• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مها أحمد شفيق أبو عوف

    • اسم الشهرة

      مها أبو عوف

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 نوفمبر 1956 (العمر 65 سنة)
      القاهرة، مصر

    • الوفاة

      06 يناير 2022
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الأمريكية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عمر خيرتعمر المنزلاوي

    • أسماء الأولاد

      شريف

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1968 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

طوال مسيرتها الفنية قدمت الفنانة الراحلة مها أبو عوف أدوارًا راقية وهادفة، فحضورها الخفيف على الشاشة كان سببًا في حب الجمهور لها على الرغم من أن معظم أدوارها كانت تدور في إطار الشخصية الأرستقراطية.

حياة مها أبو عوف ونشأتها

مها أحمد شفيق أبو عوف هي ممثلة مصرية ولدت في حي الزمالك في القاهرة في 28 نوفمبر عام 1956 وهي شقيقة الفنان عزت أبو عوف وابنة الملحن وعميد معهد الموسيقى الفنان أحمد شفيق أبو عوف، وأخواتها الثلاث منى ومنال ميرفت أعضاء فرقة "الفور إم".

مها هي البنت الوحيدة بين شقيقاتها البنات التي استمرت بالعمل الفني والتمثيل، ودرست في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

يعد عزت أبو عوف من أقرب إخوتها، حيث صرحت أنه كان شقياً جدًا، وكان يلعبان معًا لعبة عسكر وحرامية حتى عندما كان يبلغ من العمر 26 عامًا، ولأن في الكشافة كانوا يقيمون معسكرًا في حديقة المنزل بالخيام.

رجال في حياتها

عاشت الفنانة الراحلة في حياتها حياة مليئة بالمصاعب والمغامرات خاصة فيما يتعلق بالرجال والإنجاب، وفي حياتها تزوجت مها 3 مرات، وزيجتها الأولى من الموسيقار الشهير عمر خيرت حيث تزوجها سنة 1981 بعد قصة حب طويلة.

وكثيرًا ما كانت تتحدث مها في العديد من الحوارات الإعلامية عن قصة حبها مع زوجها عمر خورشيد على الرغم من معارضة شقيقها عزت أبو عوف لزواجهما بسبب فارق السن بينهما.

ولكن دائمًا ما كانت مها تذكر عمر خورشيد بالخير، حيث كانت دائمًا تصفه بالخلوق الحنين، كما كان يتميز بخفة الدم وحبه للحياة.

ولكن صُدمت مها بوفاة زوجها الأول بعد عدة أشهر من الزواج بسبب حادث سيارة، حيث ذكرت أنها كانت تنتظره في البيت وعندما تأخر اتصلت بمكان عمله وعلمت حينها أنه تعرض لحادث سيارة أمام مطعم في الهرم.

وصرحت مها حينها أنها كانت حاملاً حينما تلقت خبر وفاته، وتعرضت لصدمة شديدة حينها أفقدتها الجنين، فتوقفت عن العمل لفترة ولم تستأنف نشاطها الفني إلا بعد إلحاح شديد من شقيقها عزت أبو عوف.

أما الزيجة الثانية لمها فهي التي أنجبت فيها ابنها الوحيد "شريف" بعد محاولات للإنجاب على مدى 15 عامًا، وهي التجربة التي روتها في أكثر من حوار تلفزيوني، حيث وضحت أنها سافرت إلى عدة دول مثل إيطاليا وسويسرا وفرنسا وأمريكا لتحاول الإنجاب.

كما صرحت أنها رفضت إزالة الرحم في أمريكا بعد نصيحة الأطباء لها بإزالته حتى لا تتعرض لمرض خطير وهو الحمل الكاذب، ولكنها رفضت وعادت إلى مصر وفكرت في تبني أطفال من الذين وصلوا من البوسنة والهرسك وقت الحرب.

ولكن بعد 15 عامًا من الإصرار علمت بحملها وأنجبت ابنها الأول والحيد شريف وبعد ولادة طفلها أحضر لها طبيبها في المستشفى شهادة "Precious baby" أو الطفل العزيز، وبعد إنجابها لابنها انفصلت عن زوجها الثاني وتزوجت من عمر المنزلاوي وبقيت معه حتى وفاتها، وهي زيجتها الثالثة والأخيرة.

مشوارها الفني

بدأت مها أبو عوف مشوارها الفني في فرقة "فور إم" مع أشقائها عزت ومنى ومنال وميرفت في نهاية السبعينات، وظلت تقدم في هذه الفرقة لمدة 12 عامًا حتى توقفها بسبب زواج شقيقاتها، وبعدها اتجهت إلى التمثيل.

كانت أول تجربتها في التمثيل عام 1980 في فيلم "لا تظلموا النساء" مع سعيد صالح وتحية كاريوكا، وبعدها بعام شاركت في فيلم "أنا لا أكذب ولكني أتجمل" مع الفنان أحمد زكي، وفي عام 1983 شاركت في فوازير "فطوطة".

وفي عام 1984 شاركت في فيلم "ممنوع للطلبة"، و"مطلوب حيًا أو ميتًا"، و"الطماعين"، كما شاركت في مسلسل "ألف ليلة وليلة"، و"سيدة الفندق"، ومسرحية "عشرة على باب الوزير".

وفي عام 1985 شاركت في مسلسل "رجل من زجاج"، وأفلام "الصعاليك"، و"المجنونة"، وبعدها بعام شاركت في فيلم "الخط الساخن"، وفي عام 1988 شاركت في فيلم "مدرسة الحب".

