كيفية إدارة وقت الفراغ وفقاً لبيل غيتس ووارن بافيت

دراسة: كفاءة العمال تنخفض بشكل حاد عندما يعملون أكثر من 50 ساعة في الأسبوع

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يوليو 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 11 يوليو 2023
كيفية إدارة وقت الفراغ وفقاً لبيل غيتس ووارن بافيت

بصفته الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت في ذلك الوقت، كان لدى بيل غيتس جدول مزدحم، حتى إنه أرسل طلبات الساعة 2:00 صباحاً إلى الموظفين.

دفتر يوميات وارن بافيت

لم يكن غيتس حتى رأى دفتر يوميات الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي وارن بافيت حتى تعلم غيتس أن يعطي لنفسه ولعماله بعض التراخي والراحة.

وفقاً لشبكة سي إن بي سي، قال غيتس للصحفي تشارلي روز في مقابلة مع بافيت في عام 2017: «كنت أمتلك كل دقيقة ممتلئة، واعتقدت أن هذه هي الطريقة الوحيدة للقيام بالأشياء، أتذكر أن وارن أطلعني على تقويمه، لديه أيام لا يوجد فيها شيء».

لقد علّم جدول بافيت درساً مهماً لغيتس، ألا وهو «أنت تتحكم في وقتك، ليس بديلاً عن جدية حياتك أنك تملأ كل دقيقة في جدولك». حيث أشار بافيت عن سبب وجود وقت الراحة إلى أنه يمكنه شراء أي يريده- بشكل أساسي- لكن لا يمكنه شراء الوقت.

العمل بذكاء

يرفع بافيت شعار «العمل بذكاء وليس بجهد أكبر»، وهذا الشعار مدعوم في الواقع بالعلم، حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة ستانفورد عام 2014 أن كفاءة العمال تنخفض بشكل حاد عندما يعملون أكثر من 50 ساعة في الأسبوع.

وكشف البحث أن الأشخاص الذين يعملون حتى 70 ساعة في الأسبوع ينجزون نفس القدر من العمل الذي ينجزه أولئك الذين يجلسون فوق أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم لمدة 55 ساعة.

غيتس ليس الرئيس التنفيذي الوحيد الذي تعلم هذا الدرس بالطريقة الصعبة. على سبيل المثال، قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا- الذي قال سابقاً إنه كان يسحب الأشخاص طوال الليل إلى العمل بانتظام - ينام الآن ست ساعات على الأقل كل ليلة.

قال ماسك: «لقد حاولت أن أنام أقل، لكن على الرغم من أنني مستيقظ لساعات أكثر، إلا أنني أقضي وقتاً أقل في العمل؛ لأن مستوى الألم في المخ يكون سيئاً إذا حصلت على أقل من ست ساعات من النوم في الليلة»، في إشارة إلى آلام الرأس الناتجة على قلة النوم.

قد لا يكون الوصول إلى هناك أمراً سهلاً بالنسبة لبعض الأشخاص. قال غيتس في خطاب التخرج الأخير في جامعة شمال أريزونا إن الأمر استغرق سنوات لإيجاد توازن صحي بين العمل والحياة.

وأضاف غيتس: «عندما كنت في عمرك، لم أكن أؤمن بالإجازات. لم أكن أؤمن بعطلة نهاية الأسبوع، لم أصدق أن الأشخاص الذين عملت معهم يجب أن يفعلوا ذلك أيضاً».

وأفاد غيتس في حديثه: «لا تنتظر ما دمت أتعلم هذا الدرس، خذ وقتك في رعاية علاقاتك والاحتفال بنجاحاتك والتعافي من خسائرك. خذ قسطاً من الراحة عندما تحتاج إلى ذلك. تعامل بسهولة مع الأشخاص من حولك عندما يحتاجون إليها أيضاً».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة