بمناسبة يوم الاسترخاء العالمي إليك أفضل النصائح للاسترخاء

  • تاريخ النشر: السبت، 14 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021
بمناسبة يوم الاسترخاء العالمي إليك أفضل النصائح للاسترخاء
مقالات ذات صلة
نصائح للاسترخاء بعد نهار عمل شاق
تعرف على أفضل الطرق للاسترخاء والابتعاد عن الإجهاد النفسي
5 تطبيقات تساعدك على الاسترخاء والنوم

يتم الاحتفال بيوم الاسترخاء العالمي سنويًا في 15 أغسطس من كل عام، وقد كان شون مولر المقيم في ميشيغان هو الذي فكر في هذا اليوم في عام 1985 عندما كان في التاسعة من عمره، وبما أن اليوم هو يوم الاسترخاء العالمي فإن لديك عذر رائع للاستراحة من العمل وضغوطات الحياة، وإليك كيف يمكن أن يساعدك العلم في الحصول على أفضل يوم استرخاء في العالم عن طريق النصائح التالية

احصل على نبتة مكتبية أو ازرع النباتات في منزلك

يحسن قضاء الوقت في الطبيعة صحتك بشكل عام ولكن اتضح أن مجرد القليل من المساحات الخضراء مفيد أيضًا لصحتك، فقد أظهرت الدراسات أن المرضى في غرف المستشفى التي بها نباتات يعانون من إجهاد أقل مقارنة ببقية المرضى، وبالإضافة إلى ذلك فإن النباتات فعالة في زيادة الأكسجين وإزالة السموم مما يساعدك على التنفس بسهولة - بالمعنى الحرفي للكلمة.

تجنب استخدام الشاشات الإلكترونية قبل النوم

يؤثر الضوء الاصطناعي المنبعث من التلفاز وشاشات الكمبيوتر على إنتاج الميلاتونين ويلغي إيقاعات الساعة البيولوجية مما يفسد نومك. ولقد وجدت الدراسات أن الشباب كانوا أكثر عرضة للمعاناة من اضطرابات النوم والتوتر الشديد وحتى الاكتئاب عند الاستخدام المكثف للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر في الليل.

شاهد أيضاً: نظام غذائي صحي

قم بتناول بعض الموز

يساعد البوتاسيوم جسمك على تنظيم ضغط الدم، ومن المفترض أن يساعدك على التعافي بسرعة عندما تشعر بالتوتر.

قم بتناول بعض الشوكولاتة

ما هي الأشياء الجيدة أيضًا في إطلاق هرمونات السعادة كالإندورفين؟ إنها الشوكولاتة، حيث تشير الدراسات إلى أنه حتى 40 جرامًا فقط من الشوكولاتة الداكنة يوميًا يمكن أن تساعدك على التخلص من التوتر.

قم بتناول بعض الحمضيات

هل مازلت جائعًا بعد الشوكولاتة والموز؟ قم بتجربة الحمضيات، حيث تظهر الدراسات الحديثة أن فيتامين سي يساعد في تخفيف الآثار الجسدية والنفسية للإجهاد.

استمع إلى الموسيقى الكلاسيكية

من المؤكد أن أي موسيقى تستمتع بها ستجعلك تشعر بتحسن ولكن الموسيقى الكلاسيكية على وجه الخصوص ثبت أنها تبطئ معدل ضربات القلب وتخفض ضغط الدم بل وتقلل من مستويات هرمونات التوتر.

اشرب الشاي الأخضر المحلى بالعسل

يحتوي الشاي الأخضر على مادة L-theanine التي تقلل التوتر وقد ثبت أن العسل - على عكس سكر القصب - يقاوم الجذور الحرة ويقلل الالتهاب الذي يرتبط أحيانًا بالاكتئاب.

قم بمضغ بعض العلكة

بغض النظر عن النكهة فقد ثبت أن مضغ العلكة يخفض الكورتيزول ويحسن الحالة المزاجية.

قم بنفخ البوالين وتنظيم أنفاسك

رد الفعل على الإجهاد عن طريق القيام بأنفاس قصيرة لن يؤدي إلا إلى تفاقم الإجهاد - رغم أن جسمك يحتاج إلى المزيد من للاسترخاء، لكن سيساعدك نفخ البالون على إعادة التركيز على تنفسك. وإذا لم يكن بجوارك بالونات قم فقط بالتركيز على أخذ أنفاس عميقة.

قم بجز العشب

تظهر الأبحاث أن مادة كيميائية تنطلق من جز العشب - وهي رائحة العشب المقطوع - تجعل الناس يشعرون بالسعادة والاسترخاء.

ابحث عن شيء يجعلك تضحك

تؤدي مشاهدة مقطع فيديو مضحك على الإنترنت إلى أكثر من مجرد إضفاء البهجة على فترة الظهيرة فهي تساعدك جسديًا على الاسترخاء عن طريق زيادة الإندورفين الذي يفرزه عقلك.

ركز على استرخاء كل عضلاتك

خذ قسطًا من الراحة ثم اقض بضع لحظات في شد عضلات كل جزء من جسمك ببطء ثم إرخائها.