خطوات ونصائح تُمكنك من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي مهنيًا

تعرّف على أهمية الشبكات الاجتماعية

  • تاريخ النشر: السبت، 18 مارس 2023
خطوات ونصائح تُمكنك من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي مهنيًا

يُشير مصطلح الشبكات الاجتماعية إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت للبقاء على اتصال مع الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء أو العملاء. يمكن أن يكون للشبكات الاجتماعية غرض اجتماعي أو غرض مهني أو كليهما. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف  على كيفية الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي مهنيًا.

ما هي الشبكات الاجتماعية؟

يُشير مصطلح الشبكات الاجتماعية إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت للبقاء على اتصال مع الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء أو العملاء. يمكن أن يكون للشبكات الاجتماعية غرض اجتماعي أو غرض مهني أو كليهما. من مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وإنستغرام وبانتريست. تُعدّ الشبكات الاجتماعية أيضًا فرصة مهمة للمسوقين الذين يسعون إلى التواصل مع العملاء والتفاعل معهم. يُعدّ موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أكبر الشبكات الاجتماعية وأكثرها شعبية.

يتم استخدام الشبكات الاجتماعية بشكل شائع من قبل جهات التسويق لرفع وعي العملاء أو المستخدمين تجاه علامة تجارية مُحددة أو تشجيع استمرار الولاء لعلامة تجارية ما. يمكن أن تساعد هذه الشبكات الشركات في الوصول للعملاء الجدد بسهولة أكبر. فكلما كان الأشخاص أكثر تعرضًا للعلامة التجارية للشركة، زادت فرص الشركة في العثور على عملاء جدد والاحتفاظ بهم.

أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

سابقًا، كان يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الغالب من أجل المتعة والتسلية فقط، ولكن الحال لم يعد هكذا الآن.

تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي الآن جزءًا مهمًا من طريقة تواصل الأشخاص مع بعضهم البعض في معظم مناحي الحياة وجزءًا أساسيًا من كيفية إنجاز المهام والأعمال. فيما يتعلق بالعمل والحياة المهنية والأعمال التجارية تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي القيام بأربعة أشياء مهمة، هي:

  • اكتشاف الأفكار والاتجاهات الجديدة.
  • التواصل مع الجماهير الحالية والجديدة بطرق أعمق.
  • جذب الانتباه وحركة المرور إلى عملك أو منتجاتك وخدماتك.
  • بناء وصناعة وتعزيز علامتك التجارية.

قد يكون من المستحيل فصل الاستخدام الشخصي للشبكات الاجتماعية عن الاستخدام المهني. لذلك، كلما كان بإمكانك التعامل بجدية أكبر مع أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، كان ذلك أفضل.

تتغير الشبكات الاجتماعية طوال الوقت، لذلك من المهم مواكبة تطور الأنظمة الأساسية ومواصلة البحث عن طرق لتحسين استخدامك للأدوات المتاحة. إذا كنت لا تعمل في مشروعك الخاص، فيجب أن تكون على دراية بسياسات الشركة التي تعمل بها حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

يُعدّ التعامل الفعّال مع وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يساعدك في بناء اتصالات مهنية من خلال وسيلة اتصال حديثة ومتنامية باستمرار. يمكن أن يؤدي فهم الخطوات الأساسية للتواصل بشكل أكثر كفاءة مع وسائل التواصل الاجتماعي إلى تحسين مهاراتك من خلال التواصل الكتابي وجذب انتباه أصحاب العمل أو العملاء القائمين أو العملاء المحتملين إلى عملك وخبرتك.

مثلًا، يجب ألا يتجاهل الأفراد أو الشركات موقع لينكد إن كشبكة اجتماعية جادة ومهنية. تعدّ شبكة ليند إن، بأعضائها البالغ عددهم ما يزيد عن الـ 500 مليون عضو، هي الشبكة المهنية المثالية. معظم الناس يعتبرون استخدام ليند إن أمرًا مفروغًا منه ويبدأون في استخدامه في حالة من الذعر عندما يتعين عليهم تغيير وظائفهم. غالبًا ما يكون الوقت متأخرًا في هذه المرحلة. من الأفضل أن يتعلم الشخص كيفية استخدام هذه الشبكة في الوقت الذي لا يحتاج إليها فيه.

