وصفوه بـ الجوكر.. توفيق الربيعة يتصدر التريند بعد توليه "الحج والعمرة"

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أكتوبر 2021
وصفوه بـ الجوكر.. توفيق الربيعة يتصدر التريند بعد توليه "الحج والعمرة"

تصدّر وسم (#توفيق_الربيعة) التريند على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد صدور الأمر الملكي بإعفائه من تولي وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية وتعيينه وزيراً للحج والعمرة.

احتفى العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالدكتور الربيعة، واصفين إياه بـ"الجوكر"، كما شاركوا عبارات الشكر والثناء على فترة إدارته لوزارة الصحة، التي كانت في مرحلة عصيبة، حيث انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، واستعرض المغردون نجاحات الربيعة وتعامله الاحترافي مع أزمة كورونا.

فيما أكد الإعلامي علي بن غرسان أن قطاع الحج يحتاج لإنعاش بفكر جديد وخبرة إدارية، مضيفاً: "المستقبل يمر من خلال هذا القطاع الذي لا زال يعاني كثيراً ويحتاج وزيراً مختلفاً".

يُذكر أنه صدر أمس أوامر ملكية بإعفاء توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزير الصحة من منصبه، وتعيين فهد بن عبدالرحمن بن داحس الجلاجل وزيراً للصحة. كما صدر أمر ملكي بتعيين الربيعة وزيراً للحج والعمرة. وجاء في الأوامر الملكية ترقية الفريق الركن مطلق بن سالم بن مطلق الازيمع إلى رتبة فريق أول ركن، وتعيينه قائداً للقوات المشتركة.

وإعفاء عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز العريفي مساعد وزير النقل والخدمات اللوجستية من منصبه، وتعيينه مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة. كما صدر أمر ملكي بإنشاء هيئة لتطوير ينبع وأملج والوجه وضباء.

تعليق توفيق الربيعة

من ناحيته، علّق وزير الصحة السعودي السابق توفيق الربيعة على قرار إعفائه من منصبه وتعيينه وزيراً للحج والعمرة، من خلال تغريدات شاركها عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، مساء اليوم الجمعة، قال خلالها: "أتقدم لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بالشكر والامتنان على الثقة الملكية، يُسعدني ويشرفني خدمة ضيوف الرحمن. وأسأل الله التوفيق في هذه الخدمة العظيمة".

وصفوه بـ الجوكر.. توفيق الربيعة يتصدر التريند بعد توليه "الحج والعمرة"

وتوجه الربيعة بالشكر لزملائه في القطاع الصحي قائلاً: "الزملاء والزميلات بالقطاع الصحي: أتقدم بالشكر والامتنان لكم جهودكم المخلصة في القطاع الصحي. سعدت بالعمل معكم خلال الخمسة سنوات ونصف الماضية وتعلمت منكم الكثير. بدعم القيادة استطعتم تجاوز أكبر جائحة في العصر الحديث بكل إتقانٍ وتفانٍ وتميز على المستوى الدولي. فخورون بكم".

كما هنأ الربيعية فهد الجلاجل على تعيينه وزيراً للصحة خلفاً له، قائلاً: "عملت معه سنوات طويلة وكان متميزاً ومخلصاً ومتفانياً في عمله. أسأل الله له التوفيق والنجاح في هذا القطاع المهم".

من هو الدكتور توفيق الربيعة؟

الدكتور توفيق الربيعة هو وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية منذ 7 مايو 2016م الموافق 30 رجب 1437هـ.

تولى سابقاً بعض المناصب، مثل: وزير التجارة​ والصناعة من ديسمبر 2011م وحتي مايو 2016م، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، مدير عام قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لدى الهيئة العامة للاستثمار.​

حصل الدمتور توفيق الربيعة على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي من جامعة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية عام (1999م، كما حصل على ماجستير في علم الحاسبات وآخر في علم المعلومات، بالإضافة إلى بكالوريوس في الإدارة المالية والرياضيات من كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود، الرياض.

كان عضواً بالعديد من المجالس واللجان والتي منها عضويته لمجلس الوزراء بالمملكة،عضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، عضو لجنة الحج العليا، عضو لجنة المخدرات، عضو لجنة الدفاع المدني.

قدّم الدكتور توفيق أكثر من 16 بحثاً علميّاً في المجلات المرجعية والمؤتمرات الدولية، شارك في تأليف كتاب عن الشبكات ذات السرعات العالية، شارك في تأليف وثيقة خطة رؤية تقنية المعلومات الوطنية السعودية والتي شكلت الأساس لوضع خطة تقنية المعلومات الوطنية السعودية.

حققت هيئة المدن الصناعية خلال المُدّة التي تولى فيها الوزير الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة العديد من الإنجازات خلال توليه إدارتها ومن بينها: البدء في تطوير مدن صناعية جديدة وتوسعة بعض المدن الحالية، إعادة تهيئة بعض المدن، خصخصة خدمات المياه والتبريد المركزي وتطوير خدمات الاتصالات والبيانات في المدن الصناعية، تبني فكرة بناء مدن ذكية داخل المدن الصناعية عن طريق توفير شبكات اتصال ذات سرعات عالية مع خدمات ذكية، فضلاً عن تحسين الخدمات العامة والخدمات التجارية والحكومية في المدن الصناعية. حققت الهيئة أثناء فترة عمله نقلة نوعية في الخدمات المقدمة وحجم الأراضي المخصصة للصناعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة