• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هشام الشربيني

    • اسم الشهرة

      هشام الشربيني

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • الوفاة

      19 ديسمبر 2022
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1993 - 2020

السيرة الذاتية

واحدة من نجوم السينما والتلفزيون المصريين، قدم مسيرة فنية عمرها تجاوز ربع قرن، إنه الفنان هشام الشربيني الذي تسببت وفاته في صدمة كبيرة في الوسط الفني، ورحل عن عالمنا تاركا إرثا فنيا يصل إلى 51 عملاً، وتحدثت بعض التقارير أن وفاته بسبب الاكتئاب، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة هشام الشربيني وحياته

ولد هشام الشربيني، في مدينة المصورة، كان يعشق التمثيل منذ صغرها، ظهرت موهبته من خلال المسرح المدرسي، الحق بأكاديمية الفنون، بدأ مسيرته الفنية بالعمل مساعد مخرج في العديد من الأعمال في نهاية السبعينات، مثل مسلسل الغربة في عام 1977، كما عمل مساعد مخرج لمسلسل حارة الشرفا في عام 1986.

في التسعينات اتجه "الشربيني" للتمثيل، كانت البداية بالمشاركة في مجموعة من السهرات التلفزيونية، وفي عام 1993 بدأ الجمهور يتعرف عليه من خلال مسلسل حكاية شفيقة ومتولي، قدم "الشربيني" مسيرة فنية وصلت إلى 51 عملا ما بين سينما، مسرح، وتلفزيون.

لم تتوقف موهبة "الشربيني" عند هذا الحد، فقام أيضا بتقديم أعمال مميزة في كتابة السيناريو مثل مسلسل الألغاز والمغامرون الخمسة، وكان أحد نجوم البيت الفني للمسرح، فقدم بطولة مسرحية استفهامية بن سعدون والتي عرضت على مسرح الطليعة في قاعة صلاح عبد الصبور وهي من عروض المسرح الاستفهامي.

وتحدث "الشربيني" عن مسرحية استفهامية بن سعدون وقال إنها عبارة عن حوادث تاريخية وسياسية حدثت ويحاولوا ربط الأحداث التاريخية ببعضها، واعتبر إن تلك المسرحية واحدة من الطرق التي يحاولون من خلالها إعادة الجمهور للمسرح.

من أشهر الأعمال التي قدمها هشام الشربيني هي مسلسلات، إمام الدعاة مع النجم حسن يوسف، ابن ماجة، ومسلسل الفتح المبين، وتألق مع النجمة عبلة كامل في مسلسل سلسال الدم، كما شارك مع الزعيم عادل إمام في عدة مسلسلات ومن أشهرها، أستاذ ورئيس قسم، ومسلسل مأمون وشركاه.

وفي السينما كان له مجموعة من المشاركات المميزة ومنها فيلم تيتة رهيبة مع النجوم محمد هنيدي وسميحة أيوب، فيلم خالي من الكوليسترول مع إلهام شاهين، فيلم الشتا اللي فات، وفيلم تلك الأيام. وتألق على خشبة المسرح القومي مع النجم يحيى الفخراني في مسرحية الملك لير.

آخر أعماله في 2020 هو مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة، ولم يكن هشام الشربيني شخصاً متفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي فآخر منشور له على موقع الفيسبوك كان يناير الماضي وكان بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لوفاة شقيقة المستشار أشرف الشربيني.

وتفاجأ الوسط الفني بخبر وفاة هشام الشربيني يوم 19 ديسمبر من الشهر الجاري، وسببت وفاته صدمة كبيرة في الوسط الفني، ونعته الفنانة ريهام عبد الغفور قائلة في منشور لها عبر الفيسبوك،: "حفضل أقول إن الشغلانة للأسف بتقصر العمر الافتراضي للبني آدم، الأعمار بيد الله بس أكيد الإحباط وعدم تحقيق الأحلام والسعي الدائم بدون نتيجة شيء قاتل، الله يرحمه ويحسن إليه.. هشام الشربيني .. الفاتحة من فضلكم".

