تراجع أسهم أدوبي بسبب شراء فيجما بقيمة 20 مليار دولار

تجد الشركة فرصة فريدة للدخول في حقبة جديدة من الإبداع التعاوني

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022
تراجع أسهم أدوبي بسبب شراء فيجما بقيمة 20 مليار دولار
مقالات ذات صلة
تراجع أسهم 3 شركات تكنولوجية في يوم واحد
تراجع أسهم كريدي سويس مع انخفاض تصنيفات الأسهم والائتمان
تراجع أسهم علي بابا يدفع الأسهم الصينية للانخفاض بعد أنباء شطبها

تراجعت أسهم شركة، يوم الخميس، بعد أن وافقت ثالث أكبر مجموعة برمجيات سحابية في العالم على شراء شركة فيجما للتصميم الخاصة الناشئة مقابل حوالي 20 مليار دولار وتوقع مبيعات أقل من المتوقع على المدى القريب.

الشراكة الثنائية

ستستخدم أدوبي كلاً من النقود والأسهم للدفع مقابل مجموعة تصميم النظام الأساسي التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، والتي تستخدمها شركات مثل زووم فيديو وكوينباس، حسبما قالت المجموعة يوم الخميس، مؤكدة تقريراً سابقاً من مجلة وول ستريت.

تتضمن الصفقة، التي من المتوقع أن تنتهي العام المقبل، رسوم تفكيك بقيمة مليار دولار لكلا الجانبين، مع توقع ديلان فيلد، الرئيس التنفيذي لشركة فيجما، مواصلة قيادة المجموعة عند دمجها في أدوبي.

تأسست فيجما لأول مرة منذ 10 سنوات من قبل ديلان فيلد وإيفان والاس، حيث أصبحت منصة التصميم التعاوني مفتاحاً للعديد من الشركات في السنوات الأخيرة. على سبيل المثال، يعتمد آلاف المصممين والمطورين في مايكروسوفت على فيجما يومياً لبناء أوفيس وويندوز والمزيد. لقد تم استخدامه بكثافة في مايكروسوفت لدرجة أنها كانت تختبر علاقة الشركة مع أدوبي، وهي شراكة وثيقة ستقترب الآن بشكل أكبر.

فيجما هو كل شيء عن الويب، وهو شيء تكافح أدوبي والمنافسين الآخرين من أجله. تخطط أدوبي الآن لدمج مجتمعها الخاص مع فيجما، ومن المحتمل أن يتضمن ذلك تجميع منتجات وخدمات فيجما في أدوبي كريتف سوتس في مرحلة ما في المستقبل.

إيرادات أدوبي

سجلت أدوبي أيضاً إيرادات قياسية بلغت 4.43 مليار دولار للأشهر الثلاثة المنتهية في 2 سبتمبر، الربع الثالث من السنة المالية، بزيادة قدرها 13% عن العام الماضي، مع صافي أرباح غير متوافقة مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً بقيمة 3.40 دولاراً للسهم.

بالنظر إلى الربع الحالي، مع ذلك، قالت أدوبي إنها ترى عائدات تبلغ حوالي 4.52 مليار دولار، وهو رقم جاء بعيداً تماماً عن توقعات ريفينتيف، حيث تستمر الرياح المعاكسة للدولار في التأثير على المبيعات الخارجية.

قال شانتانو ناراين، الرئيس التنفيذي لشركة أدوبي: «مدعوماً بتقنيتنا الرائدة، وسجلنا الحافل في إنشاء الفئات الرائدة والتنفيذ المتسق، حققت الشركة ربعاً قياسياً آخر، في عصر جديد من الإبداع التعاوني».

سجلت أسهم أدوبي انخفاضاً بنسبة 17.1% في بداية يوم الخميس لتداول الأسهم عند 307.84 دولاراً لكل سهم.