استثمارات التعدين في السعودية تصل إلى 410 مليارات دولار

الصناعة والثروة المعدنية في السعودية: نمو متواصل وفرص استثمارية واعدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أبريل 2024 آخر تحديث: الأحد، 21 أبريل 2024
استثمارات التعدين في السعودية تصل إلى 410 مليار دولار

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية، عن مجموعة من البيانات والإحصائيات الهامة، التي تبرز نمواً ملحوظاً في القطاع خلال الفترة الماضية.

الصناعة والثروة المعدنية في السعودية: نمو متواصل وفرص استثمارية واعدة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن تطور قطاع الصناعة والثروة المعدنية في السعودية، يشكل جزء لا يتجزأ من رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع اقتصادها وتحقيق التنمية المستدامة.

وكشفت الوزارة السعودية أنه تم إصدار 152 ترخيصاً صناعياً، منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية يناير 2024، لافتة إلى أن المصانع القائمة وتلك التي تحت الإنشاء، قد وصل عددها إلى 11,672 مصنعاً، بحجم استثمارات بلغت 1.54 تريليون ريال (ما يقرب من 410 مليارات دولار).

وفي وقت سابق، أعلنت السعودية عن اكتشافات ضخمة لموارد الذهب، على طول 100 كيلومتر، من منجم منصورة ومسرة، مما يشير إلى الإمكانات الكبيرة غير المستغلة للثروات المعدنية في المملكة.

كما كشف التقرير الصادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع لوزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، عن زيادة بنسبة 10% في عدد المصانع القائمة خلال عام 2023، إلى جانب إصدار 1379 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال العام الماضي، بحجم استثمارات تصل إلى أكثر من 81 مليار ريال.

وأكدت أن هذه الأرقام تعد مؤشراً إلى استمرارية النمو في هذا القطاع، كما أنها تعكس الدعم المستمر للمشاريع الصناعية الجديدة والمتنامية في المملكة، مشيرة إلى أن الإنتاج قد بدأ بالفعل في 1058 مصنعاً خلال العام الماضي، باستثمارات تبلغ حوالي 45 مليار ريال.

وفيما يتعلق بالتمويل والدعم، أكد المهندس خالد المديفر، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، على دور صندوق التنمية الصناعية السعودي في تمويل المشاريع الاستكشافية والتعدينية، بنسبة تصل إلى 75% من تكاليف المشاريع المؤهلة.

وأكمل بقوله إنه يتم أيضاً تقديم منتجات تمويل للتصنيع المتوسط والسفلي، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى الرقمنة، والطاقة المتجددة، وزيادة المحتوى المحلي.

وأضافت التقارير أن المملكة العربية السعودية قامت برفع تقديراتها للثروة المعدنية، إلى 9.4 تريليونات ريال (نحو 2.5 تريليون دولار)، إلى جانب تقديمها لحوافز استكشافية تبلغ قيمتها حوالي 682.5 مليون ريال (ما يقرب من 182 مليون دولار)، بنهاية عام 2023.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة