اليوم العالمي للطاقة 2020: من أجل مستقبل أخضر للأجيال القادمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أكتوبر 2020
اليوم العالمي للطاقة 2020: من أجل مستقبل أخضر للأجيال القادمة
مقالات ذات صلة
احتفالًا بالعيد الوطني الإماراتي: عروض من سفينة الملكة إليزابيث
عيد الشكر: تاريخه وموعده ومظاهر الاحتفال به
عناصر البيئة.. كيف تشكل حياتنا جميعا؟

يحتفل العالم بـ اليوم العالمي للطاقة، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على مفاهيم الاستدامة وترشيد الطاقة والتغير المناخي، بالإضافة إلى السعي وراء خفض الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة، من خلال رفع مستوى الوعي بشأن أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، الأمر الذي يسهم في رفع كفاءة الطاقة والاستدامة.

اليوم العالمي للطاقة
إعلان دبي واليوم العالمي للطاقة:

اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم العالمي للطاقة ليتم الاحتفال به في 22 أكتوبر من كل عام، من خلال إعلان دبي، الذي أقر في عام 2012 بمشاركة 54 دولة من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى ممثلي كل من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، وفق ما جاء بموقع حكومة دبي.

مكونات شعار اليوم العالمي للطاقة:

وفق إعلان دبي، الذي جاء كأحد ما تم إقراره من قبل المشاركين في منتدى الطاقة العالمي لعام 2012، يتضمن شعار اليوم العالمي للطاقة 6 عوامل رئيسية؛ تستهدف ضمان وصول الطاقة للجميع، حيث تأتي العوامل الست على النحو التالي:

  • موارد النفط: من خلال توفير الوقود الأحفوري للأجيال القادمة والكهرباء.
  • الحفاظ على الطاقة والبيئة.
  • الاقتصاد الأخضر من أجل التنمية المستدامة.
  •  موارد المياه: من خلال الاستهلاك الرشيد لموارد المياه.
  • البصمة الكربونية: وهي خطوة خضراء من أجل غد مستدام وطاقة شمسية.
  • زيادة استخدام الطاقة المتجددة.

اليوم العالمي للطاقة
أهداف اليوم العالمي للطاقة:

يستهدف اليوم العالمي للطاقة ضمان القدرة على تحمل تكاليف الطاقة الآمنة والمستدامة للجميع، الذي يكمن في تحديد الحاجة إلى تطوير سياسات وطنية، التي بدورها تعكس منظور الطاقة العالمي المشترك. ويتم ذلك من خلال تعزيز تنمية الموارد البشرية بما يحقق الصالح العام، من خلال ترشيد استهلاك الوقود الأحفوري في الاقتصاد العالمي بالتزامن مع تسريع عملية التحول إلى المصادر المتجددة للطاقة الأكثر أماناً.

شعار اليوم العالمي للطاقة 2020:

ووفق موقع حكومة دبي، يأتي شعار اليوم العالمي للطاقة 2020 "جهودك مهمة.. انطلق الآن"؛ من أجل زيادة الوعي بشأن الممارسات الإيجابية والمستدامة؛ للحد من الاستهلاك غير ضروري للكهرباء والمياه، مع التعهد بمواصلة هذا الاستخدام المنخفض من أجل مستقبل أخضر للأجيال القادمة.