أهم 10 آداب لفن التعامل في العمل.. لا تتجاهلها إذا أردت أن تنجح

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 أبريل 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
أهم 10 آداب لفن التعامل في العمل.. لا تتجاهلها إذا أردت أن تنجح

يعتقد بعض رواد الأعمال أن العامل الأساسي والمؤثر في نجاح أعمالهم ومشاريعهم هو الجهد الذي يبذلونه خلال ساعات العمل، ومدى إتقانهم لما يفعلون، ولكن يغفل الكثيرون منهم عن عدة عوامل وآداب للتعامل في بيئة العمل، وهي ما  تعد أيضاً مؤثرة بشكل كبير جداً. تعرف معنا في القائمة أدناه على فن وآداب التعامل التي يجب عليك تنفيذها في بيئة عملك لتحظى باحترام وثقة من حولك.

1 - قف عند استقبال الأشخاص الجدد:

يعطي الوقوف احتراماً عند مقابلة زميل عمل جديد انطباعاً جيداً عنك، ويوحي بتقديرك لهم، كما أنه أيضاً يجبر الآخرين على إدراك وجودك في الغرفة، ويساعدهم على تمييزك وعدم تجاهلك.

2 - احرص على ذكر اسمك كاملاً:

ذكر اسمك كاملاً للعملاء أو شركاء العمل أو حتى منافسيك يساعدهم على تمييزك وتذكرك في سوق العمل المليئة بالعديد من الشخصيات البارزة. وإذا كان اسمك طويلاً أو صعب النطق، فاحرص على ذكر الاسم الأكثر تميزاً الذي تشتهر به، وإذا كانت معك بطاقات شخصية تعريفية، قم بتوزيعها على من تقابله لأول مرة.

3 - احرص على مصافحة من هم أدنى منك على السلم الوظيفي وضيوفك أيضاً:

إذا كنت صاحب شركة أو مشروع، وقمت بعمل اجتماع أوعشاء عمل، فاحرص دائماً على مصافحة ضيوفك، وهو ما سيشعرهم بالارتياح، وسيربطون ذلك الشعور بالارتياح بوجودك فتصبح مؤثراً في هذه المناسبة بطريقة إيجابية.

4 - قم بارتداء الملابس المناسبة للحدث:

أزياؤكك وطريقة اختيارك لها تعد العامل الأساسي الذي يعتمد عليه الآخرون في تكوين انطباع أول عنك، فإذا كانت ملابسك مناسبة للحدث الذي تشارك فيه، فستترك انطباعاً إيجابياً في نفوسهم، وسيطيعهم ذلك شعوراً أنك "رجل الزمان والمكان والمناسبة".

5 - احرص على شكر المحيطين بك، ولكن لا تكثر من ذلك:

تفقد الكلمات معناها إذا تم ترديدها بشكل دوري ومستمر، لذلك احرص على شكر من حولك على ما يفعلوه، وعلى تأكيد أنك تقدر ما يقومون به من مجهودات، فقط لا تكثر من الشكر حتى لا يتم اتخاذ كلمة "شكراً" كأمراً مسلم به، ومع الوقت، تفقد تأثيرها في نفوس من تشكرهم. واحرص أيضاً على شكر الأشخاص بشكل منفرد، فشكرك لأحدهم بشكل خاص ومنفرد يجعله يقتنع أنك تلاحظ ما يقدمه إلى الساحة وتأخذه بعين الاعتبار.

6 - تخلص من هاتفك:

بالطبع يضطر معظم رجال الأعمال الناجحين لتفقد هواتفهم طوال الوقت، ولكن قد يعتبر البعض هذه إشارة منك تدل على عدم احترامك لهم، وعدم تقديرك لحقيقة أنهم اقتطعوا من أوقاتهم قسطاً كبيراً ليقضوه معك. فاحرص دائماً على ترك هاتفك في جيبتكك خلال أوقات ذروة العمل.

7 - الإشارة إلى الأشياء بإصبعك:

إذا كنت تريد الإشارة بإصبعك إلى شيء ما، فاحرص على فعل ذلك بقبضة يد مضمومة، وأن تستخدم كافة أصابعك لفعل ذلك، حيث يقول خبراء العمل إن الإشارة بإصبع السبابة فقط قد تشعر من حولك ببعض العدوانية. 

8 - إذا اجتمعت مع شركاء العمل على الغداء، لا تقوم بطلب وجبة باهظة الثمن:

طلبك لوجبة باهظة الثمن في حضور زملائك في العمل قد يشعرهم بعدم الراحة، فأنت لا تعلم من يمكنه أن يقوم بطلب وجبة باهظة الثمن مثلك، فتجنباً لهذا الشعور المحرج لهم، قم بطلب وجبة شهية، ولكن بثمن معقول.

9 - لا تقم بإزاحة طبقك من على الطاولة أو من أمامك:

عندما تجتمع مع شركاء العمل على طاولة طعام واحدة، لا تقم بإزاحة طبقك فور انتهائك من تناول وجبتك، فقد يكون شركاؤك لا يزالون يتناولون وجبتهم، وهو ما قد يشعر بعضهم بالحرج.

10 - احرص على إنهاء اجتماعك بطريقة لائقة:

يعتقد بعض رواد العمل أن أهم لحظة في مقابلة العمل أو عشاء العمل هي لحظة المقابلة، أو أن ما جاء من تطوروات واتفاقات خلال المقابلة هو أهم جزء من المقابلة، إلا أن طريقة إنهاء اللقاء تعد أهم جزء على الإطلاق، فاحرص على إنهاء مقابلات عملك بطريقة لائقة. لا يمكنك الخروج من المكان دون سابق إنذار أو دون مصافحة من كانوا برفقتك. احرص على تجهيز بعض العبارات التي توصل شكرك لمن كان برفقتك قبل المغادرة، واحرص على مصافحتهم أيضاً.

تابع أيضاً: 5 أخطاء في توفير المال يقوم بها حتى الأذكياء.. تعرف عليها

للعمل من المنزل مزاياه.. ولكن له 5 عيوب، تعرف عليها!

عبارات تتسبب في فشلك إذا رددتها باستمرار.. تجنبها تماماً

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة