موظف بجوجل يقاضي شركته لتجسسها على موظفيها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2016
موظف بجوجل يقاضي شركته لتجسسها على موظفيها

يبدو أن الفيلم القادم لتوم هانكس The Circle والذي تدور أحداثه حول شركة تقنية كبرى تقوم بالتجسس ومراقبة موظفيها، والذي قيل أيضاً أنه يقصد شركة جوجل، واقعي أكثر مما كنا نتوقع. فقد قام أحد مدراء الإنتاج بشركة جوجل برفع دعوى قضائية ضد الشركة بسبب "سياساتها السرية"، حيث اتهمت الدعوى شركة جوجل بخرقها لقوانين العمل في ولاية كاليفورنيا.

وطبقاً لموقع The Information رفعت الدعوى أمس في المحكمة العليا لولاية كاليفورنيا في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، وتزعم الدعوى أن جوجل قد قامت بتفعيل برنامج داخلي لمراقبة موظفيها والتجسس عليهم. وتقول الدعوى أن جوجل قد وضعت هذه السياسات في الأساس بزعم سعيها لمنع تسريب معلومات خاصة بالشركة للجهات القضائية وقوات إنفاذ القانون. ولكن الشركة استغلت هذه السياسات ذاتها لمنع موظفيها من التحدث عن الأنشطة غير القانونية التي تحدث داخلها، كما تشجع الموظفين على التبليغ عن بعضهم البعض في حالة الشك ما إن كان أحدهم يقوم بتسريب أية معلومات خاصة بالشركة.

وتقول الدعوى أن سياسات جوجل للخصوصية هي في حد ذاتها مخالفة للقانون، واستشهدت أيضاً بأن جوجل تمنع موظفيها من كتابة و نشر أية روايات تتحدث عن العمل داخل الشركات التقنية الأمريكية الكبرى، مثل رواية The Circle التي اشتق عنها الفيلم الذي يحمل نفس الاسم، دون موافقة كتابية من جوجل نفسها بعد مراجعتها للرواية.

وفي حالة ما إن أثبت القضاء الأمريكي هذا الاتهام على شركة جوجل، ستضطر الشركة لدفع 100 دولار عن كل قانون تم خرقه من بين 12 قانوناً زعمت الدعوى أن جوجل قد اخترقتهم بالفعل، وبتطبيق هذه الغرامة لصالح 61 ألف موظف هو عدد موظفي جوجل، وعلى مدة تقارب عام كامل، ستضطر جوجل في النهاية لدفع مبلغ قيمته 3.8 مليار دولار بواقع 14 ألف و600 دولار لكل موظف من موظفيها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة