إدارة القلق والصدمات النفسية: تعريف الضغط النفسي ومستوى الضغوطات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 آخر تحديث: منذ 6 أيام
إدارة القلق والصدمات النفسية: تعريف الضغط النفسي ومستوى الضغوطات
مقالات ذات صلة
علماء يكشفون قائمة الأطعمة التي تمنحك عمراً طويلاً
أنواع الشاي التي يجب أن تتناولها لوقايتك من أمراض موسم البرد
تعرف على أصناف السمك المناسبة للأطفال

يتعرض الكثيرون لضغوطات مهنية ونفسية هائلة، حيث يعاني العديد منهم من التوتر بشكل يومي، وهنا تأتي هذه الدورة التي ستقدم لهم الدعم اللازم من أجل صحتهم العقلية، حيث أن الهدف من ذلك هو توفير معلومات عملية حول كيفية المعالجة والتعامل مع الصدمات النفسية والاضطرابات التي يمكن أن تنجم عنها.

ستساعدك هذه الدورة على تحديد واكتشاف التوتر أو القلق المرتبط بالصدمات، وتوفير معلومات عن طرق الوقاية والإجراءات الأولية للصحة النفسية والعقلية، كما تقدم المعلومات التي تساعدك على تحسين المرونة وآليات التكيف الإيجابية.

ماذا ستتعلم في هذا المساق؟

  • معلومات علمية وعملية عن الصحة العقلية لمساعدتك على فهم وتخفيف حدة التوتر والصدمات المرتبطة بالعمل.
  • زيادة معرفة المشاركين حول قضايا الصحة النفسية.
  • تعزيز الوعي العاطفي للمشاركين وإدارة الإجهاد.
  • تطوير ثقة المشاركين في التعامل مع ضغوط الحياة والعمل.
  • تطوير قدرات المشاركين على التعامل مع تحديات العمل، وخاصة خلال حالات الصدمة.

مخطط المنهج الدراسي

الوحدة الأولى من مساق الضغط النفسي وطرق معالجته

سنتحدث في الوحدة الأولى عن موضوع يهم جميع الأفراد بشكل عام، والصحافيين والناشطين الإجتماعيين بشكل خاص، ألا وهو الضغط النفسي، أسبابه و طرق معالجته. نبدأ هذا المحور بالتعريف عن الضغط النفسي ومستواه ومن ثم ارتباطه بمعنى العمل. كما سنقوم بالتعريف عن أنواع التوتر والضغوطات النفسيّة من احتراق والصدمة بالإنابة. وسنعرض لكم آثار الضغوطات على الجسم وطرق إدارتها.

الوحدة الثانية من مساق الضغط النفسي وطرق معالجته

نبدأ هذه الوحدة بالتعريف عن القلق والفرق بينه وبين الخوف والهلع. كما سنميز بين نوبات القلق ونوبات الهلع وعوارض كل واحدة منها. كما سنعرض خلال هذه الوحدة أنواع القلق. القلق من نوع تحدي والقلق من نوع الوحش. سنشرح كل نوع بالتفصيل وسنذكر مثال توضيحي للتمييز بينهما. كما سنطرح طرق عديدة لإدارة القلق وكيفية التصدي للقلق ومعالجته

الوحدة الثالثة من مساق الضغط النفسي وطرق معالجته

في الوحدة الثالثة سنتحدث عن التروما، والصدمة النفسية. وسنعرض العوامل الداخلية والخارجية التي قد تسبب في حدوث صدمة نفسية.. ما هي عوارض الصدمة النفسية؟ وما هو التأقلم السلبي مع الصدمة. سنتباحث في المكونات الرئيسيّة للعلاج من الصدمة النفسية، والتي تشمل التصالح مع الذات والمجتمع، إدارة المشاعر، وإعادة بناء الماضي والهوية لمستقبل أفضل.

الوحدة الرابعة من مساق الضغط النفسي وطرق معالجته

في هذة الوحدة سوف نتحدث عن موضوع يهم الصحافيين والناشطين الإجتماعيين بصورة خاصة، إذ إنه يحمل في طياته الكثير من الأمور، كالمخاوف والصراعات التي يواجهها الصحافيين والناشطين الإجتماعيين في مجال عملهم. سنتعرف إلى خطوات للمساعدة في حل كل من هذه المخاوف والصراعات او التخفيف من آثارها.

التسجيل في دورة إدارة القلق والصدمات النفسية

إذا أعجبك الفيديو بأعلى، وأردت معرفة المزيد عن إدارة القلق والصدمات النفسية، يمكنك التسجيل في هذه الدورة وحضور كل دروسها من خلال منصة إدراك الإلكترونية عبر هذا الرابط والضغط على "انضم الآن"، ثم اتباع الخطوات المبينة هناك.