كيفية الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي مهنيًا

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتتعلم كيفية التعامل بفاعلية عبر الشبكات الاجتماعية والاستفادة منها مهنيًا:

  • كتابة رسالة شخصية مختصرة: كتابة رسالة شخصية موجزة عند الاتصال الأول بالأفراد يمكن أن تكون مفيدة لبناء علاقة مهنية على الفور. من المهم أن تكون الرسالة مختصرة لأن الناس في بعض الأحيان قد يقرأون رسالتك على شاشات أصغر مثل الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي وقد يفضلون رسالة يمكنهم قراءتها بسرعة وكفاءة. هذه الرسالة الصغيرة تسمح لك بالتواصل الفعّال مع الشخص الذي تتواصل معه وإظهار رغبتك في بدء علاقة مهنية يمكن أن تفيد كلاكما. يمكن أن يساعد إرسال رسالة تشير إما إلى مصلحة مشتركة أو صديق مشترك في إنشاء أساس يمكن أن يسمح للعلاقة بالنمو. أخيرًا، أنهِ الرسالة بأسباب التواصل معك.
  • التواصل مع الأفراد على جميع مستويات العمل: عند التواصل على وسائل التواصل الاجتماعي، يركز الأفراد أحيانًا على التواصل مع الأفراد ذوي المستوى الأعلى في حياتهم المهنية أو مجالهم. على الرغم من أن هذه الاتصالات يمكن أن تكون مفيدة في تزويدك بالنصائح المحتملة أو فرص العمل، إلا أنك يجب أن تفكر في محاولة التواصل مع الموظفين على جميع مستويات العمل. وهذا يشمل مستويات التدريب والإشراف والإدارة. إذا كنت تتواصل مع شخص ما في مسار وظيفي مشابه لك، فيمكنكما أن تنمو معًا في المناصب النسبية التي تقدم المساعدة والمشورة لبعضكما البعض أثناء تطوير علاقة متبادلة المنفعة.
  • انضم إلى مجموعات أو صفحات تخص عملك: في العديد من منصات الوسائط الاجتماعية، يمكنك الانضمام إلى مجموعات أو صفحات مخصصة لموضوعات أو مواضيع محددة قد تكون متعلقة بعملك أو مهام وظيفتك. يمكن أن يساعدك الانضمام إلى بعض هذه الصفحات في العثور على أفراد آخرين لديهم اهتمام مشترك معك والتواصل معهم. عندما تنضم إلى مجموعة أو صفحة وسائط اجتماعية، فكر في تقديم نفسك على الصفحة الرئيسية للمجموعة واذكر مهنتك الحالية وتجربتك مع موضوع الصفحة.
  • طلب المشورة: تتمثل إحدى الأفكار الجيدة لبناء العلاقات على الفور في سؤال الأفراد في منصب إداري أو تنفيذي للحصول على المشورة المهنية. في بعض الأحيان، يكون لدى هؤلاء الأشخاص الخبرات والمعرفة التي يمكن أن تفيد مسار حياتك المهنية. يمكن أن يؤدي إرسال رسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لطلب النصيحة أيضًا إلى خلق موقف يمكن أن يتطور إلى علاقة مهنية. إذا واصلت بناء هذه العلاقة والتواصل مع هؤلاء الأفراد، فقد تخلق المزيد من الفرص التي قد تفيدك في المستقبل.
  • كن مفيدًا عندما تستطيع: قد يكون من المهم، عند الاستمرار في بناء علاقات مهنية، مساعدة الأفراد الآخرين عندما تتاح لك الفرصة لأنها تظهر أن هذه العلاقة تستطيع أن تكون مفيدة للطرفين.
  • تواصل مع أشخاص لا تعرفهم: يُعدّ الوصول إلى الأفراد الذين لا تعرفهم أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يساعدك على زيادة شبكتك المهنية أثناء تطوير مهارات الاتصال الرئيسية. عندما ترسل رسالة إلى شخص لا تعرفه شخصيًا، فقد يكون من المفيد أن تقدم نفسك، وتذكر مقاصد رسالتك مباشرةً. من خلال ذكر أسباب التواصل في رسالة واحدة، يمكنك زيادة فرصك في الحصول على استجابة مفيدة وكذلك فرصك في بدء علاقة عمل جديدة.
  • كتابة المحتوى الخاص بك: تمنحك بعض مواقع التواصل الاجتماعي الفرصة لإنشاء محتوى التدوين الخاص بك. يمكن أن يساعد إنشاء محتوى خاص بك يستهدف مهنتك أو صناعتك الحالية في إظهار معارفك وخبراتك في هذا المجال لجهات الاتصال المهنية الخاصة بك. يمكن أن يوضح هذا بيانات الاعتماد والمؤهلات الخاصة بك لأفراد معينين دون استخدام سيرة ذاتية أو خطاب تغطية.
  • تعزيز العلاقات طويلة الأمد: يمكن أن يساعدك تشجيع العلاقات طويلة الأمد على تنمية شبكتك المهنية بشكل طبيعي ويمكن أن يؤدي ذلك إلى المزيد من الفرص المستقبلية من هذه الاتصالات المفيدة. تتضمن بعض طرق تعزيز العلاقات طويلة الأمد تقديم المشورة دون توقع أي شيء في المقابل والبقاء موثوقًا في كيفية تفاعلك مع الأفراد على أساس يومي. يمكن أن يبني هذا أساسًا قويًا للعلاقات المهنية ويعزز علاقتك بشبكتك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة