طفلين، ثم انفصل لأسباب قال إنها شخصية، وتزوج للمرة الثانية وأثمر الزواج عن إنجاب طفلين أيضا، ثم انفصل للمرة الثانية بعد زواج استمر 12 عاما.

وأكد "الدسوقي" في تصريحات له إن علاقته بأبنائه جيدة جدا، ويحاول دائما ألا يترك شيء من واجباته تجاههم، وقال إن فشل العلاقات الزوجية لا يعني فشل الشخص في أن يكون أب أو أم جيدين.

مسيرته الفنية

بدأ طارق الدسوقي مسيرته بالمشاركة بمجموعة من السهرات التلفزيونية مثل، وتبقي الحقيقة، قيد المواليد، لحظات عمر هاربة، رجل في ثقف ابرة، عفوا أيها الماضي، عودة الهارب، سارق أفكاري، واوعى تتجوز.

وظهر بأدوار صغيرة في مسلسلات، من بني هلال: عزيزة ويونس، لم يكن أبدا لها، ومسلسل نهاية القصة، بالإضافة للمسلسلات الإذاعية سيدة أعمال والمسلسل الإذاعي رأفت الهجان.

يعتبر عام 1980 بداية مسيرته الفنية الحقيقة حينما حصل على دور أكبر من خلال مسلسل عقبة بن نافع ولفت الأنظار لموهبة شابة متألقة، ليشارك في العام التالي في مسلسل الفتوحات الإسلامية.

وفي عام 1982 اختاره المخرج القدير علي عبد الخالق للمشاركة في فيلمه الشهير العار مع النجوم نور الشريف، حسين فهمي، محمود عبد العزيز، أمينة رزق، وإلهام شاهين.

شهدت الثمانينات تألقه في العديد من المشاركات في الأعمال المميزة، فشارك في مسلسلات، موسى بن نصير، حتى لا يختنق الحب، الامتحان، والسهرة التلفزيونية القصاص.

وفي السينما تألق في أفلام حادث النصف متر مع النجوم نيللي ومحمود ياسين، فيلم المتشردان مع النجوم سعيد صالح، شريحان، يحيى الفخراني، ومحمد رضا، وأيضا فيلم السادة المرتشون مع النجم سعيد صالح.

وفي نفس الفترة شارك في مسلسلات، من قصص القرآن الكريم، حصاد الشر، نور الدين زنكي، أشياء لا تباع، غلطة العمر، وأفلام لا تسألني من أنا مع النجوم يسرا، شادية، ومديحة يسري، وفيلم الأوباش، ومسرحية مراتي حنان.

كما تألق في فيلم التعويذة مع النجوم محمود ياسين، ويسرا، ومسلسلات، غرباء في المدينة، تزوج وابتسم للحياة، موعد مع الغائب، هاربات من الماضي، الإسلام والإنسان، ليه يا زمن، طيور الزمن الجريح، ومسلسل زهرة من بستان.

كما شارك في الثمانينات أيضا في أفلام، المعلمة سماح مع النجوم محمود ياسين ومديحة كامل، فيلم دقات على بابي، وفيلم 3 ساعات حرجة، وفي الدراما قدم مسلسلات، الإسلام حضارة، الكهف والوهم والحب، ومسلسل أولادي.

أشهر أعمال طارق الدسوقي

تألق طارق الدسوقي في التسعينات في العديد من الأعمال ومن أشهرها، مسلسلات، اللاعبون بالنار، وما زال النيل يجري، حافة الهاوية، سبعة وجوه للحقيقة، ليلى زمانها جايه، كما تألق في مسرحيات نقول إيه، وخمس نجوم.

وفي السينما قدم أفلام، 3 تحت المراقبة، شباب تحت المراقبة، وتألق في دور عبد الحكيم عامر في فيلم ناصر 56 مع النجم أحمد زكي، ومسلسلات، في بيتنا رجل، السقوط في بئر سبع مع النجوم إسعاد يونس وسعيد صالح.

وتألق في نفس المرحلة في مسلسلات، الحب والطوفان، قلوب حائرة، شيء من الحنان، أبو العلا 90، النوارس والصقور، سعد اليتيم، وبقيت الذكريات، عائلة الديناصورات، ومسلسل الإمام الترمذي مع النجم محمد رياض، كما تألق في السهرات التلفزيونية جذور في الهواء، وأوراق من المجهول.

وفي الألفية الجديدة شارك "الدسوقي" في العديد من الأعمال ومنها، مسلسلات، نساء في الغربة، عندما تثور النساء، سوق الرجالة، زمن العطش، دقات الساعة، الفسطاط، بيت الزعفراني، ومسلسل حبنا الكبير.

كما تألق "الدسوقي" في مسلسلات، الفتح المبين، وتاهت بعد العمر الطويل، شجر الأحلام، دعاة الحق، ثمار الوهم، الوجه الغامض، تلال الغضب، أحلام سنابل، زمن عماد الدين، لا تخرجوا آدم من الجنة.

وفي الفترة الأخيرة شارك في مسلسلات، شاطئ الخريف، لقاء السحاب، لحظات حرجة، القرار، المسلسل الإذاعي المهرة والخيال، مسلسلات، نفق الشيطان، قصص بوليسية، ثورة وحكاية، الرجل والطريق، الكاميليا والرمان، ومسلسل أم الصابرين.

وتألق "الدسوقي" في مسلسلات، الأخت تريز مع النجم حنان ترك، الإمام الغزالي، ومسلسل الرسوم المتحركة عجائب القصص في القرآن، وآخر ظهور له على شاشة الدراما من خلال مسلسل قضاة عظماء بجزئيه الأول والثاني في عامي 2016 و2017، وشارك في عدة مسلسلات إذاعية وآخرها، مفيد عايش والليث بن سعد.

أهم الأعمال

  • فيلم العار.

  • فيلم لا تسألني من أنا.

  • مسلسل السقوط في بئر سبع.

  • مسلسل زمن عماد الدين.

جميع أخبار