مقاطع فيديو توثق لحظات انهيار المباني وهرع السكان جراء زلزال المغرب

خلف الزلزال حتى الآن أكثر من 800 قتيل ومئات الجرحى

  • تاريخ النشر: السبت، 09 سبتمبر 2023
مقاطع فيديو توثق لحظات انهيار المباني وهرع السكان جراء زلزال المغرب

تسبب زلزال قوي ضرب وسط المغرب إلى مقتل أكثر من 800 قتيل وإصابة المئات، وقد سجل وقوع الضحايا في أقاليم وعمالات الحوز ومراكش وأزيلال وشيشاوة وتاردوان، ووفقًا لمسؤولين محليين فإن معظم الوفيات كانت في مناطق الجبال التي يصعب الوصول إليها.

وقد وثقت الكاميرات مشاهد مروعة لسقوط وانهيار المباني في مناطق متفرقة من المغرب، وخاصة في الأحياء القديمة في بعض المدن، بينما تصدعت مبانِ أخرى جراء الزلزال القوي الذي تراوحت قوة بين 6 و7 درجات على مقياس ريختر.

وقد تأثرت العديد من المبانِ وخاصة في أزقة مدينة مراكش وسط غربي البلاد، كما تضررت السيارات بسبب تساقط الأشجار عليها.

ووفقًا للمعهد الجيوفيزيائي الأمريكي فإن قوة الزلال الأول كان 6.8 درجة على مقياس ريختر ومركزه جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم من جنوب الرباط، بينما ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني أن قوة الزلزال 7 درجات ومركزه في إقليم الحوز.

يُذكر أن الزلزال الذي ضرب المغرب هو الأقوى منذ قرن، وقد سبق أن تعرضت مغرب للزلزال في عام 2004 بلغت قوته 6.3 في محافظة الحسيمة، وخلف الزلزال 628 قتيلًا، كما حدث زلزال في عام 1960 في مدينة أغادير ومات بسبب ثلث سكان المدينة وصل عددهم 12 ألف قتيل.

ووفقًا للخبراء فإن الهزة الأولى أعقبتها العديد من الهزات الارتدادية ولكنها كانت أقل قوة ولم يشعر بها كل السكان. وقد شعر سكان العديد من المدن المغربية بقوة الزلزال على محيط 400 كيلومترًا.

وأوضحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلازل بهذا الحجم غير شائعة ولكنها ليست غير متوقعة، وأشارت الهيئة أن الزلازل الكبيرة في منطقة البحر المتوسط تنتج تسونامي كبير ومدمر، ويعد زلزال لشبونة عام 1755 أحد الأمثلة على الزلازل القوية التي قدرت حجمه بنحو 8 درجات.

وقد انتشرت العديد من الفيديوهات للمواطنين وهم يفترشون الطرقات بعد الهرب من المنازل خوفًا من سقوط المنازل على رؤوسهم.

وقد أبدت العديد من الدول العربية والأوروبية عن استعدادها لتقديم مساعدات إلى المغرب منها الإمارات العربية المتحدة والأردن والجزائر، كما أبدت دول أوروبية مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا استعدادها تقديم مساعدا للمناطق المتضررة من الزلزال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة