توقف مكيف سيارتك عن العمل.. إليك أسباب ذلك

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 يونيو 2021
توقف مكيف سيارتك عن العمل.. إليك أسباب ذلك
مقالات ذات صلة
تعرّف على الأخطاء الشائعة التي تُقصر العمر الافتراضي لسيارتك
سيارة فارهة..إليك بعض النصائح قبل الشراء
أضخم 9 سيارات في العالم أحدها يزن 3 أفيال

عندما يكون الصيف في منتصفه ودرجة الحرارة مُرتفعة بالخارج، فإن آخر شيء ترغب فيه هو أن تكون عالقاً في سيارة تنفث الهواء الساخن من فتحات التهوية، أو في سيارة بها مكيف هواء لا يعمل على الإطلاق.

التواجد في سيارة بدون مكيف في الطقس الحار ليس مجرد أمر مزعج؛ بل يمكن أن يكون أيضاً أمراً خطيراً، لأن السيارات تسخن بسرعة. هذا يُعرضك لخطر الجفاف ويُزيد من إحتمالية الإصابة بضربة الشمس. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الأسباب التي قد تجعل مكيف سيارتك يتوقف عن العمل.

أسباب توقف مكيف السيارة عن العمل

يمكن أن يتوقف مكيف الهواء في سيارتك عن العمل لعدد من الأسباب المختلفة. معرفة سبب توقف مكيف السيارة عن العمل سيجعلك تعرف بالتبعية الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لإصلاح الأمر، من الأسباب الشائعة لتوقف مكيف السيارة عن العمل ما يلي:

هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لعدم عمل مكيفات السيارة. يمكن أن تنشأ التسريبات من عدد من الأماكن المختلفة؛ يمكن أن يكون ذلك، مثلاً، نتيجة لانهيار الخراطيم المطاطية بمرور الوقت، مما يسمح لسائل التبريد، الفريون، بالتسرب.

عند حدوث ذلك، يتعدى الخطر عدم وجود هواء بارد في سيارتك، ولكن هذه النقاط الضعيفة يمكن أن تسمح أيضاً للرطوبة بالدخول إلى نظام تبريد سيارتك والاختلاط مع المبرد. عندما تختلط الرطوبة مع الفريون، فإنها تخلق مزيجاً حمضياً خطيراً يمكن أن يؤدي إلى تآكل نظام التكييف الخاص بك ويُسبب ضرراً دائماً.

كما هو الحال مع أي نوع من أنواع التسرب، يجب إصلاح الأمر سريعاً، حتى لا يستمر في التسبب في مشاكل لسيارتك.

تستخدم سيارتك مراوح تبريد لتحريك الهواء المبرد إلى داخل مقصورة سيارتك. عندما تكون هناك مشكلة في المراوح، فلن تشعر بأي هواء يخرج من الفتحات.

يمكن أن تتوقف مراوح التبريد عن العمل بشكل صحيح لعدد من الأسباب المختلفة؛ مثل: حدوث ماس كهربائي، أو قد يكون هناك تشقق بسبب الحطام من الطريق. لحسن الحظ، هذا الأمر سهل الإصلاح إلى حد ما؛ يجب أن يكون الميكانيكي الخاص بك قادراً على استبدال المراوح بسرعة وإعادة تشغيل المكيف.

يعتمد مكيف الهواء على ضاغط للحفاظ على حركة الهواء، لكن إذا كان الضاغط لا يعمل بشكل صحيح، فلن يعمل هذا المكيف. أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل الضاغط هو عدم استخدامه لفترات طويلة من الزمن، كما أن مواسم البرودة الطويلة مثل الخريف والشتاء تعني أن العديد من الأشخاص لا يقومون بتشغيل مكيفات الهواء الخاصة بهم لعدّة أشهر.

يمكن أن تعود مشكلة الضاغط أيضاً إلى تعطل القابض الموجود على الضاغط. إذا كان عالقاً في وضع "التشغيل"، فسوف يجعل مكيف الهواء الخاص بك يعمل باستمرار، وإذا كان عالقاً في وضع "إيقاف التشغيل"، فسيؤدي ذلك إلى منع الضاغط من العمل. ستحتاج إلى أن يُلقي الميكانيكي نظرة على مكيف سيارتك لمعرفة سبب مشكلة الضاغط.

يلعب المكثف دوراً هاماً في تشغيل مكيف سيارتك؛ فهو يأخذ الهواء الرطب ويُبرده. عندما لا يعمل مكيف سيارتك بشكل جيد، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما أو مشكلة في المكثف.

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تُسبب مشاكل كهربائية لتكييف الهواء في سيارتك. يمكن أن يشمل ذلك المفاتيح السيئة أو مشكلة في وحدة التحكم أو أي شيء آخر.

على الرغم من سهولة إصلاح المشكلات الكهربائية في نظام تكييف الهواء، إلا أنه يجب معالجتها على الفور، حيث أنها يمكن أن تتسبب في تراكم الأحماض، الذي قد يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة لسيارتك، وقد يصل الأمر إلى الحاجة لاستبدال نظام تكييف الهواء بالكامل.