كما نعاه المخرج هشام جمعة وكتب:"إنا لله وإنا إليه راجعون !!! حبيبي الطيب النقي.. الحالم دائما بغد أفضل (هشام الشربيني) نجم المسرح القومي في ذمة الله، ربنا يرحمك يا هشام يا حبيبي ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته، ويلهم أهلك وذويك الصبر والسلوان".

مسيرته الفنية

بدأ هشام الشربيني مسيرته في التمثيل من خلال دور صغير في السهرة التلفزيونية الزهور تملأ الحديقة، وفي عام 1993 تعرف عليه الجمهور من خلال مسلسل حكاية شفيقة ومتولي، وفي عام 2000 شارك في مسلسل نساء في الغربة.

شهدت الألفية الجديدة حالة نشاط فني لـ "الشربيني" ففي عام 2000 شارك في مسلسل الفتح المبين، وفي نفس العام شارك مع النجم حسن يوسف في مسلسل ابن ماجة.. القزويني.

في عام 2001 قدم دور "رغندي" في مسرحية الملك لير مع النجم يحيى الفخراني، وفي عام 2002 شارك في مسلسل حرس سلاح مع النجم عزت العلايلي، وفي نفس العام شارك في مسلسل إمام الدعاة مع النجم حسن يوسف.

وفي عام 2004 تألق هشام الشربيني في مسلسل بنت أفندينا، وفي نفس العام شارك في مسلسل المهنة طبيب مع النجم عزت العلايلي، ومسلسل الإمام النسائي مع النجم حسن يوسف.

في عام 2005 تألق في فيلم خالي من الكوليسترول من بطولة النجوم إلهام شاهين وأشرف عبد الباقي، وفي عام 2006 شارك في مسلسل أسلحة دمار شامل، وفي عام 2007 شارك "الشربيني" في مسلسل قضية رأي عام مع النجوم يسرا، سمير صبري، ولقاء الخميسي.

وفي نفس العام شارك "الشربيني" في مسلسل امرأة فوق العادة"، وفي عام 2008 شارك في مسلسل دموع القمر، وفي عام 2009 شارك في مسرحية وهج العشق، وفي نفس العام شارك مع الفنانة سمية الخشاب في مسلسل حدف بحر، ومسلسل أدهم الشرقاوي.

في عام 2010 شارك في مسلسل ريش نعام، فيلم تلك الأيام، كما شارك في الجزء الأول من مسلسل الجماعة، وفي نفس العام أيضا شارك في مسلسل أغلى من حياتي.

في عام 2011 تألق "الشربيني" في مسلسل مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة مع النجوم محمد هنيدي وليلى طاهر، كما شارك في نفس العام في الجزء الثاني من مسلسل الهاربة، والجزء الثالث من مسلسل الدالي مع النجم نور الشريف.

في عام 2012 شارك "الشربيني" في فيلم تيتة رهيبة مع النجوم محمد هنيدي، سميحة أيوب، باسم سمرة، ومحمد فرج، وفي نفس العام شارك في مسلسل الصفعة مع الفنان شريف منير، وفي عام عام 2013 شارك في فوازير مسلسليكو.

وفي نفس العام شارك في الجزء الأول من مسلسل سلسال الدم مع النجوم عبلة كامل، رياض الخولي، أحمد سعيد عبد الغني، كريم كوجاك، راندا البحيري، وعلا غانم، كما شارك في نفس العام في فيلم تتح مع محمد سعد، ومسرحية المحروسة والمحروس.

وفي عام 2013 أيضا شارك "الشربيني" في فيلم الشتا اللي فات، كما تألق في فيلم الحفلة، مسلسل فيفا أطاطا، مسلسل ابن حلال، فيلم هز وسط البلد، مسلسل بين السرايات، مسلسل أستاذ ورئيس قسم، ومسلسل مأمون وشركاه، مسلسل عفاريت عدلي علام، ومسلسل زي الشمس.

أهم الأعمال

  • مسلسل أستاذ ورئيس قسم.

  • مسلسل مأمون وشركاه.

  • فيلم خالي من الكوليسترول.

  • مسلسل سلسال الدم.

جميع أخبار