آندي جاسي: من هو المدير التنفيذي الجديد لـ «أمازون»؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 فبراير 2021
آندي جاسي: من هو المدير التنفيذي الجديد لـ «أمازون»؟
مقالات ذات صلة
ثروة إيلون ماسك.. كم تبلغ وكيف كونها؟
شركات ناشئة مصرية تحصل على أكبر 5 جولات تمويل لهذا العام
جيف بيزوس يبيع حصة من أسهمه في أمازون للمرة الثانية في أسبوع واحد

يحل آندي جاسي مديراً تنفيذياً جديداً لشركة «أمازون» في الربع الثالث من هذا العام، وفقاً لما أعلنه جيف بيزوس، المدير التنفيذي لشركة «أمازون»، تنحيه عن المنصب في هذا الموعد، منتقلاً إلى منصب الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة أمازون.

من هو المدير التنفيذي الجديد لـ «أمازون»؟

أمضى آندي جاسي السنوات الخمس عشرة الماضية في تحويل أمازون من عملاق للتجارة الإلكترونية إلى شركة تكنولوجيا مربحة للغاية، حيث أنشأ سوق البنية التحتية السحابية ثم السيطرة عليها من أجل أمازون.

الآن، هو على وشك أن يحتل مركز الصدارة كمدير تنفيذي للشركة الأمريكية، التي تأتي في المركز الثالث كأكثر شركات قيمة بعد آبل ومايكروسوفت.
ومن ناحيتها، قالت أمازون يوم الثلاثاء إن جاسي سيخلف جيف بيزوس في رئاسة الشركة في الربع الثالث، ليصبح ثاني مدير تنفيذي في تاريخ الشركة، البالغة من العمر 27 عاماً.

آندي جاسي وريث جيف بيزوس:

آندي جاسي، البالغ من العمر 53 عاماً، هو عضو في مجموعة بيزوس «النخبة من المديرين التنفيذيين تسمى «إس تيم - S-team». وفي الوقت الذي كان رئيساً لخدمات أمازون ويب منذ إنشائها، قام بيزوس بترقيته من خلال منحه لقب الرئيس التنفيذي لشركة AWS في عام 2016.

وفي سبتمبر، وصف عمود في صحيفة واشنطن بوست، التي يملكها جيف بيزوس، جاسي بأنه «الوريث المؤكد» لبيزوس، وفقاً لموقع cnbc.

آندي جاسي:

تخرج جاسي في جامعة هارفارد عام 1990 وفي كلية هارفارد للأعمال عام 1997. ثم ذهب مباشرة إلى أمازون ولم يغادرها قط منذ ذلك الوقت. حيث قال في مقابلة له في الخريف الماضي، إنه وزوجته اتفقا على الانتقال إلى الساحل الغربي لتكون أقرب إلى عائلتها لبضع سنوات ثم العودة إلى نيويورك، لكنهما بقيا في الساحل الغربي.

ويملك جاسي نحو 85 ألف سهم بقيمة 287.3 مليون دولار حتى إغلاق يوم الثلاثاء في البورصة، بعدما كان يملك نحو 100 ألف سهم في العام الماضي. 

أهمية آندي جاسي بالنسبة لـ «أمازون»:

وتمثلت أهمية نجاح آندي جاسي في قدرته على جذب جميع أنواع الشركات والمؤسسات إلى منتجات AWS، حيث يقدم خدمات لأصغر الشركات الناشئة وأكبر الشركات في العالم، مثل آبل .على طول الطريق، حصل على أعمال من وكالة المخابرات المركزية واللجنة الوطنية الديمقراطية في الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً. 

وفي السنوات الأخيرة، تم الإعلان عن المزيد من عقود AWS المشتركة، حيث احتفظت شركات مثل Pinterest وSlack وLyft وSnowflake بالاكتتابات الأولية العامة واضطرت إلى الكشف عن إنفاقها الثقيل على السحابة.

وعندما بدأت AWS في طرح الخدمات في عام 2006، كان التركيز على توفير التخزين السحابي وسعة الحوسبة، في الغالب لشركات التكنولوجيا الأصغر وفرق المطورين. مع نمو هذه الشركات، لم يشتر الكثير من الخوادم أو صفائف التخزين الخاصة بهم، وبدلاً من ذلك اعتمدوا على Amazon لتلبية جميع احتياجات مركز البيانات الخاصة بهم.

وبحلول الوقت الذي أصبحت فيه Microsoft جادة بشأن Azure وبدأت Google في الاستثمار بكثافة في نظامها الأساسي السحابي، كان جاسي قد بنى ما وصل حتى الآن إلى مستوى لا يمكن التغلب عليه.

اعتباراً من منتصف عام 2020، سيطرت أمازون على 33% من سوق خدمات البنية التحتية السحابية العالمية، تليها مايكروسوفت بنسبة 18% وغوغل بنسبة 9%، وفقاً لأبحاث Synergy Research.

وقالت أمازون يوم الثلاثاء إن إيرادات AWS في الربع الرابع قفزت 28% إلى 12.7 مليار دولار. زاد الدخل التشغيلي بنسبة 37% إلى 3.56 مليار دولار، وهو ما يمثل 52% من إجمالي أرباح التشغيل لشركة Amazon.

توسعات AWS في السنوات الأخيرة:

في السنوات الأخيرة، توسعت AWS بشكل كبير إلى ما هو أبعد من الحوسبة والتخزين الأساسيين لتوفير مجموعة من الخدمات المختلفة على رأس بنيتها التحتية، بما في ذلك قواعد البيانات وأدوات التحليلات وتقديم المحتوى وبرامج التعلم الآلي. أدى ذلك إلى تحويل أمازون إلى منافس شديد المنافسة للشركات الكبرى مثل Oracle واللاعبين الناشئين في السحابة مثل Snowflake، التي تدفع أيضاً لشركة Amazon أموالاً طائلة كل عام.

في عام 2017، انتقد جاسي سياسة شركة Oracle مع عقود العملاء بسبب ما وصفه بممارسة الشركة المتمثلة في حبس العملاء في عقود طويلة ومكلفة بشكل مؤلم.

القصة الكاملة لتنحي جيف بيزوس عن منصبه في أمازون:

ووفقاً لما جاء بموقع بيزنس إنسايدر، أرسل جيف بيزوس رسالة إلى موظفيه، مشيراً إلى أنه سيركز على «المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة»، موضحاً أنه سينتقل من منصب المدير التنفيذي لشركة أمازون إلى منصب الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة أمازون.

وكتب بيزوس: «إن كونك الرئيس التنفيذي لشركة أمازون هي مسؤولية عميقة، وتستهلك الكثير.. وعندما تكون لديك مسؤولية من هذا القبيل، من الصعب أن تلفت الانتباه إلى أي شيء آخر».

الخطوة الجديدة لـ جيف بيزوس بعد تنحيه عن منصبه في أمازون:

وقال جيف بيزوس إنه بينما سيظل مشاركاً في مبادرات مهمة في أمازون، فإنه يخطط لقضاء المزيد من الوقت في العمل الخيري، بما في ذلك صندوق بيزوس إيرث وصندوق «داي وان»، بالإضافة إلى مساعيه الرئيسيتين ألا وهم صحيفة واشنطن بوست، التي اشتراها في عام 2013، وشركته Blue Origin.