الرئيس التنفيذي لـ «موديرنا» يبيع 408 ملايين دولار من أسهم الشركة

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022
الرئيس التنفيذي لـ «موديرنا» يبيع 408 ملايين دولار من أسهم الشركة

باع ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، 480 ملايين دولار من أسهم الشركة منذ بداية جائحة فيروس كورونا، بمتوسط ​​3.6 مليون دولار في الأسبوع تقريباً، حيث ارتفع سهم الشركة في تطوير وتسويق لقاح كورونا، وفقاً لتحليل CNBC لإيداع الأوراق المالية للشركة.

شركة موديرنا قبل الجائحة

لم تكن شركة موديرنا، المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية في كامبريدج، ورئيسها التنفيذي ستيفان بانسل، الفرنسي الجنسية، معروفين على نطاق واسع خارج دوائر التكنولوجيا الحيوية قبل جائحة كورونا. ومع ذلك، فقد حقق كلاهما نجاحاً كبيراً حيث طورت موديرنا سريعاً لقاح كورونا المكون من جرعتين بالتعاون مع المعاهد الوطنية للصحة وبدعم دافعي الضرائب.

ومن ثم تعد لقاحات موديرنا الآن ثاني أكثر لقاح كورونا استخداماً في الولايات المتحدة الأمريكية بعد فايزر، مع أكثر من 209 ملايين جرعة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

أسهم شركة موديرنا

ارتفع سهم شركة موديرنا بنسبة 614% منذ أن أعلنت لأول مرة في 23 يناير 2020 أنها تلقت تمويلاً من تحالف ابتكارات لمكافحة الجائحة لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا، ومن ثم منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تصريحاً باستخدام لقاح موديرنا في ديسمبر 2020.

تسبب لقاح كورونا المنتج من قبل موديرنا في جعل المدير التنفيذي للشركة ستيفان بانسل مليارديراً، حيث يبلغ صافي ثروته أكثر من 5.3 مليار دولار من أسهم الشركة وحدها؛ استناداً إلى مقتنياته المبلغ عنها اعتباراً من 1 مارس وسعر الإغلاق في البورصة أمس الأربعاء.

وكانت حققت الشركة المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية، ذات الـ 12 عاماً في السوق العالمي، والتي تم طرحها للاكتتاب العام في ديسمبر 2018، أول ربح لها العام الماضي البالغ 17.7 مليار دولار من مبيعات لقاح كورونا، فإنه من المتوقع أن تبلغ مبيعات الشركة ما لا يقل عن 19 مليار دولار هذا العام.

خطط الأسهم 10b5-1 المعتمدة

ووفق خطط الأسهم 10b5-1 المعتمدة قبل الوباء في 2018، تم بيع أسهم بقيمة 408 مليون دولار أمريكي من بانسل منذ يناير 2020. وتسمح هذه الخطط للمديرين التنفيذيين ببيع عدد محدد مسبقاً من الأسهم- من خلال وسيط- على فترات منتظمة إلى تجنب إمكانية التداول بناءً على معلومات داخلية.

وكانت تبنت لجنة الأوراق المالية والبورصات قاعدة 10b5-1 منذ أكثر من 20 عاماً لمنح المديرين التنفيذيين طريقة للسيولة في بعض أسهمهم دون مواجهة مزاعم بالتداول من الداخل والإجراءات القانونية المحتملة.

ويُطلب من المديرين التنفيذيين لشركة موديرنا التداول بموجب خطط 10b5-1، والتي يتم فيها بيع الأسهم خلال نافذة تداول مفتوحة بموجب سياسة التداول من الداخل للشركة، وفقاً لتقرير وكيل موديرنا لعام 2022.