وفي عام 1995 شاركت في مسلسل "لعبة ذكاء"، وفيلم "في الصيف الحب جنون"، كما شاركت في سهرة تلفزيونية بعنوان "الحب نصيب... الجواز قسمة"، وبعدها بعام شاركت في تمثيلية "بكر وهندام".

وفي عام 1997 شاركت في مسلسل "عوضين وإمبراطورية عين"، كما شاركت في مسلسل "طريق السراب"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "عائلة الديناصورات"، و"شباب رايق جدًا"، و"بريق منتصف الليل"، و"المجهول"، و"الحساب".

وفي عام 1999 شارك في مسلسل "كلمات"، و"شباب طاقق جدًا"، و"خلف الأبواب المغلقة"، و"الرجل الآخر"، والإعصار"، وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "نساء في الغربة"، و"مرات جوزي"، و"أزعرينا".

وفي عام 2001 شاركت في مسلسل "يعود الماضي"، و"تاهت بعد العمر الطويل"، و"عش العصفور"، و"ضبط وإحضار"، وفي عام 2002 شاركت في مسلسل "فارس بلا جواد"، و"أين قلبي".

وفي عام 2003 شاركت في فيلم "من نظرة عين"، ومسلسل "غدر وكبرياء"، ومسلسل "شمس يوم جديد"، و"أمس لا يموت"، وفي عام 2004 شاركت في مسلسل "ملح الأرض"، وفيلم "حالة حب"، و"أحلى الأوقات"، ومسلسل "أحلام البنات".

وفي عام 2005 شاركت في مسلسل "نعتذر عن هذا الحلم"، وفيلم "معلش احنا بنتبهدل"، ومسلسل "أنا وهؤلاء"، ومسلسل "الحب موتا"، وفي عام 2006 شارك في مسلسل "عائش في الغيبوبة"، و"حضرة المتهم أبي"، و"أولاد الشوارع"، و"القاهرة ترحب بكم"، و"السندريلا".

وفي عام 2007 شاركت في مسلسلات "يتربى في عزو"، و"عيون ورماد"، و"راجل وست ستات" التي شاركت في أجزائه العشرة حتى عام 2016، كما شاركت في مسلسل "أولاد الليل".

وبعدها بعام شاركت في مسلسلات "هيمة"، و"ورق التوت"، و"معالي الوزير"، و"عبود ماركة مسجلة"، و"حقي برقبتي"، و"الرجل والطريق"، كما شاركت في أفلام "أمير البحار"، و"بلد البنات".

وفي عام 2010 شاركت في مسلسلات "ونيس وأيامه"، و"سامحني يا زمن"، وفيلم "الرجل الغامض بسلامته"، وفي عام 2012 شاركت في فيلم "بعد الطوفان"، و"غش الزوجية"، ومسلسل "طيري يا طيارة"، و"خوات دنيا"، وحكايات بنات" و"الخواجة عبد القادر"، وفيلم "بابا".

ومنذ عام 2013 حتى وفاتها عام 2022 شاركت مها أبو عوف في العديد من الأعمال الناجحة منها مسلسلات "ونيس"، و"آسيا"، و"ساحرة الجنوب"، و"هربانة منها"، و"لا تطفئ الشمس"، و"أنا شهيرة... أنا الخائن"، ، و"النص التاني"، و"أرض جو"، و"نسر الصعيد"، و"فوق السحاب"، وآخر مسلسلاتها مسلسل "الحرير المخملي".

أما الأفلام التي قدمتها "فيرس"، و"الفيل الأزرق"، و"سبع البرمبة"، و"كازانوفا"، "ليلة هنا وسرور"، و"سوء تفاهم"، و"من ألف إلى باء"، و"الحفلة".

وفاتها

توفيت مها أبو عوف في 6 يناير عام 2022 عن عمر ناهز 65 عامًا في أحد مستشفيات القاهرة وذلك بعد صراعها مع مرض سرطان الرئة، وقبل وفاتها كانت تعاني من التهاب رئوي حاد.

وشيعت جنازتها الخميس من مسجد الرحمن بمصر الجديد، ودفنت في مدافن الأسرة، وحضر جنازتها الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين والفنانة دنيا سمير غانم وفنانين آخرين.

أهم الأعمال

  • مسلسل راجل وست ستات

  • فيلم الصعاليك

  • مسلسل غدر وكبرياء

  • مسلسل يعود الماضي

معلومات أخرى

  • تمكنت من الإنجاب بعد 15 عامًا من محاولة الإنجاب.

  • توفي شقيقها عزت أبو عوف حينما كانت تشارك في إحدى المسرحيات في السعودية، وعادت إلى مصر لحضور جناته ثم سافرت مرة أخرى إلى السعودية لاستكمال العرض.

  • اشتهرت في السينما والتلفزيون بأدوار الفتاة الاستقراطية ونجحت في ذلك.

  • صرحت في أحد الحوارات الصحفية أن زوجها عمر خورشيد مات مقتولًا، حيث وجد في رقبته قطع 30 سم وهو ما ينفي موته بسبب حادث سيارة.

  • صرحت أن شقيقها عزت أبو عوف هو من أخرجها من عزلتها بعد وفاة عمر خورشيد وأخذها في جولة مع فرقتهم الموسيقية في تونس وعدد من الدول العربية.

جميع أخبار